التدخين السلبي

ان التدخين السلبي يحدث للأشخاص غير المدخنين عند استنشاقهم للدخان المنبعث سيجارة شخص مدخن عند اختلاطهم بهم ومن اكثر الفئات تعرضا للتدخين السلبي الزوجة والأبناء في المنزل، وقد يكون التدخين من قبل الأصدقاء، فيحدث التدخين السلبي في العمل، أو قد يكون في المواصلات، أو الاماكن العامة، وضرر التدخين السلبي لم يتوقف فقط عند شعور الآخرين ممن يخالطون المدخن بالضيق والانزعاج، وإنما تعدى ذلك إلى الآثار الصحية الضارة على الآخرين بكافة المراحل العمرية، فالدخان المتصاعد من سيجارة المدخن يحتوي على 4000 مادة، وهذه المواد توزع على الشكل التالي:90% غازية، وما تبقى 10% على شكل دقائق، ومن المواد الغازية المتصاعدة: غاز أول أكسيد الكربون، والأمونيا، الأكرولين، وكذلك غاز اكسيد النيتروجين، وغاز سيانيد الهيدرجين، و غاز النيرتوزامينز يعتبر من أخطر هذه الغازات وهو مسرطن، و النيكوتين والبنزين من الدقائق الضارة ومواد مسرطنة أخرى مثل القطران، والبولونيوم 210، والبنزوبايرينز.

ونعني بالتدخين السلبي استنشاق الناس الهواء المشبع بالدخان الذي يصدر عن المدخنين دون إرادة او رغبة منهم، وهو أكبر بكثير من الدخان الذي يقوم المدخنون باستنشاقه، لأن هذا تجري عليه عمليات تصفية في الرئة، بينما الدخان الثانوي الذي يصدر عن المدخنين فإنه يحتوي على نسب كبيرة من القطران والنيكوتين وغيرها.


آثار التدخين السلبي

تظهر آثار التدخين السلبي في جميع الفئات العمرية، بأشكال مختلفة، كما يلي:


آثاره على الجنين

  • تزيد معدلات الإجهاض والسقط والوفيات بنسبة 30% مقارنةً بغيرهم من الأجنة.
  • تزداد وتتضاعف نسبة الولادات غير المتكاملة وهي ولادة الطفل قبل الاوان.
  • يكون وزن المولود أقل من الوزن الطبيعي لأمثاله فقد يكون وزنه أقل بـ 200غم.
  • ظهور انخفاض في النمو العقلي.
  • زيادة معدلات التشوهات العقلية لدى الجنين.
  • يتضاعف في الطفولة معدل الاورام السرطانية.
  • انخفاض حاد في الوظائف التنفسية للخدج وذلك لأن 90% من الأمهات تستمر في التدخين لمدة لا تقل عن خمس سنوات فأكثر بعد الولادة، وهذا الأمر يعرض الجنين لأخطار التدخين السلبي ويستمر هذا الخطر وأثره السلبي إلى ما بعد الولادة فيكون ضرره قبل الولادة وبعدها.


الأطفال والرضع

  • تزيد لدى الأطفال احتمالية موت المهد.
  • يسبب التدخين السلبي أضراراً رئوية تتعلق بالنمو والوظيفة.
  • ترتفع نسبة النزلات الشعبية عند الأطفال في أول عامين من الحياة، وذلك بمعدل 50:80% وتختلف النسبة باختلاف معدل التدخين السلبي.
  • تزيد احتمالية الإصابة بالربو، والذي هو التحسس القصبي، ويظهر ذلك بوضوح كلما ازداد سن اليافع، ويظهر انخفاض في وظائف الجسم التنفسية.
  • زيادة احتمالات إصابة الاطفال بالأذن الصمغية وذلك بنسبة لا تقل عن 30%.
  • تزيد نسبة الإصابة بالسعال والالتهاب القصبي الحاد، والأزيز عند الأطفال الذين تبلغ أعمارهم من خمس سنوات إلى احدى عشرة سنة. :


آثاره على الكبار

يؤثر التدخين السلبي على ربات البيوت كثيرا، فيزيد احتمالية اصابتهن بسرطان الرئة، وتزيد هذه الآثار إذا كان الزوج يدخن أكثر من 20 سيجارة في اليوم، فقد أجريت دراسة على 90000 زوجة استغرقت 14 عاماً، أظهرت أن هناك علاقة طردية في النتائج بين الجرعة والإصابة، فكلما زادت جرعة المدخن زادت إصابة المحيطين بسرطان الرئة، كما ويؤثر التدخين السلبي بزيادة احتمالات الإصابة بالالتهاب القصبي والازيز والامراض التاجية والوفاة، وبعد اجراء دراسة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1991م بينت النتائج أن 52000 شخص يموتون كل عام بأمراض القلب الناتجة عن التدخين السلبي.


الأسباب النفسية للاستمرار بالتدخين

ان التدخين من الظواهر الصعبة التي من الممكن حدوث تطور في تعاطيه، حيث الدافع للتدخين هو الاعتماد الكبير عليه فيصبح التوقف عن هذه الظاهرة أمراً في صعبا جدا، فيستمر بالتدخين وبصورة أكبر ومن أبرز أسباب الاستمرار بالتدخين ما يأتي:

  • تطور الدوافع الأولية: فاختلاف الدوافع يختلف باختلاف المرحلة العمرية للمدخن فالدافع لدى الطفل والمراهق هو الشعور بالنضج والرجولة وهذا يختلف عن دوافع الكبار وتتعدد الدوافع و تختلف من شخص الى اخر.
  • التعود: هو الحالة الناتجة عن تكرار التدخين، والذي يدفع الفرد الى الاستمرار والشعور بالرضا لهذا السلوك الذي يمارسه المدخن.
  • الإدمان: هي حالة الاعتماد النفسي والجسمي لدى المدخن على التدخين ويزيد الاعتماد النفسي والجسمي على التدخين نتيجة تأثير مادة النيوكتين.


المراجع

عبد الباسط محمد السيد، التدخين أسبابه وعلاجه، ألفا للنشر والتوزيع، الجيزة، الطبعة الثانية، 2009م، ص 97.


عبد الباسط محمد السيد، التدخين أسبابه وعلاجه، ألفا للنشر والتوزيع، الجيزة، الطبعة الثانية، 2009م، ص (98 - 99).

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.