طريقة طبخ لازانيا باللحم المفروم


تعتبر معكرونة اللازانيا من أشهر المأكولات في المطبخ الإيطالي و أصبحت منشرة كثيراً في مطبخنا العربي وذلك بسبب طعمها الشهي و المميز فالكثير منّا يحب معكرونة اللازانيا و الكثير منّا يطلبها في العديد من المطاعم إذا ما ذهب إلى المطاعم التي تحضر طبق اللازانيا .



فما هي طريقة عمل اللازانيا دعونا أعزائي القرّاء نتعرف معاً في هذا المقال على طريقة صنع طبق اللازانيا باللحم حتى تتمكن عزيزي القارئ من إعدادها في بيتك و في مطبخك بطريقة سهلة.


المقادير

  • باكيت ( كيس) من معكرونة اللازانيا و تكون على شكل طبقات طويلة مستطيلة الشكل
  • نصف كيلو من اللحم المفروم
  • بصلة مفرومة
  • علبة صلصة طماطم ( بندورة)



  • مكونات الباشميل

  • ( طحين و حليب و زبدة أو زيت الذرة)
  • جبنة موزاريلا مبشورة ( علبة أو أكثر حسب الرغبة)
  • ملح
  • فلفل
  • بهار
  • زعتر ورق ( أوريجانو)



طريقة التحضير

  1. نقوم بسلق المعكرونة اللازانيا و ذلك بوضعها في ماء مغلي على النار مع قليل من الملح و الزيت حتى لا تلتصق قطع المعكرونة و نحرص على تفريقها عند سلقها حتى لا تلتصق ببعضها فنقوم بوضع كل قطعة لوحدها.


  2. نقوم بتفريم البصلة و فرمها حتى تصبح قطع صغيرة و نقوم بتقليبها على النار مع القليل من الزيت ، بعد تقليبها لمدّة قليلة من ثلاث إلى خمس دقائق نقوم بوضع اللحمة المفرومة فوق البصلة و نقوم بتقليبها على النار إلى ان تنضج و بعد أن تنضج نضع الملح و الفلف والبهار عليها و من ثم نقوم بوضع علبة الصلصة على اللحم المفروم و نرش رشّة من ورق الزعتر و هو ما يعرف بالأوريجانو.


  3. نقوم بتحضير خلطة البشاميل و هي كالتالي: نقوم بتسخين قالب زبدة صغير الحجم على النار أو نقوم بوضع كمية من زيت الذرة على النار ( حسب الرغبة) فهناك من يفضّلون صنع البشاميل في الزبدة ليكون أكثر دسامة و هناك من يفضل زيت الذرة لأنّه أخف وأقل دسامة ثمضع 6 ملاعق طعام كبيرة مملوءة بالطحين و نقوم بخلط الطحين مع الزبدة أو الزيت حتى يصبح الطحين ممتزجاً مع الزيت و يصبح صلب القوام. نقوم بوضع 6 كاسات من الحليب السائل أو البودرة ( حسب الرغبة) نقوم بوضع كل كاسة حليب بمفردها و نقوم بتحريكها جيداً باتّجاه واحد حتى لا يتكتّل الطحين و من ثم نقوم بإضافة الحليب تدريجياً حتى نتنتهي من ال6 كاسات.


  4. نقوم بوضع طبقات اللازانيا الآن وذلك حسب الرغبة فهناك من يرغب ب 4 طبقات أو ثلاثة أو خمس.


  5. نقوم بوضع طبقة من المعكرونة وذلك عن طريق فردها داخل الصينية ثم نضع فوقها القليل من اللّحم المفروم و القليل من البشاميل.


  6. نقوم بوضع طبقة ثانية من المعكرونة وذلك بفردها ايضا داخل الصينية و من ثم أيضا نضع القليل من اللحم المفروم و البشاميل و هكذا مع كل الطبقات إلا أن تنتهي كمية المعكرونة و البشاميل و اللحم المفروم.


  7. نضع الجبنة المبشورة على الوجه ثم نقوم بوضعها بالفرن لمدة نصف ساعة.


  8. هناك من يفضل وضع الجبنة بين الطبقات أي وضعها مع اللحم المفروم و البشاميل فتصبح الجبنة الذائبة بين الطبقات و هناك من يفضلها فقط على وجه الصينية .


  9. كما أنّ هناك من يرغب بإضافة الخضروات مثل البازيلا و الجزر والذرة والمشروم و هذه الخضروات يتم طهيها أثناء طهي اللحم المفروم فتختلط الخضروات مع اللحم المفروم.


