الفيزياء الطبية

تعتبر الفيزياء الطبية إحدى تطبيقات الفيزياء في مجال الرعاية الصحية، وتعنى بإجراءات السلامة الإشعاعية وتقوم باستخدام الفيزياء لتصوير المرضى والعلاج والقياس (تتبع الأورام خلال فترات زمنية مختلفة)، والفيزيائيون الطبيون هم خريجون يتابعون دراسة درجة الماجستير وعادةً ما يحملون مؤهلات الدراسات العليا، حيث يعملون في الكثير من المجالات المختلفة لإدارة الرعاية الصحية وتقديم الخدمات والتطوير وإجراء البحوث.


ما هو التعريف الطبي للفيزياء الطبية

يمكن تعريفها على أنها علم صحة الإنسان والتعرض للإشعاع وتسمى أيضًا الفيزياء الصحية، وقد لاحظت الهيئة المهنية الدولية للفيزياء الصحية على مدار عقود أن الإشعاعات المؤينة كانت مفيدةً للبشر في مجالاتٍ تتراوح من التشخيص الطبي والعلاج إلى البحث العلمي إلى توليد الطاقة الكهربائية، وعلى الرغم من فوائد هذه الإشعاعات المؤينة إلا أنها قد تؤذي الكائنات الحية عند استخدامها بكمياتٍ كبيرةٍ أو استخدامها بطرقٍ غير آمنةٍ ، لذا يجب اخذ الحذر عند استخدام الأجهزة الخاصة بها ويجب تقليل احتمالية تعرض الأفراد للإشعاع غير الضروري أو التلوث الإشعاعي البيئي في الأنشطة الطبية أو الأنشطة البحثية أو توليد الطاقة، يُعنى الفيزيائي الصحي بالتحكم بالاستخدام المفيد للإشعاعات الأيونية بالإضافة إلى أنه يحمي الناس والعاملين في هذا المجال من المخاطر الممكنة.

تعزز الفيزياء الطبية دخول الفيزياء الحديثة والتطورات الهندسية في التصوير الطبي وعلاج الإشعاعات المؤينة وغيرها من التدخلات العلاجية المدعومة بالتصوير، وتشمل الفيزياء الطبية الموضوعات التي لها أهمية خاصة، ونذكر فيما يلي بعض من المواضيع التي تهتم بمعالجتها:

  • تساعد الفيزياء الطبية على تطوير الخوارزميات والأجهزة عن طريق قياس الجرعات التجريبية والحسابية الأيونية منها أو غير الأيونية.
  • تعمل على إعادة بناء الصور وتحليلها إضافةً إلى الكشف والتشخيص بمساعدة الكمبيوتر.
  • تعمل على تحسين العلاج وتحليل نتائجه بالإضافة إلى التشكيل الدقيق للآثار البيولوجية للعلاج.
  • تعنى بكل وسائل العلاج، بما في ذلك الفوتون، والإلكترون، والجسيمات، والعلاجات الحرارية، والاستئصال الجراحي باستخدام الموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي بالأشعة وكذلك التصوير الإشعاعي والتنظير، وكذلك الموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي والمقاومة الكهربائية ومؤخرا تصوير الطب النووي.
  • تراقب الدراسات والمنهجيات والتجارب السريرية الافتراضية.
  • تشمل أيضًا مجموعة البيانات المؤرشفة الخاصة بأبحاث التصوير والعلاج.


اهتمامات الفيزيائيين الطبيين

يعنى الفيزيائيون الطبيون بمجال الخدمة السريرية والاستشارات حيث يشارك الكثير من علماء الفيزياء الطبية بشكلٍ واسع في المسؤوليات المتعلقة بمجالات التشخيص والعلاج، مع العلم أن هذه الأنشطة تأخذ شكل استشارات مع الزملاء الأطباء.

ومن اهم الامثلة في أقسام علاج الأورام بالإشعاع هو تخطيط العلاج الإشعاعي لمرضى السرطان، إما باستخدام حزم إشعاعية خارجية أو مصادر إشعاعية داخلية. الخدمة التي لا يمكن الاستغناء عنها في هذا القسم هي القياس الدقيق للإشعاعات الصادرة عن الأجهزة المولدة للإشعاعات التي تُستخدم في علاج السرطان، كما أن لها دورًا آخرًا وهو تقديم تقارير ومراجعات لهذه التطورات المثيرة في العلاج الإشعاعي التكيفي الموجه بالصور، وتنشر Current Oncology أيضًا دراسات تقييم حرجة للتنفيذ السريري ولتأثير التقنيات الجديدة والمستحدثة سريريًا.

يتعاون الفيزيائيون في تخصص الطب النووي مع الأطباء في الإجراءات التي تستخدم النظائر المشعة (وهي عبارةٌ عن ذرةٍ لديها طاقة نووية زائدة تجعلها غير مستقرة) لكي يتمكنوا من تحديد الأعضاء الداخلية وتحديد المتغيرات الفسيولوجية المهمة مثل تدفق الدم ومعدلات الأيض (وهو مجموعةٌ كاملةٌ من العمليات الكيميائية الحيوية التي تحدث داخل جسم الكائن الحي ويشير بالتحديد إلى انهيار الغذاء وتحوله إلى طاقة).

وهناك خدمات أخرى هامة في الفيزياء الطبية مثل فحص أداء المعدات ومراقبة الجودة في أنظمة التصوير بشكلٍ منتظمٍ وتصميم أجهزة الإشعاع بالإضافة للسيطرة على مخاطر الإشعاع، ويقوم الفيزيائي الطبي بالمساهمة في الاستشارة المرضية والعلمية من أجل حل المشاكل الجسدية المختلفة والمتنوعة التي تظهر دائما في العديد من المجالات الطبية المتخصصة.


الفيزياء الطبية في علم الأورام الحالي

مؤخرا وفي السنوات الأخيرة شق العلاج الإشعاعي المعدل (IMRT) طريقه إلى العلاج الإشعاعي السريري، فقد استخدمت تقنية IMRT عددًا كبيرًا من إشعاعات العلاج المعدلة (المثالية) لتتوافق مع جرعة الإشعاع إلى حجم الكتلة المستهدفة، والقصد من كل ذلك هو تجنب تعرض الأنسجة السليمة للإشعاع قدر المستطاع، وتستخدم تقنيات تخطيط IMRT جرعات محددة بحجم الورم المستهدف والأعضاء التي تكون في عرضةٍ للخطر. التوافق الأفضل الذي أمكن تحقيقه باستخدام علاج IMRT المعدل قد أدى إلى تقليص الحواف المستخدمة لتحديد حجم النسيج الورمي المستهدف.


المراجع

What is Medical Physics، من موقع: www.efomp.org، اطّلع عليه بتاريخ 21-07-2019.


Medical Physicist، من موقع: w3.aapm.org، اطّلع عليه بتاريخ 21-07-2019.


Medical physics in Current Oncology، من موقع: www.ncbi.nlm.nih.gov، اطّلع عليه بتاريخ 21-07-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.