مع قدوم الصيف يتجه العديد منا إلى ارتداء الأحذية المفتوحة مثل الصنادل و لكن هناك بعض امراض القدم و التي تمنع صاحبها من إظهار قدمه .. و هنا عرض لبعض هذه المشاكل:


أنواع امراض القدم المختلفة:

  • العدوى الفطرية بالأظافر

الفطريات المجهرية التي تدخل من خلال قطع في الظفر، و العدوى الفطرية يمكن أن تجعل أظافرك سميكة ، و تغير لونها و تجعلها هشة إذا تركت دون علاج، و يمكن أن تنتشر الفطريات من شخص لآخر، الكريمات الموضعية قد تساعد على الحالات الخفيفة و لكن الحبوب المضادة للفطريات أفضل للعلاج من الالتهاب الحاد.



  • القدم الرياضي

عدوى فطرية يمكن أن تسبب التقشير و الاحمرار و الحكة، و الإحساس بالحرق، و أحياناً بثور و قروح ، و القدم الرياضي معدية بشكل خفيف، عن طريق الاتصال المباشر أو عن طريق المشي حافي القدمين في أماكن مختلفة و عامة مثل غرف خلع الملابس، أو أماكن التجمعات العامة، و الفطريات تنمو أيضاً في الأحذية و عادة ما تعالج القدم الرياضي بمضادات الفطريات.



  • النقرس

شكل من أشكال التهاب المفاصل ، و يتميز النقرس بالألم المفاجئ، و احمرار و تورم، و تصلب في القدم، النقرس يمكن أن يحدث أيضاً في الكاحل و القدم، أو الركبتين، و سببه زيادة كبيرة في حمض اليوريك في الجسم، التي يمكن أن تشكل بلورات في المفاصل، ،و يمكن أن تعالج بمضادات الالتهاب و يجب التحدث مع الطبيب حول تغيير النظام الغذائي الذي يساعد على السيطرة على هذا المرض و آثاره.


  • ورم في إبهام القدم

نتوء عظمي في قاعدة إصبع القدم الكبير، هذا الورم يؤدي إلى انحراف الإبهام باتجاه الأصابع الأخرى و يمكن أن تكون مؤلمة جداً و يحدث هذا الورم بسبب الضغط أو التهاب المفاصل، و يمكن استخدام مسكنات للألم، و ارتداء الأحذية المخصصة، و الجراحة أيضاً قد تساعد، و كذلك تجنب الكعب العالي.


  • الثألول الأخمصي

هي من أهم امراض القدم و هي زوائد تتكون على باطن القدمين و هي معدية، و سببها فيروس يدخل من خلال جلد مصاب، و ينتقل من الحمامات العامة . الثألول الأخمصي حالة غير ضارة، و يمكن أن تترك دون علاج، و لكن في كثير من الحالات تصبح مؤلمة جداً و قد لا يمكن تحملها و يمكن أن تعالج بالليزر و لا يلجأ للاستئصال الجراحي إلا في الحالات الشديدة.


  • القدم المسطحة

و تتميز القدم المسطحة من باطن القدم بملامسته بالكامل أو شبه الكامل على سطح الأرض و قد تكون موروثة أو ناجمة عن إصابة، أو حالة مرضية، مثل التهاب المفاصل الروماتزمي، و القدم المسطحة يمكن أن تحدث ألم شديد بسبب زيادة الوزن ، و استخدام أحذية غير مناسبة و الوقوف لفترة طويلة، و العلاج بتمارين تقوية للقدم و استخدام أحذيه معينة تدعم التقوس أو الانحناء الطبيعي للقدم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.