تعتبر عملية تدوير الورق من أسهل عمليات التدوير وتعد من الأنشطة الهامة والضرورية للتقليل من النفايات المتراكمة وضررها على صحة الإنسان والبيئة.


ما هو تدوير الورق

تدوير الورق هو عملية صديقة للبيئة، هدفها جمع نفايات الورق بعد استعمالها، وإعادة تصنيعه من جديد لاستخدامه مرة أخرى. وتكمن اهمية هذه العملية من أطنان الورق التي يتم القاءها كل يوم بعد استخدامها في الكتابة والطباعة والأرشفة وغيره، ثم تلقى جميعها في سلة القمامة.


تاريخه

يعتقد ان أول عملية تدوير للورق تمت على نطاق واسع وكبير كانت خلال الحرب العالمية الأولى في الولايات المتحدة، وتطورت وسائل التدوير في الحرب العالمية الثانية نتيجة الحاجة الملحة إلى المواد المختلفة.

لم يتوقف تطور التدوير مع مرور الزمن، وتشير التقارير إلى أن 75% من مصانع الورق والورق المقوى في الولايات المتحدة تعتمد على نفايات وبقايا الورق لإنتاجه من جديد، وتؤكد التقارير أن 40% من المصانع في المنطقة تعتمد كليا على الورق المعاد تصنيعه أو تدويره.

ومن الجدير بالذكر أن تطور فكرة التدوير ساهم في معرفة تصنيف الورق الصالحة لإعادة استخدامها من التي لا أمل منها، وغالبا ان جميع أنواع الورق صالحة لإعادة الإنتاج والاستخدام ولكن يتم تجنب تدوير المناشف الورقية وأغلفة الحلوى وصناديق البيتزا وورق الكربون والمناديل الورقية، أما الأوراق المستخدمة لعملية التدوير فهي أوراق الصحف والمجلات والكتيبات والكرتون والأنواع المختلفة من الأوراق المكتبية.


فوائد عملية التدوير

  • إنقاذ الأشجار وحمايتها عبر التقليل من حاجة قطعها لصناعة الورق.
  • حماية الأشجار تعني حماية الطبيعة ومخلوقاتها مثل العصافير والحشرات والحيوانات البرية العديدة التي تعيش في الأشجار.
  • الورق المعاد تدويره أرخص من الورق الجديد بالكامل.
  • التقليل من استهلاك المياه، حيث أن صناعة ورق جديد بالكامل يتطلب كميات كبيرة من المياه، عكس الورق المعاد تكريره الذي يتطلب نسبة أقل من المياه.
  • توفير الطاقة الكهربائية، فعند تدوير الورق يتم توفير 400 كيلوواط من الطاقة الكهربائية حسب التقديرات عند صناعة طون واحد من الورق.
  • التقليل من الاعتماد على النفط ومشتقاته، فجميعًا ندرك مدى خطورة هذه المواد على الطبيعة والضرر السلبي الذي تسببه للطبيعة ولصحة الإنسان، ويمكن توفير برميلين من النفط عند صناعة طن واحد من الورق باستخدام عملية التدوير.
  • التخفيض من معدل التلوث، وهذا لأن استغلال نفايات الورق يقلل من الحاجة إلى حرقها للتخلص منها وسنحصل جميعًا على هواء نظيف أو على الأقل أنظف من العادة، فعند اللجوء إلى الحرق سوف يتم بث دخان سام في الهواء.
  • منح فرص عمل جديدة بما أنها عملية ضخمة تتطلب عدد كبير من اليد العاملة والمشرفة وما إلى ذلك، ولا شك أن هذه الفرص سوف تزداد بالظهور كلما ازداد لجوء العالم إلى مصانع التدوير.
  • التشجيع على فكرة التدوير بشكل عام وتحفيز الناس على التعاون مع هذه الفكرة أكثر، فالورق من أسهل المواد التي يمكن تدويرها وإعادة إنتاجها، ومن الطبيعي أن يكون من أوائل المواد المساعدة في نشر هذه الفكرة.


ما هي خطوات عملية تدوير الورق

الجمع

تبدأ عملية التدوير بجمع جميع النفايات الورقية التي يمكن جمعها، وتقوم المعامل بجمعها من مصانع ومحلات الورق ومن سلّات المهملات وغيره من المصادر الممكنة، ثم يتم قياس جودة النفايات ودراسة إمكانية تكريرها.


الفرز

عند انتهاء فحص الجودة يتم قبول المواد المجموعة، يتم فرز أنواع الورق المختلفة واعتماداً على معايير متعددة مثل الجودة والهيكل وأهم المواد الداخلة في صناعة ورق جديد.


التقطيع

وهي الخطوة التالية حيث يتم قطع الورق إلى قطع صغيرة جدا، وبعد الانتهاء منها يتم خلط القطع الصغيرة مع المياه مواد كيميائية لفصل وتحليل مركبات الألياف في الورق، وينتج عن هذه المرحلة تحويل مواد الورق إلى مواد لزجة ذات هيئة طينية، ويتم خلطها مع مادة أخرى مشابهة بعد تنظيفها من الملوثات المختلفة لإنتاج مادة متماسكة أكثر.


التصفية

حيث تقوم المصانع المختصة في هذه المرحلة بتصفية المادة الناتجة عن المرحلة السابقة لضمان التخلص من جميع المواد غير الليفية أو الشوائب، ثم يتم نقل المادة لمرحلة تنظيف جديدة من الملوثات وخصوصًا البلاستيك والمعادن، والمرحلة التالية هي وضع المادة في جهاز مكون من مواد كيميائية وفقاعات هواء، ويعمل هذا الجهاز على مص أي حبر أو صبغ يلتصق بمادة الورق للحصول عليها بنقائها الأبيض، وقد يستخدم بيروكسيد الهيدروجين لتعزيز وزيادة التبييض، وتتضمن هذه الخطوة على تنظيف إضافي للمادة.


التجهيز

فالمرحلة الأخيرة من تدوير الورق هي تجهيز المادة اكي تصبح جاهزة لاستخدامها في إعادة الإنتاج، فيتم مزجها مع مواد إنتاجية أخرى وتجفيفها، ثم يتم تمرير المادة على آلة لاستخلاص الماء الزائد منها، وعند وصول المادة ما لدرجة كافية من القساوة والمتانة، يتم تمريرها على أسطوانات مسخنة بالبخار لتسهيل تشكيل ورق طويل ومسطح.


المراجع

What Is The Process Of Recycling Paper، من موقع: www.norcalcompactors.net، اطّلع عليه بتاريخ 28-07-2019.


An Introduction to Paper Recycling، من موقع: www.thebalancesmb.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-07-2019.


The Benefits of Recycling Paper، من موقع: matteroftrust.org، اطّلع عليه بتاريخ 28-07-2019.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.