الحاسة السادسة هي احدى أهم المواهب الخارقة النابعة من إحساس فطري ولا إرادي عند بعض الأشخاص، وتتجلى بامتلاك الإنسان الشعور والقدرة التي تسيطر عليه بشكل مفاجئ بقراءة الأفكار والتخاطر وتوقع حدوث أمر معين قبل حدوثه، والتخمين والاستبصار، وتسمى هذه الظاهرة علمياً بــ "الباراسيكولوجي"، والتي تنتمي إلى مجموعة "البارانورمال"، وهي تعنى بتحليل ودراسة الظواهر الطبيعية الخارقة وقوانينها، ومن السهل ملاحظة وجود تلك الحاسة عند الكثير من الناس ولكن بدرجات متفاوتة وتتفاوت من شخص لشخص اخر استقراء المستقبل ومعرفة المجهول، وقد يكون من أشهر الأمثلة على وجود الحاسة السادسة خصوصا عند النساء شعور بعض الأمهات بالقلق لوقوع مكروه أصاب أحد أبنائها كحادث سير أو وقوعه في مشكلة ما وهي تجلس ببيتها، على الرغم من انه تفصلهما مسافة بعيدة ، لتعرف بعد ذلك أن أمر سيئاً قد حدث بالفعل وان الأم احست به في لحظة وقوعه، ولذلك سوف نقدم بعض العوامل التي تؤثر على الحاسة السادسة.

تفسير علماء النفس والاجتماع للحاسة السادسة علمياً

الى الآن لم يتوصل العلماء إلى تحليل علمي أو اتفاق حول ظاهرة الحاسة السادسة، لكن الكثير منهم يؤكد أنها موجودة عند غالبية الناس، وتكون بنسب متفاوتة فيما بينهم.

أكد علماء النفس والاجتماع بأن الحاسة السادسة هي المسؤولة الرئيسي عن حالة التشاؤم والتفاؤل التي تصيب الإنسان، وذلك بأن العقل يقوم بامتصاص الأحداث والمشاعر والتجارب الحياتية بطريقة الية باستمرار.


العوامل المؤثرة على الحاسة السادسة

ان الحالة النفسية للإنسان تؤثر على الحاسة السادسة سواء كان هدوء الأعصاب والصفاء الذهني، وكذلك الارتياح واعتدال المزاج، فكلما كان الشخص في حالة نفسية مستقرة ومتوازنة تغلب عليه الحاسة السادسة، وتكون نشيطة وصادقة في تنبؤاته وتوقعاته، وبالعكس إذا كانت حالة الشخص النفسية والمزاجية متوترة وسيئة، فإنه يكون غير متوازن ويقل نشاط الحاسة السادسة لديه، لعدم تحليه بأعصاب هادئة وصفاء ذهني.

كذلك أكد علماء النفس مدى تأثير ونتائج الحالة النفسية للشخص على قدرته لامتلاك الحاسة السادسة، وأكدوا بان الأشخاص البدائيين والبلهاء لديهم الحاسة السادسة وبقدرات خارقة عمن سواهم، وهذا يدل بان الحاسة السادسة لا تعتمد على نسبة ذكاء الشخص، فالذكاء يعتمد على التفكير المنطقي والتحليل للأمور الذي يفتقر اليه البلهاء والبدائيين.


أمور وغرائب عن الحاسة السادسة

  • وجود الحاسة السادسة بشكل قوي ورهيب لدى البلهاء والبدائيين.
  • تمتلك بعض الحيوانات الحاسة السادسة مثل بعض أسماك الزينة في اليابان، فقد يُصدر إشارات تنذر بحدوث زلزال وكوارث طبيعية، والتي يستفاد منها في محطات الأرصاد اليابانية.
  • تواجد الحاسة السادسة عند الخيول والقطط والكلاب والطيور، والفيلة والتي تنبأت بإعصار تسونامي، حيث قامت بإصدار أصوات وصرخات عالية ومدوية انذارا بوقوع كارثة.

وبالرغم من ان بعض العلماء يشككون بوجود الحاسة السادسة في حياة الإنسان ولا يعترفون بها، وأنها لا تستند على أي أساس او قاعدة علمية، وأنها تفتقر الى المنطق والمعقول، الا اننا وجدنا مؤخراً تقريراً علمياً في المجلة العلمية الأمريكية "ساينس" يؤكد بأن الحاسة السادسة حقيقة وليست خرافة، وأنها توجد فعلا في أحد أجزاء المخ لدى الإنسان.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.