مستويات الكالسيوم

الكالسيوم هو معدن حيوي لتطوير صحة العظام والأسنان. 99 ٪ من الكالسيوم يتم تخزينها في عظامنا في حين ان 1 ٪ مختلطة في الدم والتي يحتاجها الجسم لحسن سير العمل في الجهاز العصبي ، وتقلص العضلات ، ويساعد في تخثر الدم. النقص الطويل الأمد في الكالسيوم في النساء غالبا ما يؤدي إلى هشاشة العظام (الدولة التي تصبح فيها عظمنا هشه). مصادر الكالسيوم في الجسم هي: البيض ومنتجات ألبان والبروكلي والسبانخ والفاصوليا والمكسرات والمنتجات الشمولية.

الهرمونات الرئيسية

هناك ثلاثة هرمونات صدرت من قبل الجسم لتنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم: فيتامين د ، كالسيتونين ، وهرمون الغدة الدرقية (PTH).

يتم تشكيل فيتامين (د) تحت الجلد كرد فعل لأشعه الشمس (تاكد من انك تعرض نفسك لأشعه الشمس فقط خلال الصباح الباكر بين 6 إلى 7a.m. عندما تكون الاشعه فوق البنفسجية الأقل كثافة). فيتامين (د) يساعد الجسم علي امتصاص كميات كافيه من الكالسيوم لتحقيق مستويات الكالسيوم الصحيحة. كالسيتونين هو الدواء الذي يساعد في وقف المزيد من انهيار العظام ، كما هو الحال في الآثار الناجمة عن انخفاض الكالسيوم.

هرمون الغدة الدرقية لديه الدور الأكثر تعقيدا في تنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم. يتم إنتاج PTH من قبل الغدد الدرقية ويكتشف تقلبات مستويات الكالسيوم. عندما تنخفض مستويات الكالسيوم من الطبيعي ، تفرز PTH للاشاره إلى الجسم للإفراج عن الكالسيوم من العظام. ثم يعاد امتصاص الكالسيوم في الكلي والأمعاء الصغيرة. عندما يحدث العكس ، يتم تقليل إفراز PTH لوضع مستويات الكالسيوم مره أخرى إلى طبيعتها.


حاله الكالسيوم المنخفضة (نقص الكالسيوم)

انخفاض مستويات الكالسيوم يؤدي إلى حاله تسمي نقص كالسيوم. يحدث هذا عندما يزعج عامل معين/ق توازن مستويات الكالسيوم. قد تكون مستويات الكالسيوم منخفضه من اعراض الفشل الكلوي المزمن, التهاب البنكرياس, أو مشكله في إفراز PTH. انخفاض مستويات الكالسيوم 1) التياني أو تشنج عضلي في اليدين والقدمين (تؤثر أحيانا علي الحلق) ، 2) الاكتئاب ، 3) نوبات من نوبات و ، 4) خدر في اليدين والقدمين.


ارتفاع حاله الكالسيوم (فرط بوتاسيوم الدم)

فرط بوتاسيوم الدم أو مستويات الكالسيوم عاليه جدا في الدماء في معظم الأحيان هو نتيجة لسرطان العظام. الكثير من إفراز PTH يمكن أيضا ان تعقد الجاني ، والتي قد تكون بسبب ورم من الغدد الدرقية. الإفراط في الإنتاج من PTH قد يكون أيضا اليه موازنة الجسم للتعويض عن خلل في الكلي أو نقص في فيتامين (د) مما تسبب في ارتفاع مستويات الكالسيوم.

مستويات عاليه جدا من الكالسيوم في الدم يمكن ان يسبب الام في البطن ، والغثيان والقيء ، وفقدان الشهية ، والإمساك ، والعطش المفرط ، والإفراط في تمرير الماء ، والضعف ، والتعب ، وفقدان الوزن. إذا كنت تعاني من هذه الاعراض ، فقد يكون طبيبك قد خضع لاختبارات معمليه لتحديد مستويات الكالسيوم في جسمك.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.