من المعروف أن الحاسوب لا يمكن ان يعمل دون وجود نظام تشغيل مثل ويندوز، كذلك فالهواتف المحمولة تحتاج لنظام تشغيل خاص بها كالنظام الذي أنتجته شركة آبل عام 2007 خصيصا للهواتف الذكية التي تصنعها والمعروف نظام التشغيل آي أو إس iOS لمنافسة الأنظمة الأخرى مثل الأندرويد وذلك بإضافة ميزات متعددة له.

فما هو نظام التشغيل آي أو إس iOS؟


تعريف نظام التشغيل آي أو إس iOS

يعرف نظام تشغيل آي أو إس iOS بانه نظام تشغيل الهواتف المحمولة لشركة آبل وهي الآيفون iPhone والآيباد IPad والآيبود iPod. سمي في البداية باسم iPhone OS ثم تغير بعد إنتاج الشركة لأجهزة آيباد، ومنذ إطلاقه عام 2007 الى الآن أصدرت الشركة عدة تحديثات للنظام.

نظام التشغيل آي أو إس iOS يستخدم واجهة اللمس المتعدد والتي تعتمد على إيحاءات بسيطة لتشغيل الجهاز مثل التمرير بإصبعك على الشاشة للانتقال إلى الصفحة التالية أو تقريب إصبعيك من بعضهما لتكبير الشاشة، هناك أكثر من مليوني تطبيق لنظام التشغيل IOS يمكنك تحميلها من خلال آبل آب ستور Apple App Store أشهر متجر لتطبيقات الهواتف المحمولة.


مكونات نظام التشغيل آي أو إس iOS

يوجد أربعة مستويات ضمن نظام التشغيل آي أو إس iOS:

  • مستوى نظام التشغيل الأساسي: والذي يوفر ميزات ذات مستوى منخفض وأطر لعمل خاصية الأمان والتفاعل مع الأجهزة الخارجية.
  • مستوى الخدمات الأساسية: يوفر الخدمات التي تحتاجها المستويات الأعلى.
  • مستوى الوسائط: يوفر التكنولوجيا اللازمة للرسوميات والصوت والفيديو.
  • مستوى كوكا تاتش: وفيه تجد الأُطُر المستخدمة لصناعة أي تطبيق.

يأتي مع نظام التشغيل IOS الكثير من التطبيقات الأساسية منها عميل البريد الإلكتروني ومتصفح الإنترنت سفاري ومشغل الوسائط.


طريقة عمل نظام التشغيل iOS

نظام التشغيل هو حلقة الوصل بينك وبين الجهاز، فهو يُنفّذ أوامر تطبيقات البرنامج Apps ويسمح لها بالوصول إلى الميزات المتوفرة على الجهاز كشاشة اللمس المتعدد أو التخزين.

ويختلف نظام تشغيل iOS عن أنظمة التشغيل الأخرى فهو يضع كل تطبيق في نطاق حماية خاص به بحيث يمنع باقي التطبيقات من العبث به، وهذا بدوره يجعل من الصعب على أي فيروس أن يغزو التطبيقات الموجودة على نظام تشغيل الهاتف المحمول حتى مع وجود برمجيات ضارة في الجهاز، حيث يفرض نطاق الحماية نوعًا من القيود على التطبيقات لأنه يمنعها من الاتصال المباشر مع بعضها، هذه المشكلة يحلها النظام عن طريق خاصية قابلية الامتداد والتي تسمح باتصال التطبيقات مع بعضها.


القيام بمهام متعددة في نظام التشغيل iOS

تستطيع القيام بمهام عديدة في نظام التشغيل iOS فقد أضافت شركة آبل شكلًا محدودًا من المهام المتعددة بعد إطلاقها جهاز آيباد IPad والتي أتاحت تنفيذ عمليات كتشغيل الموسيقا في الواجهة الخلفية، كما قدَّمت ميزة التبديل السريع للتطبيقات من خلال إبقاء أجزاء منها في الذاكرة حتى إذا لم توجد في الواجهة الأمامية.

مؤخرا أضافت الشركة من جديد ميزات اتاحت لبعض إصدارات أجهزة الآيباد استخدام ميزة سحب الشاشة وتقسيمها للقيام بمهمات مُتعددة، حيث تنقسم الشاشة في منتصفها بسبب خاصية الانقسام المتعدد مما يسمح لك باستخدام تطبيق في كل قسم.


تثبيت أحدث نسخة من نظام التشغيل iOS

ان أفضل الطرق لتحديث جهاز الآيباد أو الآيفون أو الآيباد تتم عبر ميزة الجدولة، فعندما تصدر شركة آبل تحديثًا جديدًا سيسألك الجهاز مساءً إذا كنت تريد تثبيته وكل ما عليك هو الضغط على (التثبيت لاحقًا/install Later) ولا تنسى توصيل الجهاز إلى القابس قبل الذهاب للنوم.

وبامكانك تثبيت التحديث يدويًا عن طريق الدخول إلى الإعدادات والضغط على خيار (العام/General) من القائمة ثم اختيار (تحديث النظام/Software) ثم ستظهر لك شاشة تستطيع تحميل التحديث وتثبيته منها. وكل ما انت بحاجة له هو مساحة تخزين كافية على جهازك لاكتمال العملية بنجاح.


المراجع

iOS، من موقع: www.techopedia.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-08-2019.


Daniel Nations، What Is the iPhone OS (iOS)? ، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-08-2019.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.