عند حصول الإنسان على المعلومات عن طريق الأحلام، أو يصاب بشعور مفاجئ يسيطر عليه بأن شيئا ما سيحدث، أو عندما يكون لديه القدرة على استشعار شيء ما فإنه بذلك يمكن ان نقول عنه أنه يمتلك الحاسة السادسة، فهل تعرف ما هي هذه الحاسة وما العوامل التي تؤثر فيها؟


الحواس

قبل الابحار في الحديث عن الحاسة السادسة لابد ان نشير إلى أن الحواس تعد منهل إدراك لدى الإنسان وغيره من الكائنات الحية؛ وهي عنصر مهم لمعرفة ماهية وقوع الأشياء والشعور والإحساس بها، وإدراكها، كما أن الحواس ضرورية لتسهيل أمور الحياة، فلكل حاسة وظيفة؛ حيث ان حاسة السمع تستخدم لسماع وتمييز الأصوات، وحاسة الشم نميز بها بين الأشياء من خلال الروائح، وحاسة الذوق نميز بها بين الأشياء من خلال الطعم، إلخ... وكان الفيلسوف ارسطو هو اول من صنف الحواس، وهذه الحواس هي: السمع والبصر والتذوق واللمس والشم.

ما هو تعريف ومفهوم الحاسة السادسة

هي إحساس فطري لاارادي بعيد عن المنطق؛ حيث هذا الإحساس يمكن صاحبه من معرفة المجهول والتنبؤ بالمستقبل، ومعظم الاشخاص يمتلكون مثل هذه الحاسة وبدرجات متفاوتة، وتعد من المواهب الخارقة التي تعطي للأشخاص الذين يمتلكونها قدرة على قراءة الأفكار، والتخاطر والتنبؤ أحداث لاحقة، وتصنف تلك القدرات كظاهرة من الظواهر الخارقة لقوانين الطبيعة.

ومن الأمثلة على ذلك:

أن تتنبأ ما بداخل علبة هدايا من دون فتحها. أن تتوقع من المتحدث في الهاتف قبل ان ترفع السماعة. أن تشعر الأم بشعور سيء، أو أن سوءا أصاب ولدها إذا كانت متواجدة في البيت وهو خارجه، وتبحث في الموضوع وتتأكد أن إحساسها صحيح مع أنها قد تكون بعيدة مسافة أميال عن ولدها.


ما هو التفسير العلمي للحاسة السادسة

لم يتمكن العلماء الى يومنا من التوصل إلى أي سبب علمي بخصوص هذه الحاسة؛ فهناك مجموعة كبيرة من العلماء يؤكدون على أنها موجودة عند كل إنسان ولكن بنسب متفاوتة؛ فقد تكون ظاهرة بشكل واضح عند البعض ومقتصرة على أشياء بسيطة عند الآخرين. كما أكد الباحثون بأن البدائيين والأطفال والبله يمتلكون الحاسة السادسة أقوى من غيرهم من الناس.


ما هي العوامل التي تؤثر على الحاسة السادسة

  • هدوء الأعصاب.
  • صفاء الذهن.
  • اعتدال المزاج.

حيث انه كلما كانت الحالة النفسية جيدة تنشط الحاسة السادسة، وعلى العكس تماما عندما تكون نفسية الإنسان في حالة سيئة فإن هذه الحاسة يقل نشاطها. ولان العلماء يصرون على أن البله والبدائيين عندهم القدرات الخارقة أكثر من غيرهم فان هذا يعزز الرأي القائل بأن الحاسة السادسة لا تعتمد على الذكاء؛ فالذكاء يتدخل في التفكير التحليلي المنطقي الذي نعتقد بأن البله والبدائيين لا يعرفونه.


ما هي أقسام الحاسة السادسة

  • التنبؤ بشيء ما قبل أن يحدث، وهذا يوجد عند كثير من الناس ولكن بدرجات متفاوتة.
  • القدرة على قراءة الأفكار، وتعتبر من المستويات العالية في الحاسة السادسة.
  • تحريك الأشياء دون لمسها، ويعد هذا أقصى مستوى؛ حيث يكون صاحب هذه القوة غير طبيعي.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.