محليات
wikipedia

سلطة الطبيعة ستسمح بقطف الزعتر والعكوب للاستخدام الشخصي وبكمية محدودة




تحدثت اذاعة الشمس مع "شوكي دونيسا"؛ مدير فرع المراقبة وتطبيق القانون في سلطة حماية الطبيعة، اثر ما نشر من تغيير نهج سلطة حماية الطبيعة حول قضية قطف بعض النباتات والسماح بذلك.


ومن المتوقع وخلال الأشهر القادمة، أن تغير سلطة حماية الطبيعة من سياستها بشأن قضية منع قطف نباتات برية مثل الزعتر والميرمية والعكوب وغيرها، بعد ان فرضت منعا قطفها طيلة عشرات السنوات، كما فرضت غرامات مالية على كل مواطن يضبط وهو يقطف او يتاجر بهذه النباتات.


ومن المتوقع ان تسمح سلطة حماية الطبيعة بقطف هذه النباتات للاستخدام الشخصي فقط، وبكمية محدودة، ومنع التجارة بها، وكل من يضبط بهدف التجارة بها سوف تقدم ضده شكوى.


هذا وشدّد دونيسا الى أن الإجراءات التي تتخذها سلطة حماية الطبيعة، هي بهدف الحفاظ على الطبيعة والتمتع بجمالها، منوهًا الى أن هناك العديد من المواطنين اللذين يستغلون ذلك لقطف كميات هائلة من النباتات والتجارة بها.

ولفت الى أن التغييرات الجديدة لم تطبق بعد، ولذلك فإن الاجراءات المعمول بها حاليًا ما زالت سارية المفعول، ولذا يمنع قطف هذه النباتات حاليا وسيغرم كل من يضبط، وسيعلن عن الاجراءات الجديدة حال اقرارها.


يذكر انه قدمت 26 لائحة اتهام خلال السنوات بين 2016 و 2018 لمواطنين  ضبطوا في قضية قطف هذه النباتات والتجارة بها، فيما فرضت 151 غرامة مالية على مواطنين بذات التهمة. وأفيد وفق التقارير أن سلطة حماية الطبيعة سوف تسمح بقطف العكوب بدون تحديد الكمية لكن في مناطق سوف تحددها.


ويأتي ذلك في اعقاب شكوى تقدمت بها جمعية عدالة، اضافة الى احتجاج من قبل العديد من المواطنين العرب.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.