اهدأي، استرخي، وخذي نفسياً عميقاً فأنت تستحقين ذلك، لا تجعلي الأمور تبدو أسوأ مما هي عليه ولا تغرقي في السلبية فلكل شيء نهاية.

ولأنك تستحقين هذا الاسترخاء نقدم لك مجموعة من النصائح لتخفيف التوتر بطريقة سريعة في أقل من 15 دقيقة.

  • التأمل :

ممارسة التأمل يومياً تساعد في تخفيف القلق. تشير الأبحاث إلى أن التأمل اليومي قد يغير مسارات الدماغ العصبية، مما يجعلك أكثر مرونة في التعامل مع الإجهاد.

من السهل الجلوس بوضعية التأمل بالارتكاز على القدمين على الأرض. اغلقي عينيك. ركزي اهتمامك على القراءة - بصوت عال أو بصمت – أي عبارة إيجابية مثل "أشعر بالسلام" أو "أحب نفسي". ضعي يدك على بطنك لمزامنة الكلمات مع أنفاسك. لاتسمحي لأي افكار بأن تشتت انتباهك.


  • التنفس بعمق:

خذي استراحة لمدة 5 دقائق وركزي على تنفسك. الجلوس بوضعية التأمل، عيون مغلقة، مع يد على بطنك. استنشقي الهواء من أنفك ببطئ ، حاولي الشعور ببدء التنفس من بطنك صعوداً لأعلى رأسك. واخرجي الزفير من فمك.

يقول الطبيب النفسي جوديث توتين: "إن التنفس العميق يخفف آثار الإجهاد عن طريق إبطاء معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم".


  • كوني في وقتك الحالي:

خذي 5 دقائق وركزي على سلوك حالي واحد، كأن تركزي على طريقة مشيك وكيف تضربين قدميكِ بالأرض، فعند قضاء وقت مع نفسك فقط وتقومي بالتركيزعلى حواسك فإن ذلك سوف يخفف التوتر.



  • الشبكة الاجتماعية:

شبكتك الاجتماعية هي واحدة من أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها للتعامل مع الإجهاد والتوتر، من خلال التحدث مع الآخرين – والبوح بما يزعجك. ويفضل أن يكون وجها لوجه، أو على الأقل على الهاتف. شاركيهم مايجري للحصول على الدعم المعنوي والنفسي ولتخففي من ثقل الأفكار في رأسك.



  • لحن في جسمك:

تفحصي عقلياً جسمك للتعرف على كيفية تأثير التوتر عليه كل يوم. استلقي على ظهرك، أو اجلسي على قدميك على الأرض. حاولي أن تشعري بكل نقطة في جسمك بدءاً من أصابع قدميك حتى شعر رأسك.


  • فك الضغط:

أحيطي منطقة الرقبة والكتفين بوشاح يدفئ هذه الأجزاء لمدة 10 دقائق، مع إغلاق العينين والاسترخاء، ثم أزيلي الوشاح واستخدمي كرة التنس وضعي الكرة بين ظهرك والجدار. وابدأي بالضغط عليها لمدة 15 ثانية ثم انقلي الكرة إلى بقعة أخرى.



  • اضحكي بصوت عال:

الضحك يقلل من هرمون الإجهاد في الجسم، ويعزز الاندورفين، وهي مادة كيميائية في الجسم تساعد مزاجك. أيضاً شاهدي أي برنامج مفضل لديك ، أو شاهدي صور الكاريكاتير ودردشي مع الاشخاص الإيجابيين.


  • الاستماع إلى الموسيقى:

تبين البحوث أن الاستماع إلى الموسيقى المهدئة يمكن أن تخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، والقلق. لذلك حضري قائمة من الأغاني أو أصوات الطبيعة (المحيط، الطيور)، مع السماح لعقلك بالتركيز على مختلف الألحان، الآلات، أو المطربين المفضلين.


  • تمارين رياضية مناسبة:

جميع أشكال التمارين الرياضية، بما في ذلك اليوغا والمشي، يمكن أن تخفف من الاكتئاب والقلق من خلال إعطاء جسمك فرصة لممارسة التعامل مع الإجهاد. يمكنك المشي سريعاً أو صعود الدرج والهبوط منه أو حتى السباحة إن كان الأمر متاحاً.


  • كوني ممتنة:

اكتبي على ورقة أشياء إيجابية في حياتك وابقي (واحدة على سريرك، واحدة في محفظتك، وواحدة على مكتبك) لمساعدتك على تذكر كل الأشياء الجيدة في حياتك. وبالتالي الشعور بإيجابية.



٢٥ طريقة سريعة لتخفيف التوتر عندما تمرين بيوم سيء:-

جميعنا يمر بأيام سيئة تعكر حالتنا المزاجية ويزداد معها القلق والتوتر وهو بالتأكيد ينقص الكثير من حيويتك وحبك للحياة. للتغلب على هذا الأمر، جمعت لكِ فيما يلي قائمة بأهم طرق علاج التوتر والقلق سريعا واستعادة حالتك المزاجية الجيدة في أقل من ساعة.


مهما كان الأمر الذي تمرين به، عليك تخطيه سريعاً وإيجاد سبل جديدة للشعور بالسعادة. ودعي يومك السيء من الآن، وتعرفي على ٢٥ طريقة سهلة وسريعة لتخفيف التوتر والقلق.

  1. ١شاهدي فيلمك المفضل.
  2. اذهبي في نزهة إلى حديقة عامة أو اكتفي بالمشي في الشارع.
  3. دوني مشاعرك وأحساسيك في ورقة أو في المذكرتك اليومية!
  4. مارسي رياضية اليوجا للحد من التوتر.
  5. تناولي مشروب الشاي الأخضر فهو يساعد كثيرا في تخفيف التوتر.
  6. استمعي إلى أغاني تبعث على السعادة.
  7. استمتعي بحمام دافئ بالمنزل واستخدمي زيت الكاموميل فيه.
  8. اصنعي لنفسك بعض الحلوى مثل الكوكيز أو الدونات أو حتى البراونيز.
  9. لوني إحدى الصفحات في كتاب التلوين المخصص لتقليل التوتر.
  10. قومي بتشغيل أغنيتك المفضلة وقومي بالغناء معها بصوت عالي بمفردك.
  11. رتبي لمقابلة صديقك القديم.
  12. توقفي عن متابعة مواقع التواصل الاجتماعي وخذي قسطاً من الراحة منها.
  13. ارقصي كما لو أن أحدا لا يراك.
  14. العبي مع طفل أو حيوان أليف.
  15. شاهدي فيديوهات مضحكة، أو صور GIF أو اقرأي نكات.
  16. رتبي منزلك وتخلصي من الفوضى وابدأي بغرفة النوم.
  17. اذهبي إلى الجيم ومارسي الرياضة.
  18. دوني قائمة من ١٠ أشياء تقدرين وجودها في حياتك.
  19. مارسي تمرين التنفس لتقليل القلق.
  20. تحدثي مع شريك حياتك/ صديقك المفضل/ أختك... إلخ واخرجي ما بداخلك.
  21. ارتدي بيجامة واستلقي على السرير وشاهدي البرنامج المفضل لك في التليفزيون.
  22. اشعلي شمعة وقومي بعمل ماسك للوجه أو جلسة باديكير.
  23. افعلي شيئاً بسيطاً يدخل السعادة على قلب شخص آخر غريب.
  24. خططي لأجازة تحلمين بقضائها قريباً حتى ولو كان الأمر خيالي.
  25. قومي بطهي (أو طلب) أكلتك المفضلة!

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.