اللافندر

هو نبات ذو أزهار جميلة بنفسجية اللون و لون الأوراق المائل للون الفضي، يعدّ اللافندر أو الخزامى إحدى الزهور العَطِرة الصالحة للأكل، وينمو في مناطق شمال إفريقيا والمناطق الجبلية من البحر الأبيض المتوسّط، كما ينمو بشكلٍ جيّد في المناطق المشمسة المفتوحة. يُمكن استخدام اللافندر لإضافة نكهة إلى المخبوزات وغيرها من المأكولات، مع الإشارة إلى ضرورة استخدامه باعتدال؛ نظراً لمذاقه القويّ،[١] ومن النّاحية الطّبية، يُمكن استخدام زيت اللافندر بشكلٍ مباشر على الجلد؛ فهو يعمل كمهدّئ للأشخاص من مختلف الأعمار، ويُساعد على النّوم، كما يحدّ من الصداع بما في ذلك الصداع النّصفي.


العناصر الغذائية في اللافندر

  • تحتوي مئة غرام من اللافندر على 49 سعر حراريّ، وغرام واحد من الدهون.
  • تزوّد الحصّة الواحدة من اللافندر الجسم بقرابة 287 وحدة دولية من فيتامين أ، وهو يعادل جزءاً صغيراً من حاجة الجسم التي تبلغ 5000 وحدة دولية من فيتامين أ يومياً، ويساهم فيتامين أ في الوقاية من العمى الليلي، والتهابات العيون وجفافها، كما يعزز صحّة البشرة.
  • يحتوي مئة غرام من اللافندر على 215 ملّغ من الكالسيوم، مع الإشارة إلى أنّ جسم الإنسان يحتاج إلى 1000 ملّغ من الكالسيوم يومياً، ويعزّز الكالسيوم قوّة العظام ويقي من هشاشة العظام.
  • تزوّد الحصّة الواحدة من اللافندر الجسم بقرابة 2 ملّغ من الحديد، والذي يُعزّز إنتاج الهيموجلوبين والميوجلوبين في الدم، وبالمقابل يسبب نقص الحديد في الجسم الإصابة بفقر الدم.


فوائد اللافندر

  • رائحة اللافندر تخفض معدل ضربات القلب و ضغط الدم, بالإضافة إلى أنه يتم استخدام زيت اللافندر لمن يعانون من الأرق و الإرهاق, حيث يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي.
  • إذ كنت تعاني من الحكة نتيجة البعوض, فإن استخدام زيت اللافندر هو الحل لتقليل الحكة و التورم و الأحمرار, حيث يعتبر زيت اللافندر من المركبات الطبيعية المضادة للالتهابات.
  • يساعد زيت اللافندر في علاج الصداع و الآم الرأس, حيث أن تناول شاي اللافندر يساعد في علاج الصداع لاحتوائه على الزيوت التي تعالج الآم الصداع.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.