ما هي البطالة؟

ظهر مفهوم البطالة حديثا مقارنة بالمصطلحات الأخرى المتعلقة بالتطور الإنساني، والتي ظهرت بسبب الثورة الصناعية، والتقدم في مختلف مجالاتها. ويمكننا تعريفها على انها وجود فئة على قدر من التعليم والكفاءة يبحثون عن فرص عمل حقيقية، ولا يجدون أي فرصة مناسبة. وهذه الظاهرة منتشرة في الدول المتقدمة والنامية على حدٍ سواء، ومع اختلاف النسب، ومع التطور في المصطلحات الخاصة بهذه الظاهرة تم إطلاق اسم "عاطلاً" على أي شخص لا يجد فرصة عمل.


ما هي أنواع البطالة؟

البطالة المقنعة

يظهر هذا النوع بشكل كبير في المؤسسات الحكومية، والكيانات الاقتصادية التي تتميز بالاستقرار النسبي؛ والمقصود به زيادة العمالة عن القدر المطلوب للوظيفة الواحدة؛ فقد تجد ثلاثة أشخاص يقومون بالمهام الوظيفية لموظف واحد، وهذا يعتبر إهداراً للمال العام.


البطالة الدورية

هذا النوع من البطالة متعلق بالتطور الاقتصادي للمجتمعات، وصعود الطبقات الرأسمالية، وتتزايد هذه الظاهرة بسبب وقف الحركات والتعيينات الوظيفية داخل المؤسسات.


البطالة المرتبطة

ترتبط هذه البطالة بالتوجهات الاقتصادية للمؤسسات والدول أيضاً؛ مثل اتجاه المؤسسات لتوظيف عمالة أرخص من دول أخرى غير البلد الأم للمؤسسة، كما حدث في السنوات الأخيرة من الاستعانة بالعمالة الآسيوية، وفتح مصانع كبرى في هذه الدول من قِبل الدول والكيانات الاقتصادية متعددة الجنسيات.


البطالة الموسمية

تعتمد البطالة الموسمية على الحركات الاقتصادية في المجتمع، وتعتبر من أوائل الأنواع التي ظهرت للبطالة، بسبب ارتباطها بالمواسم الزراعية، ومن ثم امتدت إلى قطاعات مثل السياحة، والصناعة أيضاً.


ما هو تأثير البطالة على المجتمع؟

تعتبر البطالة من أكثر المشاكل التي تعاني منها الدول في الآونة الاخيرة، وذلك بسبب قلة الفرص الوظيفية المتوفرة للخريجين، مما يؤثر على تركيبة السكان في المجتمع بشكلٍ ما نتيجة ضعف الدخول، وترتبط حلول هذه المشكلة بطرح استراتيجيات اقتصادية جديدة، والتوسع في استخدام أدوات الإنتاج، ومراعاة العدالة الاجتماعية في توزيع الدخول والأجور، وكذلك تعزيز مبدأ تكافؤ الفرص.


ما هي الحلول المقترحة لمواجهة البطالة؟

  • زيادة التنمية في القاعدة الصناعية؛ وذلك بتأسيس مصانع خاصة بالمنتجات الغذائية، أو توليد الكهرباء، وغيرها من الصناعات التي تتطلب قوة بشرية.
  • احصاء المصانع المعطلة عن العمل، ووضع خطط حقيقية لإعادة تشغيلها مرة أخرى.
  • تصدير العمالة العربية لدول النفط، والعمل على إنشاء تعاقدات رسمية بين الدول وبعضها البعض في هذا المجال.
  • العمل على تطوير العمالة بشكل مستمر عن طريق الدورات التدريبية.
  • التشجيع على الصناعات الصغيرة، والحرف التقليدية لمواجهة البطالة، وحماية تلك الصناعات من الاندثار.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.