تعريف التعلم عن بعد

يعتبر التعلم عن بعد احدى وسائل التعليم الذي لا يتطلب بالضرورة الاتصال المباشر بين الطالب والمعلم أو الأستاذ الجامعي، ففي بريطانيا يحصل حوالي 270،000 طالبًا جامعيا على شهاداتهم الأولى عن طريق التعلم عن بعد، اضافة إلى حوالي 108000 طالب دراسات عليا. وقد أدى انتشار الانترنت وتزايد استخدام الكمبيوتر في السنوات الأخيرة إلى تطو كبير في التعليم والدراسة التي يتلقاها الطالب عن بعد.

على مستوى التعليم الجامعي، غالبا ما يمثل التعليم عن بعد الطلاب الذين يشاركون في المواد التعليمية ويجلسون في المنزل أو العمل، حيث تقوم الجامعة او الكلية بإنتاج هذه المواد التعليمية وإرسالها مباشرةً إلى الطالب، ويتم الوصول إليها اليوم عبر الإنترنت.

ومن خلال بيئة تعليمية افتراضية أو هاتف أو بريد إلكتروني أو أي وسيلة إلكترونية أخرى فانه يتم تزويد الطالب بالدعم التعليمي، وربما يكون هناك لقاءات مباشرة مع المعلمين وحضور بعض الفصول التعليمية الصيفية لمدة أسبوع، من أجل التقدم إلى الامتحانات الفصلية.

ومن خلال اجراء الدراسات والبحوث حول هذا الموضوع، يتضح أن معظم طلاب المرحلة الجامعية في المملكة المتحدة يتعلمون ضمن الانظمة الجامعية المفتوحة، وهناك الكثير من الجامعات تقدم برامج تعليمية عن بعد، بالإضافة إلى الدراسات العليا، وذلك في اماكن أخرى وبعيدة عن مقر الجامعة.


مميزات وعيوب التعلم عن بعد

تعتبر الميزة الاهم للتعلم عن بعد هي منحك الفرصة لتتوائم في تعلمك مع عملك وحياتك المنزلية، بالإضافة إلى امكانية التحكم في سرعة دراستك وعدد الفصول الدراسية، كذلك التحكم فيما يتعلق بمكان ومقررات الدراسة، ويمكنك الحصول على شهادتك من أي مكان في العالم. بغض النظر عن مكان اقامتك.

ان حرمانك من ميزة وجودك في الحرم الجامعي والتعرف على بعض الأصدقاء الجدد وتبادل الأحاديث مع زملائك الطلاب يوميا هو أحد سلبيات التعلم عن بعد وبرغم ذلك، عليك التغلب على الشعور بالوحدة ومشاعر العزلة من خلال الاتصال المستمر مع المعلمين والمشاركة في المنتديات الافتراضية ومجموعات المساعدة الافتراضية وقاعات المناقشة.


متطلبات القبول والتطبيق

العديد من الدورات عبر الإنترنت مثل التي تقدمها MOOC لا تتطلب مؤهلات محددة ليتم قبولك بها، ولكن

معظم الدورات لديها متطلبات معينة ومختلفة، فقد تشمل المؤهلات التعليمية السابقة ومهارات اللغة الإنجليزية أحيانا.

في اغلب الاحيان، انت بحاجة للحصول على متطلبات القبول مباشرةً من الجامعة أو الكلية، وبامكانك تقديم طلب مباشر إلى مزود الدورة التدريبية لمعرفة شروطها، وإجراءات القبول عبر الإنترنت.

قم أولا بملئ نموذج الطلب عبر الإنترنت، وستتلقى ردًا من الجامعة أو الكلية، لتمنحك مقعدًا ضمنها أو لطلب المزيد من المعلومات أو لرفض الطلب، وستكون المؤسسة بحاجة إلى التأكد أن لديك المؤهلات التي تدعي أنك تمتلكها، وبعد التحقق من شهاداتك يرسلون إليك تأكيدًا ينص على قبولك في الدورة التدريبية.

يتم التسجيل قبل بدء الدورة ببضعة أسابيع عادة لإعطائك الفرصة لاختيار الوحدات التي تود دراستها ودفع القسط الأول من رسوم الدورة التدريبية، عند استلام القسط، ستبعث لك الجامعة أو الكلية رسالة تأكيد الحجز بالبريد الإلكتروني، لتتمكن بعدها البدء في دراستك.

الكثير ليس لديه الوقت الكافي للذهاب الى الجامعة وليس لديه القدرة على تحمل مشقة الدوام الكامل لهذا كان التعليم عن بعد هو الحل للكثيرين لإكمال تعليمهم الجامعي والمهني بما يتلاءم مع مكان اقامتهم ووقتهم.


المراجع

Simon Midgley، What is Distance Learning?، من موقعwww.thecompleteuniversityguide.co.uk، اطلع عليه بتاريخ 28-07-2019.


Entry Requirements, Applying and Fees، من موقع: www.thecompleteuniversityguide.co.uk، اطلع عليه بتاريخ 28-07-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.