يمكننا القول ان الفضاء يبدا نظريا من منطقة تقع على ارتفاع حوالي 100 كيلومتر (60 ميلاً) فوق سطح الارض تقريباً، حيث لا يوجد هناك هواء للتنفس أو لتشتيت الضوء، ويعطي اللون الأزرق المجال للون الأسود وذلك لان جزيئات الأكسجين غير كافية لجعل السماء زرقاء، وهو منطقة صامتة لا يستطيع الصوت أن ينتقل خلالها لأن الجزيئات لا تنقل الموجة الصوتية فيما بينها بسبب المسافات الكبيرة بين هذه الجزيئات. وبرغم أن الفضاء يبدو فارغاً للعين إلا أنه عكس ذلك تماما، فقد اكدت الأبحاث أن هناك أشكالًا من الإشعاع تنبعث من الكون، فنجد فيه الغازات والغبار وعناصر أخرى تسبح في الكون، ونجد النجوم والكواكب والمجرات في المناطق الأكثر ازدحاماً. لا يمكن لاحد معرفة حجم الكون لأنه في اتساع دائم إلى يومنا هذا إضافة لضعف تقنياتنا إذا ما قورنت مع عظمة الكون ومسافاته الشاسعة.


ماذا يوجد في الفضاء

المجرات

مجرة درب التبانة (مجرتنا) ما هي الا واحدة من مليارات المجرات في الكون. يقدر العلماء أنه هناك ما لا يقل عن 100 مليار مجرة في الكون المرئي، وكل واحدة منهم مزدحمة بالنجوم.


النجوم

النجم عبارة عن كرة ملتهبة مضيئة من الغاز تتواجد في الفضاء معظمها من الهيدروجين والهيليوم، مترابطة مع بعضها من خلال جاذبيتها الخاصة، وتفاعلات الاندماج النووي التي تحدث داخلها تقوي النجم ضد جاذبية غيره وتنتج الفوتونات والحرارة وكميات صغيرة من العناصر الأثقل. والشمس هي أقرب نجم إلى الأرض.


الكواكب

يزيد عدد الكواكب في مجرتنا على عدد النجوم، والمعروف منها ثمانية فقط بما فيهم كوكبنا الذي نعيش عليه. ويمكن تقسيمها إلى:

صخرية: وهي الأقرب للشمس عطارد، الزهرة، الأرض والمريخ.

الغازية العملاقة: المشتري وزحل.

عمالقة الجليد: أورانوس ونبتون.

خلف نبتون نجد بلوتو الذي انضم مؤخراً لفئة الكواكب القزمة0


الكويكبات

تسمى ايضاً الكواكب الصغيرة. وهي بقايا صخرية عديمة الهواء تتواجد في الفضاء نشأت منذ بداية تشكل نظامنا الشمسي منذ حوالي 4.6 مليار سنة. عدد الكويكبات المعروف الى الان حوالي 795,071 كويكب، بإمكاننا إيجاد اغلب هذه الأنقاض الفضائية القديمة التي تدور حول الشمس بين المريخ والمشتري داخل حزام الكويكبات الرئيسي. تتواجد بأحجام مختلفة، قد تتراوح من 329 ميلاً (530 كم) إلى أجسام يقل عرضها عن 33 قدمًا (10 أمتار) ان كتلة جميع كويكبات نظامنا الشمسي معا أقل من كتلة الأرض.


المذنبات

المذنبات هي كرات ثلج كونية تكونت من غازات وغبار وصخور متجمدة تدور حول الشمس، ربما يصل حجم المذنبات لأحجام كبيرة كحجم بلدة أو مدينة، وعند اقتراب المذنب من مدار الشمس فان درجة حرارته ترتفع فينتشر الغازات والغبار مكونا رأساً عملاقاً وذيلاً ويمتد مبتعداً عن الشمس مسافة تصل لملايين الأميال. هناك الملايين من المذنبات تدور حول الشمس، مع هذا فإن العدد المعروف منهم فقط هو 3573.


الثقوب السوداء

الثقب الأسود هو مكان في الفضاء عالي الجاذبية (تقريباً لا نهائية) يسحب كل ما يمر بجانبيه حتى الضوء لا يمكنه الهروب لذلك لا يتمكن الناس من رؤيته والسبب في كثافته وجاذبيته اللانهائية هو انه تم ضغط مادة كبيرة (نجم ميت مثلاً) في مساحة صغيرة جداً. قد تكون أحجامها صغيرة او كبيرة، يعتقد العلماء أن أصغر الثقوب ربما يكون بحجم ذرة واحدة ولكن له كتلة جبل، وثقوب أخرى قد يصل حجمها ملايين أضعاف حجم الشمس.


المادة والطاقة المظلمة

في الآونة الاخيرة تم اكتشاف أن تقريباً 68% من الفضاء هو طاقة مظلمة و27% مادة مظلمة وفقط 5% تشكل كوننا الذي نعرفه. ما نعرفه عن هذه المادة قليل جدا مقارنة مع ما نجهله فهي لا تزال لغزا يحير العلماء الى وقتنا الحالي.

ويمكننا تأكيد انه برغم كل ما يبذله العلماء من جهود وكل البحوث والكتب والأقمار الصناعية والمحطات الفضائية الا انه زال هناك الكثير لا نعلمه عن كوننا وتركيبه وكيف بدأ وكيف سينتهي. ولا ابالغ عندما أقول ان ما نعرفه ربما لا يتجاوز 5%، أما الباقي فانه لا يزال مجهولاً بالنسبة لنا.


المراجع

What is Space?، من موقع: www.space.com، اطلع عليه بتاريخ 27-07-2019.


What Is a Star?، من موقع: www.skyandtelescope.com، اطلع عليه بتاريخ 27-07-2019.


Planets، من موقع: solarsystem.nasa.gov، اطلع عليه بتاريخ 27-07-2019.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.