حيوان الكوالا

هو حيوان ثدّي ينتمي لجنس الدب الجرابي المنحدر من فصيلة الدببة الجرابية؛ لذلك فإنه يمتلك جراباً مفتوحاً من الناحية الخلفية من جسده، ويشار إلى أن حيوان الكوالا يعيش حياته فوق الأشجار متعلقاً على أغصانها معتمداً بالتشبث عليها بأظافرة القوية والطويلة جداً، لذلك فإنه يتخذ من الغابات والأحراض موطناً له، وقد خلق الله سبحانه وتعالى هذا الكائن بجسمٍ مهيأ ليتأقلم مع الغابات فله مخالب حادة جداً، وسيقان قوية تساعده على الانتقال بسهولة بين الأغصان.


صفات الكوالا

  • يتراوح طول حيوان الكوالا ما بين 60 - 85 سم عندما ينمو بشكل كامل ويختلف وزن الكوالا باختلاف المنطقة التي يعيش فيها ، فحيوان الكوالا الذي يعيش في شمال استراليا يتراوح وزنه ما بين 5.4 - 8 كيلوجرام ، بينما الكوالا في جنوب استراليا يتراوح وزنه ما بين 7 - 13 كيلوجرام ، وفي العادة يكون وزن ذكور الكوالا اكبر من وزن الانثى بنسبة 50% .
  • تتراوح الوان حيوان الكوالا ما بين الرمادي الداكن الى البني المحمر ، وفراء الكوالا ليس لينا كما يبدو عليه بل من انواع الفراء الخشنة جدا مثل الصوف وهذا الفراء يحافظ على جفاف جسم حيوان الكوالا في موسم الامطار .
  • يمتلك الكوالا مخالب حادة كبيرة تساعده في تسلق جذوع الاشجار ، كما يمتلك الكوالا اذنين كبيرتين رقيقتين وحاسة سمع ممتازة بسبب ضعف بصر حيوان الكوالا ولذلك يكتشف الكوالا الحيوانات المفترسة عن طريق حاسة السمع ، كما ان الكوالا لديه حاسة شم جيدة تساعده على تحديد افضل اوراق الاشجار ليتغذى عليها .
  • الكوالا يعيش في جنوب شرق وشرق استراليا وعلى وجه التحديد في ولايات كوينزلاند ، نيو ساوث ويلز وفيكتوريا وذلك في منطقة غابات الكافور ، حيث يفضل حيوان الكوالا العيش في اشجار الكينا وقضاء معظم الوقت بين فروع تلك الاشجار ، فحيوان الكوالا يأكل وينام على الاشجار ولا يترك الشجرة التي يعيش عليها الا في حالة الانتقال الى شجرة اخرى بها موارد غذائية افضل .
  • يقضي الكوالا معظم وقته في النوم والاكل والمرة الوحيدة التي يقضيها الكوالا مع حيوان كوالا اخر هي خلال موسم التزاوج ورعاية الصغار .
  • مدة حمل انثى الكوالا تبلغ حوالي 35 يوما ويولد صغير الكوالا بطول لا يزيد عن 2 سم ويزن حوالي نصف جرام ، وبعد الولادة يصعد صغير الكوالا الى جيب والدته ويلتصق على احدى الحلمات التي تتضخم حتى تملأ فم الصغير ، ويظل صغير الكوالا داخل جيب والدته لمدة ستة اشهر ثم يخرج ويعيش مع والدته حتى يتم عامه الاول وهو سن الفطم لدى حيوان الكوالا.


انقراض حيوان الكوالا

يعد من الحيوانات المهددة بالإنقراض بشكل كبير نظراً للصيد الجائر له للحصول على الفراء التي تغطي جسمه، ويشار إلى أنه من الحيوانات القليلة الوجود فهو يستوطن فقط قارة أستراليا دون غيرها من بقاع الأرض، ويعود السبب في ذلك إلى عدم قدرته على التأقلم من أي مناخ آخر يختلف عن مناخ أستراليا، ومن أهم الأسباب الكامنة وراء احتتمالية انقراضه هو حدوث الاحتباس الحراري الذي يهدد حياته، والقطع الجائر للأشجار في القارة، واحتراق الغابات بشكل كبير، بالإضافةِ إلى الزحف العمراني وتفشي الأوبئة.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.