عصر الديناصورات

استوطنت الديناصورات سطح الكرة الأرضية لما يقارب المئة مليون سنة، وكان ذلك وقتما كانت الأرض قارة كبيرة وكتلة واحدة غير مجزأة يطلق عليها اسم قارة بانجيا، وكانت الأحياء وقتها قليلة ومحدودة ولم تتواجد هناك أي وجود للطيور أو الثدييات بعد.

بالرغم من أن الديناصورات قد استوطنت الارض وعاشت فيها، إلا أنها اختفت تماماً من على الحياة وبشكل نهائي، فلم يتبقى من آثارها شيء إلا العظام والبقايا المحفوظة في الطبقات الصخرية والرسوبيات بسبب حدث كبير كان خلف هذا الانقراض الكبير لها.


افترض العلماء مجموعة من النظريات، مثل نظرية الكوارث البيئية مثل البراكين، أو المذنبات، أو كوارث جليدية، أو بسبب بعض الظروف التي أدت إلى تغيير نسبة الأكسجين ومعدل الملوحة في المسطحات المائية، وبالرغم من تعدد هذه النظريات إلا أن نظرية المذنبات هي الأكثر قبولا من بين الفرضيات والنظريات.


ظهرت الديناصورات من بداية حقبة الحياة الوسطى، والتي قام العلماء بتقسيمها إلى العصر الترياسي والعصر الجوراسي والعصر الطباشيري، فقد ظهرت الديناصورات في العصر الترياسي، وقد كان تتميز حين ظهورها بان حجمها صغيرا، فقد تراوح طولها بين المتر والثلاثة أمتار، إلا أن حجم الديناصورات استمر في الازدياد خلال العصر الجوراسي، ولذلك يعتبر هذا العصر هو العصر الذهبي للديناصورات، فقد بلغ طولها. ما يقارب السبعة أمتار، بالإضافة الى أجسام ضخمة تشبه أجسام الفيلة وذيول كبيرة.


عاشت بعض أنواع الديناصورات في أعماق المحيطات والبحار واستوطنت فيها، كذلك ظهرت أشكال عديدة وأنواع من الديناصورات الغريبة مثل الاشكال التي تشبه الطيور. فلها مناقير وأجنحة مثل أجنحة الخفاش، وقد كانت تحوم في السماء وتسيطر عليها، ومنها يتضح لنا أن الديناصورات قد انتشرت على اليابسة وفي السماء وفي الماء، ومن الجيد ان نذكر أن معظم أنواع الديناصورات رغم ما تميزت به من ضخامة في الحجم، كانت من آكلات العشب، والقليل منها كان آكل للحوم.


استمرت الديناصورات بالتطور في العصر الترياسي، حيث كانت الديناصورات في بدايتها ذات بنية صغيرة نسبيا، إلا أن هذا العصر قد انتهى بانقراض جماعي متزامنا مع انفجارات بركانية كبيرة وعظيمة، وكان ذلك قبل حوالي 208 إلى 213 مليون سنة، ومنذ ذلك الوقت، بدأت القارة العملاقة بانجيا بالانقسام.


ومما سبق يمكننا ان نلخص ان:

الديناصورات هي نوع من انواع الحيوانات التي عاشت على الأرض في حقبة زمنية بعيدة وتعتبر من الحيوانات المنقرضة لأنه لا وجود لاي نوع من الديناصورات، وكذلك فقد تواجدت الديناصورات بالحياة قبل تواجد الطيور والثديات وقد انتشرت عندما كانت الكرة الارضية قارة واحدة غير مجزأة الى قارات مثل عصرنا الحالي وقد سميت قارة الكرة الارضية الوحيدة باسم بانجيا، كما ونعلم انه لم يتبقى اي شيء من آثار الديناصورات غير العظام والبقايا المتواجدة في الطبقات الصخرية إضافة الى الصخور الرسوبية وكان هذا التأثير هو نتاج جراء عملية كبيرة أدت الى انقراض الديناصورات، وقد رجح العلماء ان الديناصورات ظهرت في العصر الترياسي، ويعتقد ايضاً ان حجمها كان صغير في بداية ظهورها الى ان اصبح حجمها كبير في العصر الجوارسي، كما انه اطلق على العصر الجوارسي العصر الذهبي للديناصورات.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.