من منا لا يحب عصير الجزر؟ فهو العصير المفضل للكبار والصغار، وهو مفيد لجمالك ومناعتك وصحتك، دعنا نعرفك على فوائد عصير الجزر فيما يلي.


الجزر أحد الخضار الجذرية زهيدة الثمن وسهل توفرها، واسعة الانتشار ومحببة لدى الكثيرين، فما هي فوائد الجزر؟ وهل من محاذير لتناوله؟ فلنتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي:



القيمة الغذائية لعصير الجزر

يحتوي عصير الجزر على محتويات عالية من البيتا كاروتين وهو أحد الصبغات المشهورة التي تعمل كمضاد للأكسدة ومن ثم مقاومة الأمراض السرطانية. ويحتوي كوب العصير الواحد على نحو 20 جم من فيتامين أ وهو الفيتامين الذي يساعد على نمو الجلد والعين، ويحتوي أيضا على الكثير من المعادن مثل الكالسيوم والنحاس والفوسفور والبوتاسيوم والماغنيسيوم والحديد. و فوائد عصير الجزر كثيرة جداً للصحة وأيضاً فوائد عصير الجزر والبرتقال،



السعرات الحرارية في عصير الجزر

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن كوب عصير الجزر يحتوي على 94 سعر حراري.



فوائد عصير الجزر الطبيعي

1. عصير الجزر يزيد نضارة بشرتك

يعتبر عصير الجزر غنيا بفيتامين أ الضروري لنمو أنسجة الجسم، وهو يحتوي على فيتامين أ في صورة البيتا كاروتين. ومع الاستهلاك اليومي من عصير الجزر، فإن الإنسان لا يحتاج تناول مكملات من فيتامين أ. وكذلك فإن فيتامين أ مضاد جيد للأكسدة حيث يعمل على تأخير ظهور التجاعيد بالجلد. علاوة على حمايته من ظهور بعض مشاكل الجلد مثل الأكزيما والتهاب الجلد والطفح الجلدي. لذلك فإن عصير الجزر يلعب دورا حيويا في العناية بالبشرة.



وأحد الفوائد الأخرى التي يتمتع بها الجزر وهو أنه يحميه من أشعة الشمس بما يحتويه من الكاروتينات. بالإضافة إلى احتواء عصير الجزر على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يساعد على إنتاج الكولاجين في الجسم وهو أحد البروتينات الضرورية لليونة الجلد وهو يساعد على تأخر ظهور التجاعيد كذلك.



يحتوي عصير الجزر أيضا على البوتاسيوم، والمعروف أن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى جفاف البشرة وحدوث التشنجات العضلية كذلك. ويمكن الوقاية من حدوث هذا الأمر عن طريق تناول عصير الحزر بانتظام، ويساعد أيضا في القضاء على حب الشباب حيث يعتبر من أحد أفضل العلاجات الطبيعية له. وتناول عصير الجزر نحو ثلاث مرات يوميا يعطيك فوائد كبيرة إلا أنه سيتلون جلد بلون الصبغات الموجودة به، إلا أن هذه حالة ليست سيئة وستزول سريعا.


2. يساعد في تقوية الشعر

البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ والموجود في عصير البرتقال يعمل على تغذية شعرك ويقوي فروة الرأس ويحميه من الجفاف، كذلك فإن فيتامين ج المضاد للأكسدة وهو أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، والتي يجب أن تستخدم بشكل يومي لأن الجسم لا يحتفظ به يساعد على وجود شعر صحي ويحميه أيضا من مشكلة الصلع المبكر.

كذلك فإن فيتامين هـ الموجود بعصير الجزر يساعد على زيادة الأوكسجين بالدم وزيادته في الدم تساعد على مقاومة تساقط الشعر.



2. يساعد في تقوية الشعر

البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ والموجود في عصير البرتقال يعمل على تغذية شعرك ويقوي فروة الرأس ويحميه من الجفاف، كذلك فإن فيتامين ج المضاد للأكسدة وهو أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، والتي يجب أن تستخدم بشكل يومي لأن الجسم لا يحتفظ به يساعد على وجود شعر صحي ويحميه أيضا من مشكلة الصلع المبكر.

كذلك فإن فيتامين هـ الموجود بعصير الجزر يساعد على زيادة الأوكسجين بالدم وزيادته في الدم تساعد على مقاومة تساقط الشعر.


4. عصير الجزر للأطفال

يلعب عصير الجزر دورا هاما في إمداد الطفل الرضيع بمحتوى عال من فيتامين أ إذا ما تناوله الطفل مع اللبن وهو يعتبر أفضل مصدر لفيتامين أ. ولذلك يفضل الخبراء تناول الطفل لعصير الجزر باللبن لأنه الأمثل للحصول على فيتامين أ، ويمكن عمل هذا العصير عن طريق خلط عصير الجزر مع ماء معقم بنسبة متساوية.