فيديو طريقة عمل اللازانيا

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طريقة عمل اللازانيا شاهد الفيديو.



اللازانيا بالبشاميل

يعتبر طبق اللازانيا من الأطباق الإيطالية المميزة، فغنى وتجانس نكهات مكوناته جعلت منه طبقاً جانبياً مميزاً في الدعوات والحفلات الكبرى. وفي هذا المقال سنأتي على طريقة إعداد هذا الطبق المميّز بحشوة اللّحم المفروم.



عمل اللازانيا باللحمة المفرومة والبشاميل

المقادير

  • علبة من معكرونة اللازانيا.
  • نصف كيلو من لحم العجل المفروم الناعم.
  • بصلة كبيرة مقطعه إلى قطع صغيرة.
  • ثلاث ملاعق كبيرة زيت نباتي.
  • حبة بندورة كبيرة مفرومة ناعماً جداً.
  • ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم.
  • ملح، وبهارات مشكلة، وفلفل أسود، وهيل مطحون.
  • ربع كوب من جبنة البارميزان والموتزريلا.



للبشاميل:

  • ثلاثة أكواب كبيرة من الحليب السائل الفاتر.
  • 50 غراماً من الزبدة (أي ما يعادل نصف أصبع).
  • ست ملاعق كبيرة من الطحين الأبيض.
  • قليل من: الملح، والهيل المطحون الناعم، ويمكن إضافة مغلف من مسحوق مرق الدجاج.



طريقة التحضير

  1. نبدأ بتحضير حشو اللازانيا، فنحضر مقلاة عميقة نضع بها الزيت النباتي ونسخّنه ونضيف البصل المفروم ونقلّب، وعندما يصفرّ البصل نضيف له الملح، والفلفل، والهيل، والبهارات ونحرّك.
  2. نضيف اللّحم المفروم إلى البصل، ونقلّب جيداً ونغطي الخليط حتى يقارب اللّحم على النضج، بعدها نقوم بإضافة البندورة المقطعة ومعجون الطماطم إليهم ونقلّب جيداً ونغطي المقلاة، ونترك خليط الحشو على النار حتى ينضج تماماً.
  3. نبدأ بإعداد البشاميل، وذلك بإحضار وعاء عميق ووضعه على النار، ثم نضيف الزبدة ونحرّكها بملعقة خشبية حتى تذوب.
  4. نضيف كمية الطحين ونحرّك الطحين مع الزبدة حتى يتجانس الخليط، ويصدر فقاعات صغيرة، عندها نبدأ بإضافة الحليب على دفعات ونحركه بسرعة مع خليط الطحين حتى لا يتكتّل، وذلك بحمل الملعقة باليد اليمنى والحليب باليد اليسرى، فنضيف دفعة من الحليب ونحركها بسرعة مع الخليط باليد الأخرى وهكذا حتى ننتهي من كمية الحليب.
  5. نضيف الملح والهيل إلى الخليط ونحرّك جيداً، ونترك الخليط على نار هادئة مع الاستمرار في التحريك حتى يُصدِرَ المزيج فقاعات ويصبح قوامه ثقيلاً، بعدها نزيله عن النار.
  6. نحضر صينيةً عميقةً للخَبْز، ونضع طبقة خفيفة من البشاميل، ثم نرتّب فوقها أول طبقة من شرائح المعكرونة بدون سلق، بحيث نغطي قعر الصينية كاملاً.
  7. نضيف طبقة خفيفة من البشاميل فوق شرائح المعكرونة بحيث نغطيها، ثم نضيف طبقة من حشوة اللحمة.
  8. نرتب طبقة أخرى من شرائح المعكرونة فوق طبقة اللحمة، ثم نغطيها بالبشاميل وهكذا حتى ننتهي من كامل الطبقات، بحيث تكون الطبقة الأخيرة شرائح معكرونة.
  9. نسكب كمية البشاميل المتبقية على وجه الصينية ونوزعها جيداً، ثم نوزع فوقها طبقة من جبنة البارميزان والموتزاريلا.
  10. ندخل الصينية إلى فرن محمّى مسبقاً، على الطبقة المتوسطة وعلى درجة حرارة 180 درجة مئوية.
  11. نترك الصينية في الفرن لمدّة ثلاثين دقيقة نخرجها بعدها من الفرن ونتركها حتى تبرد قليلاً، وتُقدّم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.