البشرة

يعتبر تحديد نوع بشرتك من أهم الخطوات الأساسية لمعرفة طرق الإعتناء بها، لذلك في بداية عليك معرفة أهم أنواع البشرة هي: البشرة العادية، البشرة الدهنية، البشرة الجافة والحساسة بالإضافة إلى البشرة المختلطة والتي تعتبر من أكثر أنواع البشرة شيوعاً ولكنها الأصعب من ناحية العناية بها، إذ أنها تجمع ما بين صفات البشرة الجافة والدهنية في نفس الوقت.


البشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي مزيج ما بين البشرة الجافة والبشرة الدهنية، وهي تتميز بإتساع المسامات عند منطقة الجبهة والذقن والأنف وهي تتسم بلونها اللامع، كما أن منطقة العينين تكون أكثر عرضة للخطوط والتجاعيد، وبذلك فإنها تحتاج الى رعاية خاصة ومختلفة قليلاً عن أنواع البشرة الأخرى.


أنواع البشرة المختلطة

  • البشرة المختلطة الدهنية

يمكن معرفة إن كانت بشرتك مختلطة دهنية عن طريق غسل الوجه والإنتظار لمدة نصف ساعة ومن ثم بوضع منديل على وجهك لمدة 30 ثانية ، فإن وجدت أن المنديل مبتل قليلاً أو تظهر عليه بعض البقع فهذا يعني أن بشرتك مختلطة دهنية.

  • البشرة المختلطة الجافة

يمكن معرفة اذا كانت بشرتك مختلطة جافة عن طريق غسل الوجه صباحاً والإنتظار لمدة 30 دقيقة ومن ثم وضع منديل على الوجه لمدة 30 ثانية وعندها ستلاحظين أن البشرة ستعاني من الإحمرار في بعض المناطق وأن هنالك بعض المناطق التي تعاني من الجفاف مثل منطقة الذقن والأنف وفي بعض الأحيان ستظهر علامات الجفاف على الوجنتين أو الخدين.


أسباب البشرة المختلطة

مجموعة كبيرة من العوامل تساهم في تحويل البشرة إلى البشرة المختلطة، ولكن في أغلب الأحيان وبكل بساطة يكون الأمر وراثياً، وفي بعض الأحيان تساهم منتجات العناية بالبشرة بحدوث المشكلة أو تفاقمها فتساعد على جفاف البشرة في مناطقٍ وتجعلها دهنية في مناطقٍ أخرى.

كما أنه يجب التأني قبل استخدام منتجات العناية بالبشرة المختلطة والتأكد بأنها ستكون مناسبة لطبيعة البشرة، فبمجرد البدء بإستخدام المنتج المناسب ستشعرين بتحسنٍ سريعٍ في بشرتك، وستشعرين بأن المناطق الجافة قد تم ترطيبها، وأن المناطق ذات المنظر اللامع او الدهنية قد خفّت دهنيتها كما أن المسامات سيصغر حجمها شيئاً فشيئاً.


طرق العناية بالبشرة المختلطة

  • عدم لمس الوجه باليدين؛ فقد تكونان محملتان بالجراثيم، كما يمنع فقع أو عصر حبوب الوجه فذلك يؤدي إلى زيادة حجم مسامات الوجه وتحفيز الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الزيوت، الأمر الذي يفاقم من حالة البشرة وحدوث مشاكل أخرى.
  • استخدام الوصفات والخلطات الخاصة بالبشرة المختلطة منزلية الصنع مرتين بالأسبوع، لأن نتائجها أفضل من الماسكات المنتشرة في الأسواق.
  • ضرورة التوقف عن استخدام الصابون؛ فالصابون يجفف البشرة ويسبب تهيّجها الأمر الذي يزيد من حدة مشاكل البشرة، بحيث يجب اختيار غسول مناسب للبشرة أو استخدام موادٍ طبيعية لتنظيف البشرة كالعسل أو الحليب.
  • استخدام التونر للبشرة هو أمر لا بدّ منه في روتين العناية بالبشرة، حيث إنّه يوازن البشرة من خلال إزالة آثار الغسول أو المنظّف المستخدم، بالإضافة إلى مساعدته على تقليص حجم مسامات الوجه المفتوحة.
  • الحرص على استخدام واقي الشمس لحماية البشرة عند الخروج، بحيث يجب اختيار نوع واقي مناسب للبشرة المختلطة.
  • ضرورة إزالة المكياج بعد العودة إلى المنزل وقبل النوم باستخدام غسول البشرة.
  • تقشير البشرة لإزالة الرؤوس البيضاء والسوداء وخلايا الجلد الميتة، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية بالبشرة، كما أنه يساعد على فتح المسامات المغلقة للسماح للبشرة بالتنفس وامتصاص العناصر المفيدة من المرطبات أو الماسكات والخلطات أو الكريم الليلي.
  • ترطيب البشرة باستخدام مرطّب خفيف هلامي أو كريمي، لترطيب المناطق الجافة ولإضفاء لمعاناً على المناطق الدهنية.
  • العناية بالبشرة ليلاً؛ وذلك بوضع كريم الليل فهو يساعد على عملية إصلاح البشرة وترطيبها ومنحها إشراقاً في الصباح، لأن البشرة ستمتص الفيتامينات والعناصر المفيدة من الكريم الليلي، كما أنه يصلح بأن يكون مضاداً للشيخوخة أيضاً.


خلطات للبشرة المختلطة 

خلطة ماء الورد واللبن والعسل

قومي بخلط معلقة كبيرة من اللبن والعسل مع ماء الورد وقومي بوضع الخليط على بشرتك لمدة 10 دقائق ومن ثم شطف الوجه بالماء البارد. تتميز هذه الخلطة بأنها تساعد على التخلص من الزيوت الزائدة داخل مسام البشرة.

خلطة اللوز والشوفان

قومي بنقع 10 ثمرات من اللوز في الماء لمدة 12 ساعة وثم قومي بطحنهم جيداً، واخلطي المطحون مع ملعقة كبيرة من الشوفان بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من العسل واللبن وذلك لكي يتجانس الخليط، ضعي الخليط لمدة 10 دقائق على بشرتك ومن ثم قومي بغسل الوجه بالماء البارد.

خلطة الموز والبابايا

قومي بهرس موزة واحدة مع نصف ثمرة بابايا، مع اضافة ملعقة صغيرة من العسل، ضعي الخليط على بشرتك لمدة 10 دقائق ومن ثم غسل الوجه بالماء المعتدل الحرارة.

خلطة الخيار والعسل

​قومي ببشر نصف ثمرة من الخيار واخلطيها مع ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة من الحليب، ومن ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة 15 دقيقة ومن بعدها قومي بشطف الوجه بالماء المعتدل الحرارة.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.