5. عصير الجزر مفيد للحامل والجنين

تشير الكثير من الدراسات إلى أن نوع السوائل التي تتناولها الأم في فترة حملها تشكل مذاق الطفل الرضيع بعد ولادته ويكون هذا المذاق مستساغا بالنسبة له. وكما سبق أن قلنا أن عصير الجزر باللبن هو أفضل مصدر لفيتامين أ للرضيع من بين كافة العصائر.


7. فوائد عصير الجزر لتقوية العين

تعتبر العين هدية من الله منحها لنا لكي ننظر بها، فلابد أن نحافظ عليها، ولعل من أفضل الطرق للمحافظة على العين هو الغذاء المناسب. ولذلك يعتبر الجزر بما يحتويه من فيتامينات ومعادن من أبرز الأغذية التي تساعد على الحفاظ على العين.


فوائد عصير الجزر والبرتقال

فوائد عصير الجزر والبرتقال ممتازة لصحة الإنسان حيث أن عصير الجزر غني جداً بالبيتا كاروتين وفيتامين ب والكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد. بينما عصير البرتقال غني جداً بفيتامين ج. وأحد فوائد عصير الجزر والبرتقال هو خفض مستوى ضغط الدم حيث أظهرت الدارسات أن البيتا كاروتين يساعد في خفض ضغط الدم بشكل ملاحظ.

وأيضاً من بين فوائد عصير الجزر والبرتقال هو صحة العين وتحسين الرؤية. ومن بين فوائد عصير الجزر والبرتقال الحفاظ على مناعة الجسم والوقاية من الأمراض والبرد.



قناع الجزر لعلاج مشاكل البشرة

  • يعزز مناعة الجسم: يحتوي عصير الجزر على الصورة المركزة من العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز وتقوية جهاز المناعة بالجسم. فهو يقي الجسم من أخطار الجذور الحرة والالتهابات والبكتيريا الضارة والهجمات الفيروسية.
  • يعزز من صحة العظام: يحتوي عصير الجزر على كمية كبيرة من فيتامين "K" الضروري لعملية بناء البروتين في الجسم. كما أنه يساعد في ربط الكالسيوم ويعجل بعملية التئام الكسور بالعظام.
  • تنظيف وتنقية الكبد من السموم: تناول عصير الجزر بصفة دائمة يساعد في تنظيف وتنقية الكبد من السموم، وهذه ربما تكون من أبرز الفوائد الصحية لعصير الجزر.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بالزهايمر: يحتوي عصير الجزر على عناصر غذائية تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر، كما أن لديه القدرة على تخفيف التوتر.
  • عصير الجزر الأكثر شعبية لعلاج المشكلات الجنسية
  • يعزز من عملية الأيض: يحتوي عصير الجزر على مستويات عالية من فيتامين "B" المركب الذي يساعد في تكسير الغلوكوز والدهون والبروتين. لذا فهو يعزز من عملية الأيض وبناء العضلات.
  • يساعد في التئام الجروح: يحتوي الجزر على البيتا كاروتين اللازم لعملية التئام الجروح. فحين تعاني من أي جرح، عليك بالإكثار من شرب عصير الجزر، وستجد أن جروحك تلتئم بشكل أسرع.
  • يقي من الإصابة بالأنفلونزا: الجزر رائع وفعال في تقوية جهاز المناعة، وحينما يتم خلطه مع الثوم والبصل يكوّن درعاً واقياً في الجسم ضد الإصابة بالأنفلونزا.



الاضرار والآثار الجانبية المحتملة لعصير الجزر

هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لعصير الجزر وهي كالآتي:

  • انخفاض محتوى الألياف
  • يفقد الجزر أثناء عصره جزءاً كبيراً من الألياف الضرورية لعملية الهضم.
  • إصفرار البشرة
  • قد يسبب تناول الكثير من عصير الجزر إصفرار البشرة بحيث تميل إلى اللون البرتقالي نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من البيتا كاروتين.
  • زيادة تناول فيتامين أ
  • يوفر نصف كوب من عصير الجزر حوالي 100% من الاحتياج اليومي لفيتامين أ. لذلك يجب الحرص على عدم الإفراط في تناوله لعدم الإصابة بالتسمم بفيتامين أ. ويكفي كوبان فقط في اليوم.


شاهد فيديو : فوائد كوب من عصير الجزر على الريق كل صباح



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.