اللياقة البدنية يشير إلى قدره الجسم البشري علي العمل دون الكثير من التعب. التالي فان الطاقة المخزنة كافيه للقيام بالانشطه الترفيهية ، فضلا عن التغلب علي الضغوط الجسدية مع اليقظة والحيوية. اليقظة العامة, التحمل العضلي والقوه, والقلب والاوعيه الدموية الموثوقيه هي العلامات الواضحة التي كنت تناسب جسديا.


عاده ، يتم قياس اللياقة البدنية وفقا للوظائف المتوقعة من الجسم المرتبطة بالقدرة علي التحمل ، والقوه ، والتنسيق ، والمرونة ، وخفه الحركة. وعلاوة علي ذلك ، فان اختبار الإجهاد تاكد أيضا مكان أقامه الجسم إلى محفزات قويه ومستدامه تستخدم في تحليل اللياقة البدنية.


وتتاثر مستويات اللياقة البدنية بممارسه منتظمة ومنتظمة. الانشطه المعتدلة تبقي الشخص في مستوي معين بما فيه الكفاية للتعامل مع الإجهاد العادي. تحسين مستويات اللياقة البدنية يحتاج المزيد من التمارين المكثفة التي تعزز التغييرات وتحدي النظم الفسيولوجية.


8 نصائح لتحقيق لياقة بدنية كاملة:-

1- خُذ قسطاً وافياً من النوم

إذا سهرتَ طوال الليل واستغنيتَ عن النوم، عليك إعادة النظر بالأمر. فعندما يتعطّل إيقاعك الحيوي، تتجه لأن تأكل أكثر. عندما تتعب، يُنتج جسمك هرمون الجريلين الذي يسبّب الشعور بالجوع ويدفعك لتناول السكر ومأكولات أخرى مكوّنة للدهون في جسمك. نمْ إذاً 7 ساعات كل ليلة، حتى تتمكن من تحقيق هدفك بجسمٍ ممشوق.


2- مارس تمارين متواترة عالية الكثافة

يلجأ العديد من الأشخاص إلى تمارين رياضية تتطلب قدرة على التحمل، فيستخدمون آلة الـElliptical محاولين خسارة الدهون حول البطن. المشكلة في هذه التمارين الرياضية هي أن الجسم سيتكيّف معها بعد فترة، ويكفّ عن حرق الدهون بسرعة.

لذلك، من الأفضل اللجوء إلى التمارين المتواترة عالية الكثافة، بما أن فتراتها متناوبة وقصيرة، ما يجعل الجسم بحاجة إلى كمية من الأوكسيجين أكبر من المعتاد، تتبعُها فترات استراحة قصيرة جدّاً. أثبتت البحوث أن هذه أكثر طريقة فعّالة للتخلص من الدهون في الجسم، فهي ترفع معدل نبضات القلب وتُرهق العضلات.



4- التأمّل

يؤدي شعورك بالقلق والإجهاد إلى إنتاج جسمك للمزيد من الكورتيزول، ما يدفعك تلقائياً لابتياع ثياب بقياسٍ أكبر. تخلّ، إذاً، عن القلق المستمر، ومارِس التأمّل النفسي. تبين للأطباء في دراسةٍ أجرتها جامعة كاليفورنيا في مدينة سان فرانسيسكو أن من يمارسون التمارين الرياضية بانتظام ويمارسون أيضاً التأمل، خسروا أكبر نسبة من الدهون.



5- ارفض السكر

كما أوردنا سابقاً، على نظامك الغذائي أن يكون صحياً لأنه يشكل 80% من "معركتك" مع الدهون في جسمك. خفّف السعرات الحرارية عبر تناوُل البروتينات والخضار والحبوب الكاملة، وعبر تبديل عادات الوجبات الخفيفة السيئة بأخرى جيدة.



6- احصل على معدّلٍ كافٍ من الفيتامين C

عندما تقع ضحية الإجهاد، يُنتج جسمك هرمون الكورتيزول. لكن الفيتامين C يساعد في التخفيف من معدل هذا الهرمون. عدا عن ذلك، يساهم الفيتامين C في إنتاج مادة الكارنيتين التي تحوّل دهون جسمك إلى طاقة، أي إن هذه المادة هي سلاحك السري لمحاربة الدهون.



7- لا تنسَ الألياف

حجم الألياف في معدتك يجعلك تشعر بالشبَع لمدة أطول، أي إنك ستأكل كمية أقل خلال اليوم. حاول إذاً أن تتناول خبز الشوفان والفاصولياء والخضار.



8- تناول الدهون الجيدة

نعم، هذا صحيح! فالسكر هو ما يُنتج الدهون في الجسم. من هنا، تناول الدهون الجيدة، وهي الغنية بحمض الأوميغا 3 المتوافر في السبانخ على سبيل المثال لا الحصر. فهذه الأطعمة كثيفة المغذّيات وتخفّف من نسبة الجوع لديك.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.