مرض السكري

هو أحد أشهر الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان في مختلف المراحل العمرية وتسبب الضرر لبعض أعضاء الجسم في حال عدم تلقى العلاج المناسب، فلا زال العلماء والأطباء لم يتمكنوا من إيجاد علاج فعال وشاف لهذا المرض، وانما تستخدم كل العلاجات فقط لضبط مستوى السكر والحفاظ على استقراره وعدم تفاقمه، خاصة أنه سيستمر مع الشخص المصاب طيلة حياته، وهو ما يجعل التعايش مع مرض السكري ضرورة وذو أهمية للاستمرار في الحياة، وذلك باتباع عديد من الإجراءات.


ما هو مرض السكري

يتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير في حدوث هذا المرض، وذلك إما لعدم قدرة الجسم على إنتاج ما يحتاجه من الأنسولين أو لأنه لم يعد يستجيب له أو لكلا السببين معاً، حيث تؤدي كميات السكر المرتفعة الى حدوث ضرر وربما تلف لبعض أنسجة الجسم وأعضائه.


معرفة طبيعة مرض السكري والنوع المصاب به

يوجد ثلاثة أنواع لمرض لسكري لا بد أن يعلم لمريض أي نوع منها قد أصابه:

  • النوع الأول

يفقد الجسم خلاله القدرة على إنتاج الأنسولين الضروري لامتصاص السكريات من الأطعمة وتحويلها إلى الطاقة الضرورية للجسم ولا بد من أخذ جرعات منه للبقاء على قيد الحياة.

  • النوع الثاني

لا يتمكن جسم المصاب بهذا النوع من السكري من استخدام الأنسولين بالشكل المطلوب، لذلك سيحتاج لأخذ جرعات منه للحد من خطورة المرض وإبقاء السكر شمن المستوى الطبيعي وهو أكثر أنواع السكر انتشاراً.

  • النوع الثالث

وهو سكري الحمل الذي يصيب الحوامل فقط ويختفي بعد الولادة، لكن تبقى احتمالات ظهور المرض لدى الأم أو الطفل كبيرة في المستقبل.


الاهتمام بالحالة النفسية

قد يسبب القلق والضغط النفسي ارتفاع مستوى السكر في الدم، لذلك ينصح المصابين بمرض السكري الابتعاد عن كل ما يسبب الإزعاج لهم ومعرفة الأساليب التي تساعد في تخفيفه في حال حدوثه كالتنفس بعمق والتنزه في الطبيعة وممارسة رياضة المشي والهوايات المفضلة والاستماع للموسيقا وغيرها من الأمور التي تبقي المزاج معتدلًا وبعيدًا عن الضغوط ليبقى مستوى السكر في الدم طبيعيًا ويمنع حدوث المضاعفات المرافقة له كأمراض القلب.


التغذية الصحية للمصابين بمرض السكري

من الضروري عند اكتشاف الإصابة بمرض السكري أن يحدد المصاب الغذاء المناسب له ومواعيد الوجبات وكمياتها والأنواع المسموح له تناولها دون أن يكون لها أي ضرر وذلك بمساعدة الطبيب الذي يدرك تفاصيل حالته ويضع له برنامجًا وراثيًا يتناسب وحالته.

يفضل أن تكون الوجبات متنوعة تحتوي في معظمه على الخضار كالبازلاء والملفوف والجزر إضافةً لإمكانية تناول الحبوب كالرز والذرة والبطاطا لكن بكميات أقل، كما يسمح لمريض السكري تناول البروتينات كالسمك والدجاج وغيرها.

أما إن كانت حياة المريض تفرض عليه تناول الطعام خارج المنزل في المطاعم مثلًا لا بد من اتباع بعض النصائح لإبقاء المرض ضمن الحدود الطبيعية:

  • التحدث مع النادل قبل طلب الطعام والاستفسار عن طريقة تحضير الطعام وماهي الإجراءات الخاصة بحالته أثناء تحضير الطعام.
  • تناول أطباق السمك المشوية أو المطبوخة بدلًا من المقلية.
  • الابتعاد عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وتناول ذات السعرات المنخفضة والتي ستجد بجانب اسمها إشارةً ضمن قائمة الأطعمة.
  • يجب على مصابي مرض السكري الابتعاد عن المشروبات السكرية كونها مصدرًا أساسيًا للسكريات وشرب الماء بدلًا منها أو الشاي بدون سكر أو القهوة السوداء.
  • التقليل من المشروبات الكحولية بحيث لا يزيد عن مرة واحدة في اليوم للنساء ومرتين للرجال.
  • الابتعاد عن تناول الحلويات والاستعاضة عنها بالفواكه.
  • الالتزام بالتدابير الصحية اليومية
  • الحرص على تناول الأدوية الخاصة بمرض السكري وأي مرض آخر كل يوم حتى وإن لم يشعر المريض بأي مشاكل صحية، والانتباه في حال سببت أي آثار جانبية وإبلاغ الطبيب فور حدوثها.
  • الانتباه لسلامة القدمين يوميًا وعدم وجود أي جروح أو بقع حمراء أو تورمات لعلاجها مباشرة في حال وجودها.
  • الاهتمام بنظافة الأسنان باستخدام الفرشاة والخيط يوميًا لإبقاء الفم والأسنان واللثة سليمة ودون أي أمراض.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • تفقد مستوى السكر في الدم يوميًا إضافةً لقياس ضغط الدم والوزن.


علاج الأمراض المرتبطة بمرض السكري

تفيد الدراسات أن مريض السكري يصبح عرضةً لأمراض مزمنة أخرى أكثر من غيره، فالإصابة بمرض السكري لا تعني أن الشخص لم يعد معرضًا لأمراض أخرى خطيرة كالسرطان وأمراض القلب، ولذلك ينصح مريض السكري بالمراقبة الدورية لكافة الأمراض المتوقع حدوثها أثناء فترة مرضه، مع الاهتمام الدائم بمرض السكري واجراء فحص الثدي أو البروستات وإجراء صورة بالأشعة السينية، إضافةً للتأكد من فحص العيون التي قد تتأثر بشكل مباشر بمرض السكري، مع عدم نسيان اجراء الفحوصات الروتينية للاطمئنان بشكل دوري.


المراجع

Tips For Living With Diabetes، من موقع: www.healthinaging.org، اطلع عليه بتاريخ 22-07-2019.


Living with Diabetes، من موقع: www.cdc.gov، اطلع عليه بتاريخ 22-07-2019.


Best Ways to Increase Diabetes Life Expectancy، من موقع: www.verywellhealth.com، اطلع عليه بتاريخ 22-07-2019.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.