فلسطيني
wikipedia

هل حقًا ستتنازل السلطة الفلسطينية عن العملة الاسرائيلية، وتبدأ بالعمل بعملة الكترونية فلسطينية؟ الشمس تحاور د.عمر شعبان


ناقشت اذاعة الشمس مع الخبير الاقتصادي د.عمر شعبان، مقترح لاوساط اقتصادية فلسطينية، اضافة الى رئيس الحكومة الفلسطينية د.محمد شتية، بالتنازل عن العملة الاسرائيلية، والعمل بالعملة الرقمية، وتساءلت معه ماذا يعني ذلك، والى اي مدى يمكن ان يشكل رافعة للاقتصاد الفلسطيني، وكيف سيطبق هذا على ارض الواقع، خاصة ونحن نتحدث عن الحركة التجارية بالمفهوم اليومي بالنسبة للتجار بشكل عام.


ونوه د.شعبان خلال حديثه مع اذاعة الشمس، ان تصريحات رئيس الوزراء الفلسطيني د.محمد شتية كانت مفاجئة الى حد كبير حين تحدث عن عملة الكترونية فلسطينية، مشيرا ان هذا الموضوع ليس من صلاحيات السلطة الفلسطينية بحسب اتفاق باريس الاقتصادي بأن تصدر اي عملة ورقية عادية، كما ان السلطة الفلسطينية لا تمتلك القدرات والضمانات الكافية لانتاج عملة محلية، وكانت هناك احاديث عدة مرات حول هذا الموضوع حول انتاج عملة فلسطينية، وسلطة النقد الفلسطينية ليست بنكًا مركزيًا وليس لها قدرات مالية او عملية، كما أن الاتفاقيات القانونية مع الحكومة الاسرائيلية لا تمكنها من ذلك.


واشار الى ان الحديث عن عملة الكترونية جاء مفاجئًا، في ظل الحديث عن عملات الكترونية والـ"بيتكوين"، كما أن المواطنين ليس لديهم معرفة في هذا الموضوع، ولم يوضح رئيس الوزراء ذلك.


وقال: "لا اعتقد ان هذا الطرح قابل للتطبيق في حالتنا الفلسطينية، لكن يمكن ان يتم التعامل مع هذه العملة في بعض الصفقات مع بعض الدول، علمًا ان الكثير من الدول لا تعترف بالعملة الالكترونية، بسبب عدم الوثوق بها، وهناك من شكك بها".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.