التغيرات التي تطرأ على البشرة في سن الخمسين

أهم تغير يطرأ على جسم المرأة في الخمسين هو انقطاع الطمث، وهذا يعني توقف إفراز هرمون الإستروجين بينما يحتل التيستوستيرون مركز الصدارة. وكما تفقد المرأة ثلث الكولاجين الخاص ببشرتها في غضون السنوات الخمس الأولى بدءاً من انقطاع الطمث، وهذا يرافق تراجع حاد في رطوبة البشرة ونضارتها وشبابها، كما تصبح البشرة أكثر عرضة للتلف نتيجة التعرض لأشعة الشمس والدخان والتلوث. وبشكل عام تصبح الخطوط أعمق، والمسام أوسع والعيون جوفاء وأكثر انتفاخاً، وكما تظهر الخطوط الزرقاء بشكل أوضح وبالأخص بالنسبة لذوي البشرة البيضاء، وكذلك التصبغات الداكنة التي تسمى بقع العمر، وكذلك ترهل الشفاه والخدين والجبهة.

أسس العناية بالبشرة في سن الخمسين

تتمتع المرأة في سن الخمسين بنضج كاف يجعلها لا تلهث وراء مجلات الجمال بشكل محموم بل كل ما تطلبه هو الحفاظ على بشرتها وجمالها قدر الإمكان، ولذا فإنها سوف تأخذ الروتين الذي سوف نقدمه لها على مأخذ الجد وتلتزم به لتبدو بشرتها وكأنها في الأربعينيات:

طبقي واقي الشمس الملون كل يوم لحماية بشرتك في سن الخمسين والاستغناء عن كريم الأساس

لا بد أنك مللت من سماع هذه العبارة بأن الشمس هو عدو البشرة الأول، ولكن هذا الامر لا مفر منه كتقدم بشرتنا وجسمنا بالعمر، ولذا فإننا ننصحك باختيار واقي الشمس واسع الطيف (الحماية من UVA وUVB) مع عامل حماية 40 على الأقل، وكما أنك لن تترددي بتطبيق الواقي الشمسي على يديك أيضاً وكذلك إعادة تطبيق كلا الواقيين على الوجه وعلى اليدين كل ما اقتضت الحاجة كالتعرق الزائد أو ملامسة الماء. وبهذه الخطوة السهلة أنت تقفين في وجه التجاعيد والبقع البنية وحتى سرطان الجلد.


مفاتيح للعناية بالبشرة في سن الخمسين

رطبي بشرتك الخمسينية مرتين على أقل تقدير في اليوم

إذا كنت تمتلكين بشرة دهنية فسوف تدركين جيداً بأنك محظوظة فهي تعتبر من البشرات التي لا تصيبها التجاعيد بقوة ومع ذلك يجب عليك ترطيبها حيث سوف تلحظين ميلانها للجفاف وبإمكانك ترطيبها بجل الصبار الطبيعي، أما إذا كان لديك بشرة حساسة فيجب اختبار جميع منتجات العناية بالبشرة الجديدة على الرقبة وكما يجب استشارة الطبيب إذا كنت بحاجة لتغيير المرطب المفضل لديك الذي اعتدت عليه منذ سنوات طويلة. أما البشرة الجافة فلن تجدي أفضل من الزيوت الطبيعية لترطيبها كزيت اللافندر أو زيت الزيتون.

نظمي مواعيد ونوعية وجباتك

الإفطار السريع والوجبات السريعة لم تعد من أولوياتك ولكنك بحاجة لوقت للاعتياد على أخذ وقتك في الطعام والخبر السار بأن المعدة تحتاج 20 دقيقة لتصلي لحالة الشبع ولذا فتناول الطعام على مهل يقلل من كميته ويحافظ على وزنك، وكما أننا ننصحك بالبدء بطهي وجباتكبنفسك وتدليل نفسك بكميات كبيرة من الفواكه والخضار وشرب الكثير من الماء الذي سوف يمنحانك فرصة كبيرة للحفاظ على شباب بشرتك وجسمك في وقت واحد.

نظفي بشرتك في الخمسين مرتين على الأقل

لا بد أنك لاحظت بزيادة عدد الكريمات التي تستخدمينها هذه الأيام وبعض هذه الكريمات قد يسبب زيادة تراكم الأوساخ على ابشرة ولذا يجب عليك الحفاظ على تنظيف البشرة مرتين في اليوم مرة في الصبح لإزالة آثار الزيوت والكريمات التي قمت بتطبيقها في الليل ومرة قبل النوم لتخليص البشرة من الأوساخ والاتربة التي التقطتها خلال اليوم، ويجب عليك استشارة الطبيب المختص لاختيار الغسول الأمثل لنوع بشرتك ولعمرك.

