لم تكن طرق الاتصالات وعمليات نقل البيانات وتشفيرها قديما بهذا التنوع كما هي الان عصرنا الحالي، ومن أشهر الطرق القديمة في توجيه رسائل مشفرة كانت شفرة مورس التي ابتكرها صمويل مورس مع ألفريد فيل لتستخدم في التلغراف.


شفرة مورس

هي احدى أقدم طرق تشفير الرسائل عن طريق التلغراف، ابتكرها صمويل مورس وسميت باسمه، كل حرف أبجدي في هذه الطريقة يتكون من ترتيب مختلف من النقط والخطوط القصيرة (. –)، فكل حرف له ترميزه الخاص ويتم إرسال الأحرف عبر أسلاك التلغراف أو عبر موجات الراديو من مكان لآخر.


نشأة شفرة مورس

تعد شيفرة مورس أول نوع للاتصالات الرقمية، فهي تعتمد على الأصفار والواحدات أي On أو Off وكانت هي الطريقة الوحيدة للتواصل السريع لمسافات طويلة قبل أن تستطيع الاتصالات الصوتية وأجهزة الراديو ثنائية الاتجاه أداء هذه المهمة بصورة أفضل، ولكن شفرة مورس بإمكانها التغاضي عن الضجيج في قنوات الارسال والتي ربما تؤثر على أنواع الاتصالات الأخرى.


ترميز الأحرف في شفرة مورس

تعتبر أبجدية مورس من الأبجديات البسيطة، حيث يكون لكل حرف من الأحرف من A إلى Z ولكل رقم من 0 إلى 9 ترميز نقطي مختلف يمثلها، وهي كما في الشكل:

وقد تتخيل ان توزيع النقط والخطوط عشوائيًا إلا أنه ليس كذلك، فقد تم توزيع النقاط والخطوط على الأحرف تبعا لنسبة تكرارها في اللغة، فالحرف E يعتبر أكثر الأحرف تكرارًا في اللغة الانجليزية لذلك فترميزه هو النقطة (.) وأيضًا بنفس الطريقة يأخذ الحرف I نقطتين والحرف S ثلاث نقاط، بينما الحرف Q هو الأقل تكرارًا في اللغة الانكليزية لذلك فيرمز له (–. -)، حيث يساعد إعطاء نقط أكثر للأحرف الأكثر تكرارًا بتقصير طول الرسالة.


أشهر رسائل شفرة مورس

الرسالة SMS: تعتبر الرسالة SMS أحد أشهر رسائل شفرة مورس وهي الرنة التقليدية للرسالة والتي اعتمدها مهندسو نوكيا ولها الشكل (… — …).

رسالة الاستغاثة SOS: تعود مستخدمو شفرة مورس على استخدام أحرف مختصرة للإشارات الأكثر تكرارًا وخاصة رسائل الاستغاثة، وتعد كلمة SOS الأكثر شهرة بين كلمات شفرة مورس وكانت تستخدم بمعنى (Save Our Ship) أي أنقذوا سفينتنا وأصبحت فيما بعد هي الإشارة القياسية العالمية التي تستخدمها السفن لطلب المساعدة لأنها مميزة حيث تكون على شكل (…—…)، وقبل انتشارها وتعميمها كانت تستخدم الرسالة CQ والتي تدل على طلب شيء ما من المحطة وعند طلب النجدة يضاف لها الحرف D لتصبح رسالة الاستغاثة CQD أي (-.-. –.- -..) وتعني رسالة عاجلة إلى أي محطة. وقد اقترح الإيطاليون في المؤتمر اللاسلكي الأول عام 1903 م الرسالة SSSDDD لطلب الاستغاثة (… … … -.. -.. -..) أي استخدام النقط الثلاثة المميزة في S مع إلحاح D، بينما استخدم الراديو الألماني SOE أي (… —.) إلا أنهم حالما أدركوا أن النقطة الخاصة بالحرف E قد تفقد بسهولة أثناء إرسال الرسالة وتم استبدالها بالحرف S لتصبح فعلاً SOS، ولكن الولايات المتحدة الأمريكية لم تعتمد هذه الإشارة بشكل رسمي حتى بعد حادثة التايتانيك عام 1912.

الرسالة TU: وتعني شكرًا لك.

الرسالة 73: وتعني وداعًا.

الرسالة PSE: وتعني من فضلك.

الرسالة WX: وتعني الطقس.

الرسالة QRZ: تعني عرف عن نفسك.

الرسالة QSY: تعني الرجاء تغيير تردد التشغيل.


المراجع

Morse Code، من موقع: www.ethw.org، اطّلع عليه بتاريخ 31-07-2019.


Morse Code Alphabet ، من موقع: http://www.codebug.org.uk، اطّلع عليه بتاريخ 31-07-2019.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.