تسيطر عليه التكنولوجيا على عالمنا المعاصر في كل جوانبه، لقد تغيرت نظرتنا للحياة، وأصبح كل ما حولنا يسير بمجموعة من الأجهزة، واصبحت حياتنا تسير في عوالم افتراضية، فيوما بعد يوم يسيطر العالم الافتراضي على المزيد من العقول، ولا نعلم إلى أين سيصل بنا هذا، لكن ندرك أنه بوابة تفتح لنا الأبواب التي لم نصل إليها حتى الآن.


العالم الافتراضي

العالم الافتراضي ويسمى بالعالم الرقمي، هو بيئة اجتماعية على الإنترنت يتم تصميمها ومشاركتها من الأفراد بحيث يستطيعون التفاعل في عالم مصمم خصيصًا لهذه المحاكاة في هذا العالم يتفاعل المستخدمون مع بعضهم البعض باستخدام نماذج رسومية تستند إلى نصوص أو أشكال ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، ويتفاعل الأفراد مع هذا العالم باستخدام لوحة المفاتيح أو الماوس أو أي اداة أخرى، وقد انشات هذه العوالم لأهداف ترفيهية واجتماعية وتدريبية مختلفة.


أنواع العوالم الافتراضية

هناك نوعين للعوالم الافتراضية هي:

  • العوالم الترفيهية: انشات أولى الألعاب ثلاثية الأبعاد متعددة اللاعبين في التسعينيات من القرن الماضي، ثم تخللها تطويرات متعددة حتى وصلت إلى مرتبة العوالم الافتراضية التفاعلية. وتعتمد هذه الفئة من العالم الافتراضي على لعب المستخدمين عدد من الألعاب باستخدام شخصيات تسمى Avatars. وتتأثر هذه العوالم الافتراضية بالخيال والخيال العلمي.
  • العوالم الافتراضية الاجتماعية: وهي تركز على تعلم المستخدم عبر التدريب على بعض العوالم المشابهة للواقع، فتقدم تجربةً فريدة مثل استكشاف المناطق المختلفة والمناظر الطبيعية وحضور الدورات التدريبية. وتكتسب هذه الفئة من العوالم الافتراضية شهرةً وشعبيةً بمرور الوقت خاصة في المنظمات التعليمية والسياسية والاجتماعية والتجارية.


ما الفرق بين العالم الافتراضي والواقع الافتراضي

يخلط الكثيرين بين مفهومي العالم الافتراضي والواقع الافتراضي لاعتقادهم أنهما نفس المعنى، بإمكاننا وصف الواقع الافتراضي على انه طريقة الغوص في صلب العالم الافتراضي، وهذا لا يعني أننا بحاجة للواقع الافتراضي لتجربة العوالم الافتراضية، فأبسط مثال على العالم الافتراضي يكون عبارةً عن صورة بانورامية ملتقطة بتقنية360 درجة، اذا قمت بتحريك الصورة قليلًا سيتغير منظورك وستشعر كما لو أنك ترتدي نظارات الواقع الافتراضي المعروفة.


أشهر ألعاب العالم الافتراضي

Second Life

هي أشهر ألعاب العالم الافتراضي ظهرت للمرة الأولى عام 2003 كلعبة ثلاثية الأبعاد. تعتمد فكرة اللعبة على إنشاء عالم مواز للعالم الحقيقي يتعايش فيه الأشخاص بشكل طبيعي عن طريق الشخصيات التي يختارونها. ويبلغ عدد سكان هذا العالم الملايين، ويمكنهم تصميم المنازل على الأرض التي يملكونها والبيع والشراء أو حتى استئجار الممتلكات والقيام بالأنشطة الترفيهية كما الواقع.

وقد استخدمت هذه اللعبة للتسويق لمنتجات بعض الشركات نظرا للإقبال الكبير عليها اضافة إلى حب الناس الشديد لها، فكانت أفضل مكان للتسويق للمنتجات التجارية المتنوعة، وأفضل مثال على ذلك ان شركة BMW اشترت اثنا عشر جزيرة في اللعبة للتدريب المحاكاة التجارية، اضافة إلى وكالة الأنباء رويترز وهيئة الإذاعة البريطانية وغيرهم الكثير.


Minecraft

تعتبر الاختيار الافضل بين ألعاب العالم الافتراضي للكبار والصغار، حيث تقوم هذه اللعبة على عالم ثلاثي الأبعاد مبني بطريقة عشوائية يتطلب منك الفوز عبر اكتشاف عالم من الجبال والغابات الكثيفة والبحار الشاسعة وبناء المنازل قبل حلول الليل.

تعد هذه اللعبة أكثر ألعاب العالم الافتراضية نجاحًا وشهرة وتتوافر اللعبة بنسخ متعددة، وتختلف شروط اللعب بحسب اختيارك فتتوافر بعدة نماذج لكل منها أسلوبها وشروطها.


OurWorld

تعمل في هذه اللعبة على تطوير الشخصية التي تريدها من رأسها إلى أخمص قدميها، وتنتقل إلى تطوير الشقة التي تملكها وتزيينها واختيار الأثاث المناسب، ثم تنطلق إلى الحياة والتفاعل مع الأشخاص الآخرين والرقص والأكل والشرب ولعب الألعاب المتنوعة.

وتسعى الى زيادة نقاطك لتصل إلى المزيد من المستويات وتعلم تحركات جديدة وفتح مناطق مختلفة، كما يمكنك استخدام العملات المعدنية لشراء السلع الجديدة والملابس وتغيير تسريحات الشعر والأثاث وغيرها.


Club Penguin Island

التابعة لشركة ديزني. تستخدم هذه اللعبة العالم الافتراضي بشكل مناسب للأطفال، حيث تتميز بمجموعة من الضوابط الخاصة وميزات السلامة وتشجع الأطفال على اتباع السلوك الجيد واستخدام الخيال والتعلم والاستكشاف.

ان ألعاب العالم الافتراضي أو تطبيقاته ليست قاصرة على ما ذكرنا هنا، إلا أننا قدمنا بعض الأمثلة التي توضح الفكرة وتجيب عن التساؤلات حول العوالم الافتراضية وماهيتها.


المراجع

Virtual World، من موقع: www.techopedia.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-07-2019.


Virtual Worlds vs Virtual Reality، من موقع: 3dspace.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-07-2019.


The 8 Best Virtual World Games of 2019، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-07-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.