شهد العالم خلال السنوات الأخيرة ثورةً رقميةً تضمنت جميع نواحي الحياة مما جعلها أكثر سهولة، وشمل هذا التطور المال، فقد قام شخص سمى نفسه اسماً مستعاراً هو ساتوشي ناكاموتو باختراع مفهوم البيتكوين Bitcoin وهي نقود الكترونية تختلف عن فكرة النقود التقليدية المعروفة.

قد يبدو الامر معقدًا قليلا، وربما تراودك بعض الأسئلة عن البيتكوين وميزاته وغيرها من التساؤلات وفيما يلي سنحاول الإجابة عن بعض هذه التساؤلات.


ما هو البيتكوين

البيتكوين عبارة عن شفرة رقمية تتكون من كتل من البيانات المعالجَة تستخدم في عمليات الشراء عبر الإنترنت، وعادة يُنسب إليه الفضل في انه عملة التشفير الأولى في العالم، وأفضل تعريف له أفضل هو اعتباره عملةً رقمية موجودة إلكترونيًا فقط ولا مركزية، اي أنه ليس لديه سلطة إصدار مركزية أو مؤسسة سياسية تتحكم في كمية البيتكوين المتداولة، وليس هناك وسيطًا أو طرفًا ثالثًا عند الدفع بهذه العملة؛ فالتعامل معها يتم بنظام الند للند أو (peer-to-peer).

لا تتم طباعة البتكوين مثل الدولار أو اليورو بل يتم إنتاجها من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم، وذلك عن طريق استخدام البرمجيات الحرة.

يعد البيتكوين المثال الأول لما يسمى العملة المعماة أي العملة القائمة على التحقق بالتشفير.

تم عرض البتكوين كعملة عام 2009، ويتوفر الان 21 مليون بيتكوين قابلة للتداول دون أن تكون محجمةً، فهي قابلة للتجزئة الكبيرة بحيث يمكنك نقل 0.000001 جزء من البتكوين وهذه ميزة جيدة.


لماذا يريد الناس البيتكوين.

كما هو الحال في اقتصاد السوق، فإن سعر البيتكوين يعتمد على العرض والطلب. ربما يكن هذا غريبًا بسبب استخدام الأموال في تسعير كل شيء، ولكن بالنسبة للبيتكوين هناك عرض وطلب على المال، فكلما زادت الأشياء المعروضة فان قيمتها تنخفض، لكن الأشياء المحدودة مثل البيتكوين لها قيمة عالية وهذا يكسبها ثقة الناس.

والسبب الرئيسي الذي يجعل البيتكوين مرغوبا من الناس هو انها وسيلة آمنة للادخار، فبإمكانك ادخار أموالك بشراء عقار أو أسهم في شركة أو غير ذلك، لكن تتمكن الحكومة مصادرة كل ذلك، في حين ان البتكوين غير قابل للمصادرة، وكونها وسيلة ادخار ليس هو السبب الوحيد الذي يرغب الناس بها فهناك اشخاص يريدون البيتكوين ليتمكنوا من شراء شيء ما في أسواق الإنترنت المظلم darknet، أو لأنهم يرغبون بتحويل بعض المال إلى أقاربهم في الخارج.


ما هي ميزات البيتكوين Bitcoin

يتميز بيتكوين بالمميزات الاتية:

  • الموثوقية: تجرى معاملات البيتكوين من خلال شبكة مستخدم تعتمد على دليل تشفير. تكمن الميزة هنا أنه لا تحتاج للوثوق بوسيط ثالث فلا حاجة إلى المرور من خلال بنك أو مؤسسة مالية أخرى، فيمكن للمستخدمين إجراء معاملات مجديةً آمنةً جدا. وهذا يعطي البيتكوين مرونةً لا يحصل عليها المستخدمون لدى البنوك أو حتى المؤسسات مثل PayPal، والتي قد تفرض رسومًا على كل معاملة، في حين ان معاملات البيتكوين لا تحمل أي رسوم خدمة. هذه الميزة وحدها كافية لجعل هذه العملة جذابةً على المستوى الدولي وكانت سبب تطورها السريع.
  • السهولة: احدى اهم الميزات التي تملكها بيتكوين هي سهولة استخدامها؛ فلست بحاجة للذهاب إلى أجهزة الصراف الآلي أو أحد البنوك، وبالمقارنة مع المعاملات عبر الإنترنت، فإن العملة سهلة الاستخدام، فليست هناك حاجة لإدخال أرقام بطاقات الخصم أو الائتمان الطويلة مع رموز الأمان؛ كل ما يجب على المستخدمين فعله هو تسجيل الدخول إلى حساباتهم، وبإمكانهم إجراء عمليات الشراء دون القلق من إدخال معلومات مالية حساسة في أي موقع وتعريضها لعمليات القرصنة.
  • الاستقلال: ان الأزمة المالية في قبرص، التي هددت فيها الدولة بفرض ضريبة على الحسابات المصرفية للأفراد أدت إلى استياء المستثمرين من وضع القطاع المالي، وبدأوا يبحثون عن طرق جديدة لتخزين الأموال، وكان البيتكوين أحد الحلول، لأنه لا يخضع لسلطة المصارف. فالمستخدمون يريدون وضع أموالهم في شيء يمكنهم الوثوق به، وهم على استعداد لوضع هذه الثقة في عملة افتراضية على حساب أحد البنوك.
  • الشفافية: جميع المعاملات عبر بيتكوين مسجلة وواضحة، حيث يتم تسجيل كل معاملة على الشبكة بحيث يكون هناك سجل حديث لمعرفة رصيد كل مستخدم اضافة إلى مقدار وموقع كل معاملة.
  • اللامركزية: يبحث الكثيرون عن عملة محصنة ضد حركة العملات الوطنية المتغيرة باستمرار والأدوار التي تلعبها الهيئات الحاكمة في التلاعب بها عبر اعتماد عملة افتراضية. ويتيح البيتكوين للمستخدمين مجالًا غير متأثر بأعمال الدول ذات السيادة، فعند استخدامك بيتكوين لن تقلق لأمر أسعار الصرف ولن تخسر مع تغير أسعار العملات.