توقفي عن تعذيب البشرة في الخمسين بالماء الساخن

قد تكون هذه العادة متوارثة من الأم والجدة نظراً لاعتقادهم بأن الماء الساخن هو أفضل لتنظيف البشرة كحال الحمام المغربي شديد السخونة، نحن لا ننكر أهمية الحمام المغربي للبشرة ولكن يجب أن لا يزيد عن مرتين في الشهر فقط لا غير، ولكن استخدام الماء الساخن بشكل يومي سيزيد من جفاف بشرتك الخمسينية ويخلصها من الزيوت الطبيعية ولذا استبدليه بالماء الفاتر أو ماء الورد الفاتر.

استثمري في الكريمات الليلية والريتينول للعناية بالبشرة المتقدمة بالعمر

ابدئي من اليوم إذا كنت لم تدخليها من قبل في روتين العناية بالبشرة وانتقي النوعية الأفضل منها فأنت الآن بحاجة لكل الوسائل لدعم بشرتك وإبطاء شيخوختها ولن تجدي أفضل من الريتينول للحفاظ على شباب بشرتك، حيث تساعد هذه المادة على التخلص من علامات تقدم سن البشرة والوقاية منها، وتجعل البشرة تبدو أكثر شباباً وصحة كونها تتغلغل إلى أعماق البشرة وتجددها من الداخل إلى الخارج. وكذلك تخلصك مادة الريتينول من البقع السوداء والعلاماتِ الداكنة على البشرة، مثل الكلف وتصبغات البشرة، كونها تساعد في تجديد خلايا البشرة، وغالباً ما يتم دمجها مع مضادات الأكسدة للتخلص من خلايا البشرة الميتة.

اتبعي جميع الحيل للحصول على مدة كافية من النوم العميق

عندما نزداد عمراً يقل شعورنا بالنعاس وكما يزداد قلقنا وتوترنا ولذا فقد لا ننام بشكل عميق وهذا يؤثر بشكل سلبي على بشرتنا ولذا قومي بالاستماع إلى موسيقى هادئة بينما تأخذين حماماً فاتراً ومن بعدها اقرئي كتاباً شعرياً واشربي كوباً من اللبن الرائب أو الأعشاب المهدئة وغطي في أحلامك السعيدة بكل عمق ودعي ساعات النوم تعمل جاهدة على ترميم بشرتك.

استشيري الطبيب المختص بشأن الحفاظ على توازن هرموناتك

كما ذكرنا سابقاً فإن هرمون الإستروجين يتوقف في سن الخمسين بينما يزداد معدل التيستوستيرون، وهذا الأمر يسبب مشاكل للبشرة ويمكن تأخيره أو تعديله عبر استشارة الطبيب ووصف الأدوية والعلاجات اللازمة.

دلكي بشرتك الخمسينية بشكل يومي

في هذا العمر تستمتع النساء بجلسة من المساج لإراحة جسمهن المتعب بعض الشيء ولكن القليلات يدركن باهمية التدليك لعضلات الوجه والرقبة، ولذا لا تتواني عن تدليك بشرة وأنت تقومين بتطبيق كريماتك اليومية بحركات دائرية صغيرة بواسطة السبابة والوسطى أما بالنسبة للرقبة فيجب القيام بتدليكها من الأسفل للأعلى بعكس الجاذبية الأرضية لتخفيف ترهلها للأسفل. ويمكنك تدليك جبينك بوضع السبابة والوسطى والخنصر لكلتا اليدين على الخط النصفي لامتداد الانف ومن ثم بحركة أفقية باتجاه الخارج تستطيعين تدليك جبهتك وحمايتها من التجاعيد.

ألقي التحية على مكعب الثلج والملعقة الباردة في الصباح قبل تحضير فنجان قهوتك

لا تستغني عن الحفاظ على مكعبات الثلج والملاعق المبردة في ثلاجتك لوقت الحاجة وبالأخص في الصباح عندما تستيقظين وتجدين عيونك منتفخة فكل ما تحتاجينه وقتها هو تطبيق ملعقة باردة على عينيك وتركها لمدة 5 دقائق ولكن احذري أن تكون عيناك مبتلتان لكي لا تلتصق برموشك وكذلك دلكي بشرة وجهك بمكعب الثلج لدقائق لتحصلي على بشرة مشدودة على الدوام.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.