يحتاج الجسم الحصول على المعادن والفيتامينات والمواد الغذائية الموجودة بداخله من العديد من المصادر الاخرى كالأطعمة ، أو حتى المكملات الغذائية ، لكن لا تتوقف حاجة الجسم فقط على الحصول على المواد الغذائية الموجودة بداخله ، لكن هناك بعض المواد الغذائية والاحماض الضرورية والمفيدة لصحة الجسم ، لكن لا يقوم الجسم بتصنيعها تلقائيآ ، فيعتمد في الحصول عليها على تناول الأطعمة والاغذية التي تحتوي على هذه المواد ، فيستفيد الجسم منها ، ويحصل على ما يكفيه من هذه المواد الهامة ، وتعد أحد أهم المواد التي يحتاجها الجسم هي الاوميجا 3 .


الأوميجا 3 : يعتبر الاوميجا 3 أحد أنواع الأحماض الدهنية التي تفيد الجسم بشكل كبير ، فالأوميجا 3 نوع من أنواع الأحماض الدهنية غير المشبعة ، والتي تتواجد في العديد من الاطعمة والمواد الغذائية الهامة ، ولا يقوم الجسم بتصنيع الاوميجا 3 كباقي أنواع الفيتامينات ، والمعادن على الرغم من أهميته الكبيرة ، لكن يعتمد الجسم في الحصول عليه من خلال الاطعمة والمأكولات الغنية به ، دون أن يصنعه ذاتيآ .


والأوميجا 3 له العديد من الفوائد الصحية ، فهو من أفضل العلاجات الطبيعية لمشكلات البشرة والشعر بإختلاف أنواعها ، كما أنه يساعد في علاج العديد من أمراض العصر الخطيرة ، كأمراض القلب ، والشرايين ، وارتفاع الكولسترول ، ومرض السكري ، وغيرها من الامراض والمشكلات الخطيرة التي يواجهها الكثيرين .


استعمال أوميجا 3 هل يزيد الوزن ؟

ومع إدراك الكثيرين لأهمية وضرورة تناول حمض الأوميجا 3 ، والحصول عليه من مصادر مختلفة ، أصبح الكثيرين يلجؤون لتناول الأطعمة الغنية بالاوميجا 3 كالأسماك على سبيل المثال ، وخاصة الأسماك الدهنية ، كما لجأ البعض إلى تناول أقراص طبية تحتوي على الاوميجا 3 بداخلها ، للاستفادة منه بشكل أكبر ، ومركز ، وهو ما جعل البعض يتخوفون من أن يكون الاوميجا 3 يسبب استعماله زيادة في الوزن ، فيؤثر على الصحة بالسلب من ناحية أخرى ، وهذا هو سر التساؤل عن العلاقة بين الأوميجا 3 وزيادة الوزن .


والإجابة على هذا السؤال أكدها العديد من الأطباء والعلماء المتخصصون ، حيث أكدوا أن الأوميجا 3 لا يسبب أي زيادة في الوزن ، فعلى الرغم من أن الأوميجا 3 يصنف ضمن الأحماض الدهنية إلا أنه حمض دهني غير مشبع لا يؤثر على الوزن ، ولا يتسبب في زيادته بأي شكل من الأشكال ، كما أوضح العديد من خبراء التغذية أيضآ أن السعرات الحرارية الناتجة عن تناول ملعقة طعام واحدة من الأوميجا 3 هي حوالي 40 سعرآ حراريآ ، أي أن السعرات الحرارية الموجودة به بسيطة ، ولا تشكل أي ضرر ، والإنسان لا يحتاج يوميآ أكثر من هذه الملعقة من الأوميجا 3 .


متى يسبب الأوميجا 3 زيادة الوزن ؟

في الوضع الطبيعي لا يسبب الاوميجا 3 أي زيادة في الوزن على الإطلاق ، لكن هناك بعض الحالات يتسبب فيها الاوميجا 3 في زيادة الوزن ، وهي ما يلي :

يلجأ البعض إلى تناول الأوميجا 3 بكميات كبيرة ، ويفرطون في تناوله ، فيسبب الأوميجا 3 في هذه الحالة زيادة في الوزن ، بالإضافة إلى العديد من الأضرار الصحية الأخرى ، حيث تزيد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص من الاوميجا 3 ، فيزيد الوزن.


يتناول البعض الاطعمة الغنية بالأوميجا 3 ويضيفون إليها نسبة كبيرة من الدهون ، فهذه الطريقة الخاطئة أيضآ تجعل البعض يعتقدون أن الاوميجا 3 الموجود في الطعام هو السبب وراء زيادة أوزانهم .


وقد اجريت دراسة نشرتها المجلة العلمية البريطانية ” نيتشر ” ، أكدت هذه الدراسة أن حمض الاوميجا 3 يلعب دورآ هامآ في التحكم في الوزن ، وتنظيمه ، لكن الغفراط في تناول الاوميجا 3 وهو الحمض الدهني ، يسبب إحتمال الإصابة بالبدانة بنسبة 60 % ، فقد تساهم النسبة الزائدة من الاوميجا 3 في رفع إحتمالات الإصابة بالبدانة أو السمنة في المستقبل ، وهو ما جعل الباحثون يشددون على ضرورة تناول الأوميجا 3 والاطعمة التي تحتوي عليه بكميات معقولة ، كما يجب على أي شخص أن يستشر طبيبه بخصوص الكمية التي تناسبه لتناولها ، حتى لا يسبب أي ضرر لنفسه .


ما هي كمية الاوميجا 3 التي لا تسبب زيادة الوزن ؟

يحتاج الشخص يوميآ مقدار ملعقة طعام واحدة من الاوميجا 3 ، او تناول أطعمة غنية بالاوميجا 3 ثلاثة مرات أسبوعيآ ، فهذه النسبة هي آمنة تمامآ ولا تسبب أي زيادة في الوزن ، وأي إفراط أو زيادة في هذه النسبة يسبب للشخص زيادة الوزن ، كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مشوية دون دهون .



فوائد الأوميغا 3


يُساعد الأوميغا 3 أو زيت السمك على علاج الكثير من العلل والمشاكل الصحية المرتبطة بصحة الجهاز الدوراني. فهو قادر على خفض ضغط الدم وخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم، مما يقي من العديد من مشاكل القلب والشرايين، ومرض السكري، وارتفاع مستوى كولسترول الدم، إضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى، مثل:


  • بناء وتقوية العضلات وتعويض نقص الفيتامينات.
  • دعم مناعة الجسم البشري ومساعدته على محاربة أشكال العدوى.
  • تقوية الأسنان وتجنب تآكلها والمحافظة على لونها الأبيض الطبيعي.
  • المساعدة على التئام الجروح وشفاء الجروح.
  • مقاومة التهابات المفاصل والعظام.
  • علاج مشكلة الهزال والضعف الجسماني.
  • المحافظة على النمو الطبيعي للشعر ومنع تساقطه.



كذلك فقد أثنى الكثير من الخبراء النفسيين على تناول الأوميغا 3 من أجل تخفيف حدة التوتر والقلق عند الكثير من الأشخاص، حتى ذهبوا إلى القول بوجود دور محتمل للأوميغا 3 في عملية تنشيط الدماغ، ورفع مستوى الذكاء، وتقليل فرص الإصابة بمرض الشيخوخة أو ألزهايمر على المدى البعيد.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.