الشاكرات السبع

وهي مصطلح متداول في اللغة الهندية يقصد به الطاقات السبع الكامنة في جسم الإنسان، وهي مناطق موجودة في الجسم تقوم بإطلاق الطاقة التي تتمثل في سبع عجلات تبدأ بالرأس الى أسفل الجسم والمرور بالعمود الفقري، ومهمتها التحكم بالحالة الروحانية والنفسية للإنسان، كما ان لها تأثير ونتائج جلية على الحالة الجسمانية، فمن الشاكرات ما تهتم بالطاقة الداخلية للإنسان، ومنها ما تهتم بالطاقة الخارجية وترتبط كل منها بنوع معين من المشاعر.


الشاكرات والأمراض

ان لهذه الشاكرات السبع ارتباطًا كبيرا بالأمراض، فوجود توازن بين الشاكرات وبعضها يحدث توازنًا في الحالة الجسمية والنفسية كما انه يمد الإنسان بشحنة من الطاقة الإيجابية، وان اختلال توازن الشاكرات هو إشارة على إصابة الجسم بمرض معين أو إشارة الى الكسل أو التعب، ويتحقق هذا التوزان من خلال الدوران باتجاه عقارب الساعة بطريقة مفتوحة تسمح بامتصاص الطاقة السلبية وطرح الإيجابية، يتضمن ذلك بعض التمارين، وهذا لا يعني اكتفاء الانسان بالشاكرات فقط، وإنما يجب اللجوء للأدوية والعلاج.


أنواع الشاكرات

تعمل الشاكرة على اظهار بعض الصفات الخفية في الإنسان وتطويرها وذلك بالتركيز على مكان تواجدها باستخدام بعض التمارين ومن هذه الشاكرات:

الشاكرا القاعدة: هذه الشاكرة تتواجد في نهاية العمود الفقري، ويرمز إليها باللون الأحمر، وتكون مسؤولة عن احساس الإنسان بالراحة والطمأنينة والثبات كما تساعد على الاستفادة من أساسيات الحياة كالطعام والشراب.

شاكرا العجز: توجد أسفل السرة بخمسة سنتيمترات وهي مسؤولة عن القدرة الجنسية والقدرة على الخلق والإبداع وتقبل التغيير ويرمز إليها باللون البرتقالي ويتم تنشيطها بتناول الأطعمة ذات اللون البرتقالي.

شاكرا الشمسية: توجد في منطقة البطن أعلى المعدة وتكون باللون الأصفر وتساعد على الشعور بالثقة في النفس ازدياد قدرة الإنسان على التحكم بحياته ويتم تنشيطها بتناول الأطعمة الصفراء مثل الذرة.

شاكرا القلب: تعد حلقة الوصل بين الشاكرات في الجزء العلوي والشاكرات في الجزء السفلي، وتوجد فوق القلب وتكون باللون الأخضر وهي تتحكم بعاطفة الحب والشعور بالسلام الداخلي.

شاكرا الحنجرة: توجد في الحنجرة وتقوم بتسهيل عملية التواصل مع الآخرين والقدرة على التعبير ويرمز لها باللون التركواز ويتم تحفيزها بتناول المشروبات الطبيعية.

شاكرا العين الثالثة: توجد في منتصف الجبين بين العينين يرمز لها باللون النيلي وهي مسؤولة عن التخيل والتصور والحكمة والقدرة على اتخاذ القرارات ويتم تنشيطها بتناول العنب والشكولاتة والتوابل بنكهة اللافندر.

شاكرا التاج: وهي المسؤولة عن الجمال الداخلي والخارجي وجمال الروح ويرمز لها باللون البنفسجي أو الأبيض وذلك نتيجة اختلاط كل الألوان وتتواجد أعلى الرأس.


تقوية وتنمية الشاكرات السبع

تتطور قوة الشاكرات السبع عن طريق مجموعة من التمارين أو المبادئ التي يمارسها الإنسان في روتينه اليومي وتكون مرتبطة بطريقة تنشيط هذه الشاكرات ومن مبادئ تنمية وتقوية الشاكرا:

  • السيطرة والتخلص من أي مظاهر للخوف والقيام على مواجهتها كالخوف من المرتفعات أو الموت والتقرب إلى الله والشوق لرؤيته.
  • الاستغفار وطلب العفو من الله عز وجل.
  • الرضا بأمر الله تعالى وتسليم الأمر له فهو الذي ييسر الخير للعبد.
  • الحرص على الصدق والابتعاد عن الكذب وقول الزور.
  • الإيمان واليقين بأن الله تعالى يعوض الإنسان خيرًا في الدنيا والآخرة.
  • الابتعاد والتخلص من الأوهام والتركيز على الحقائق والوعي بالمحيط الذي يعيش فيه الإنسان.
  • الابتعاد والتخلص من الغرور والأنا والكبرياء المزيف وحسن معاملة الناس.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.