محليات
wikimedia

هل يقبل المجتمع العربي اعتذار باراك عن مقتل 13 عربيا العام 2000 ?


اعتذر إيهود باراك امس الثلاثاء عن مقتل 13 عربيا، خلال الاحداث التي اندلعت في البلدات العربية، خلال شهر اكتبور العام 2000، اثر اقتحام شارون  للمسجد الأقصى، والاشتباكات مع الشرطة في بداية الانتفاضة الثانية، عندما كان ايهود باراك رئيسًا للحكومة.


وقال باراك لهيئة البث العام الإسرائيلية “كان”: “أعرب عن أسفي وأعتذر للأسر وللمجتمع العربي”.


وطُلب من رئيس الوزراء الأسبق ورئيس حزب “إسرائيل ديمقراطية” الرد على مقالة كتبها عضو الكنيست عن حزب “ميرتس”، عيساوي فريج، في صحيفة “هآرتس” والتي حضه فيها على الاعتذار من مواطني إسرائيل العرب عن طريقة تعامله مع الاحتجاجات الدامية.


وقال باراك “أنا أتحمل مسؤولية كل ما حدث خلال ولايتي كرئيس للوزراء، بما في ذلك أحداث أكتوبر 2000. لا يجب أن يكون هناك وضع يُقتل فيه متظاهرون بنيران قوى الأمن الخاصة بدولتهم. لقد اعتذرت في الماضي”.


وأضاف “يُحظر حدوث أمور كهذه، ليس حينذاك وليس اليوم. أنا لا أعفي نفسي من المسؤولية وأستطيع أن أكون الشخص الذي يأتي بالحل”.


وقُتل 13 متظاهرا في مواجهات مع الشرطة، التي استخدمت الذخيرة الحية والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين. وقد خلصت لجنة تحقيق رسمية شكلتها الحكومة بعد شهر من الأحداث إلى عدم وجود أي مبرر لاستخدام النيران الحية، على الرغم من عدم تقديم أي شرطي للمحاكمة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.