تكنولوجيا التعليم

مما لا شك فيه ان للتكنولوجيا والاختراعات التكنولوجية دورًا هامًا ورئيسيا جدًا في حياتنا اليومية، وقد نجد اننا قد أصبنا عين الحقيقة إذا قلنا ان التكنولوجيا قد غيرت نمط حياتنا بالكامل. يعتبر التعليم من أهم النشاطات التي يقوم بها الإنسان. يوميا، ويعطيها الاباء اهتمامًا خاصًا عندما يتعلق الأمر بتعليم أبنائهم، لكن كيف لـتكنولوجيا التعليم أن تغير طريقة التعليم المعروفة التي تعودنا عليها؟

كثيرا ما يستخدم مصطلح تكنولوجيا التعليم في السنوات الأخيرة ضمن المعاهد والجامعات والمدارس الثانوية والإعدادية وحتى في رياض الأطفال! فما هو المقصود بـتكنولوجيا التعليم وماذا تعني؟


ما هي تكنولوجيا التعليم

يشير مصطلح تكنولوجيا التعليم غالبا إلى استثمار تقنيات الحاسوب وتكنولوجيا الإنترنت والموارد التي يقدمها عالم الويب، إضافة إلى الأجهزة الذكية كالهواتف والأجهزة اللوحية وغيرها من البرمجيات، لتوفير تجربة تعليمية فريدة وسهلة وميسرة.

كما يتضمن المصطلح أيّ أداة أو ممارسة أو استراتيجية متعلقة بالتكنولوجيا يمكن أن تستخدم لدعم اكتساب المعارف والمهارات ونقلها إلى المتعلمين أو الدارسين، تعتبر تكنولوجيا التعليم بمثابة الدراسة والممارسة الأخلاقية المتمثلة في تسهيل التعلم وتحسين الأداء.


ما هي الفوائد المرجوة من تكنولوجيا التَعليم

ان أي وسيلة أو أداة تعليمية تساعد في تعزيز الفهم لدى الطلاب هي أمر محبذ ومرغوب من قبل الطالب والمدرس، وبالرغم من ذلك يعارض بعض المعلمين والخبراء اتجاهات تطبيق أدوات وتطبيقات تكنولوجيا التعليم في كل جانب من جوانب نظام التعليم، لاعتبارهم أن التكنولوجيا مصدر إلهاء للطلاب، بالرغم من ذلك يبقى التكامل التكنولوجي الصحيح مع التعليم أمر لابد منه لإرشاد الطلاب نحو فهم أفضل لجميع المفاهيم التي يضمها الفصل، وفيما يأتي نستعرض بعض الفوائد والمزايا التي تمتاز بها تكنولوجيا التَعليم:

  • توصيل المعلومات والشروحات للطلاب بطريقة بسيطة
  • لدينا الكثير وقد يكون المئات من المواضيع النظرية التي يجد فيها المدرسون صعوبة في شرحها وتبسيطها للطلاب، لكن بوجود العروض التقديمية والشروحات البصرية أو حتى السمعية من خلال الشاشة، بإمكان المدرس تبسيط هذه الأفكار النظرية وربطها بالحياة العملية وهذا يؤدي تحسين مستوى الفهم داخل الفصل.
  • تعين تكنولوجيا التعليم في عملية تتبع الطلاب والحصول على تقييم أفضل وأداء أفضل لاحقاً
  • جعل التعلم عملية ممتعة بالنسبة للطلاب
  • يقضي معظم الطلاب وقتًا طويلًا في تصفح الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي منذ سن مبكرة، وبالتالي يمكن أن يصرفهم الإنترنت عن عملية التعلم، ولكن يمكننا استخدام ميلهم لقضاء بعض الوقت على الإنترنت لغرض جيد، وهو جعل التعلم ممتعًا. استخدام تقنية شاشة اللمس والعروض التقديمية عبر الإنترنت يجعل التعلم أمرًا ممتعًا بالنسبة للطلاب، كما يمكننا إنشاء مجموعة خاصة على فيسبوك لإدارة نقاشات فعالة حول بعض المواضيع التي تعلمها الطلاب في الفصل.
  • تكنولوجيا التَعليم تجعل التعلم عن بعد أكثر سهولة من أي وقت سابق
  • يعتبر التعلم عن بعد أحد أكثر أساليب التعلم انتشارا في الوقت الحالي، وبالطبع لولا تكنولوجيا شاشات اللمس والعروض التقديمية ومنصات التعليم على شبكة الإنترنت (مثل Udemy وCoursera) لأصبح ذلك مستحيلًا حيث ان الدروس الافتراضية عن بعد تحل محل المحاضرات التقليدية تدريجيا، فهي تعطي للطلاب إمكانية تنظيم وقتهم بطريقة مناسبة، وكذلك تساعدهم في اختيار المواضيع والمعارف التي يهتمون بها.


ولقد تعرفنا في هذا المقال على مصطلح تكنولوجيا التعليم، وقمنا بعرض بعض الفوائد لاستخدام التكنولوجيا في التعليم، ففي حال كنت مدرسًا أو مهتمًا في حقل التعليم فإننا ننصحك ألا تقف عند هذا الحد، ففي القريب ستحدد التكنولوجيا نظامًا تعليميًا جديدًا مختلف بالكامل عن نظام التعليم في الوقت الحالي.


المراجع

What is Learning Technology، من موقع: www.igi-global.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-07-2019.


7 Benefits Of Technology Integration In The Education Sphere، من موقع: elearningindustry.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-07-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.