سلبيات تهدد استمرارية البيتكوين

  • التقلب: تتراوح قيمة البتكوين حول 15 دولارًا بدءًا من أيلول/ سبتمبر 2012 وحتى شباط/ فبراير 2013؛ وفي شهر أيار/ مايو ارتفعت إلى ما يزيد عن 150 دولار، ونتيجة الافتقار إلى القيمة السوقية والسيولة، فانه من الصعب التنبؤ بالقيمة طويلة الامد للعملة، ويعتبر ذلك معضلة لدى من يرغب في تبني العملة على المدى الطويل، فمن يعرف كم ستكون قيمتها بعد سنه من الآن؟
  • القوانين الحكومية المستقبلية: لم يزال مجهولا كيف ستتعامل الدول المتقدمة، خاصة الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وروسيا، مع هذه الظاهرة الافتراضية الجديدة. وبرغم اعتراف الولايات المتحدة بالعملة وذكرها أنها ستخضع للقوانين الحالية فيما يتعلق بتداول العملة؛ يعتقد الكثيرون أنه مع استمرار ارتفاع العملة ستضطر الحكومات إلى فرض قوانين جديدة على بيتكوين تجعلها أقل جاذبيةً للمستخدمين على المستوى الدولي.
  • محدودة القدرة على التوسع: حاليا، لدى بيتكوين حدود من حيث قابلية التوسع، ومن أجل أن تتوسع كما هو متوقع، يجب تحسين البرامج والخوادم التي تدعم هذه العملة بشكل كبير. الى الان ليس هناك أي مؤشر على كيفية عمل منشئي بيتكوين حل لهذه المسألة، الا أن بعض المطَلعين على بيتكوين لا ينظرون إلى هذا على أنه عقبة كبيرة، إلا أن اخرين يشيرون إلى هذا الموضوع هو أحد أسباب تردد المشترون في التعامل مع هذه العملة.
  • المخاوف الأمنية: برغم أن البيتكوين مبني على شكل من أشكال الملكية القائمة على الهوية، إلا أن الكثير من المخاوف الأمنية لا تزال قائمةً فيما يتعلق بمستقبلها. ولأن Bitcoin هي تقنية جديدة، فإنها لا تزال عرضة للقرصنة في الآونة الأخيرة، تم الكشف عن طريقة للاحتيال في التعامل مع العملة، حيث يقومون باختيار هدف يقوم بتبادل البيتكوين مقابل النقد وإيقافه. هذه الصدمة المفاجئة للنظام تدفع قيمة البيتكوين لأسفل، ثم انتهازيًا يقوم هؤلاء المتسللون بالدخول إلى عملة بيتكوين وشرائها بسعر مخفض وينتظرون فقط زيادة القيمة لتحصيل الأرباح. ويبدو أن هذا النوع من الغش من الصعب إيقافه، ولا توجد هيئة حاكمة للإبلاغ عن عمليات الاحتيال.
  • لم تخضع للتجربة: يجب على المستخدمين الانتباه بشأن وضع الكثير من الثقة في عملة ما لم تتحمل بعد اختبار الزمن، على عكس بقية العملات مثل الدولار والتي وُجدت منذ أكثر من قرنين. وهناك على الأقل بيانات تجريبية يمكن أن يشير إليها الخبراء في محاولة تقييم سلوكها، هذا ما تفتقر إليه البتكوين وهو الامر يجب الانتباه له قبل وضع مدخرات حياتك في هذه العملة.

بالرغم من أنه لم يمر الا 10 سنوات على انشاء البيتكوين، إلا أنها اثبتت جدارتها ونالت شعبيةً كبيرة وشكلت حلا للهروب من سلطة البنوك والضرائب وغيرها، فما الذي يخباه المستقبل للبيتكوين والعملات الافتراضية الأخرى؟


المراجع


Beginners Guide: What is Bitcoin?، من موقع: coincentral.com، اطلع عليه بتاريخ 03-08-2019.


John Okoye ، Will Bitcoin Survive? 5 Factors From Each Side of the Debate، من موقع: www.techopedia.com، اطلع عليه بتاريخ 03-08-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.