فترة الحمل

من المعروف أن فترة الحمل لدى كل امرأة تستمر لمدة تسع أشهر أي اثنين وأربعين أسبوعاً وهي من الفترات المهمة لدى المرأة، ويطرأ على الجسم فيها العديد من التغييرات مثل: تغير في حجم الثدي، وتوسّع في المهبل وغيرها الكثير، كما أنّ الحامل قد تتعرض إلى العديد من الأمراض مثل: الإصابة بفقر الدم، وارتفاع درجة الحرارة وغيرها، وللوقاية من هذه الأمراض والحفاظ على صحتها يُفضل تجنب العادات غير الصحية، والتي سنذكرها في هذا المقال.


العادات الغير صحية الواجب تجنبها

  • يجب على المرأة الحامل تجنب استخدام معطرات الجو والمنظفات المنزلية، لأنها تحتوي على مواد كيمائية مثل الأمونيا، ومواد عضوية متطايرة تضر بصحة الأم والجنين.
  • يجب الابتعاد عن العطور أثناء الحمل لأنها تُسبب الغيثان والقيء ومشاكل في التنفس، ويمكن أن تسبب الربو إلى الجنين.
  • يجب الابتعاد عن استخدام مستخضرات التجميل أثناء الحمل، لأنها قد تُسبب تشوهات خليقة للجنين.
  • يجب الابتعاد عن التدخين أو حتي الجلوس مع شخص مدخن في نفس المكان، لأن ذلك قد يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.
  • يجب تجنب استخدام كريمات إزالة الشعر، لأنها تحتوي على العديد من المواد الكيمائية التي قد تُسبب أضرار خطيرة على طفلك.
  • يجب أن تبتعدي تمامًا عن استخدام المواد المستخدمة في فرد الشعر أو صبغه، خاصة مع الشهور الأولي من الحمل لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من المواد الكيمائية التي قد تؤدي إلى تشوهات خلقية إلى الجنين.


أطعمة يجب على الحامل تجنبها

عدم تناول الأطعمة الملوثة.

  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من المواد الحافظة وخصوصاً المعلبات؛ لأنها تُسبّب ضرراً للجنين.
  • عدم تناول اللحوم المجمدة والمصنعة، وذلك لاحتوائها على بكتيريا ضارة قد تُلحق ضرراً للجنين.
  • تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من الكافيين، حيث تساهم بدورها في امتصاص الفيتامينات الهامة في الجسم، وبالتالي الإصابة بالأمراض المختلفة، كما أنّها يُمكن أن تُسبّب الإجهاض.
  • عدم تناول اللحوم النيئة، والسبب احتوائها على كميةٍ كبيرةٍ من البكتيريا الضارة لصحة الحامل والجنين.
  • تجنب شرب المشروبات الكحولية، لأنّها يُمكن أن تُسبب الإجهاض، أو وفاة الجنين.
  • عدم تناول المثلجات، لأنّها تحتوي على كميةٍ كافيةٍ من البيض النيئ، وبالتالي يُمكن أن تُسبّب الأمراض المختلفة.


فواكه يجب تجنبها أثناء الحمل

هناك مجموعة من الفواكه التي يجب على الأم الحامل الابتعاد عن تناولها خلال فترة الحمل، كالأناناس، الذي يهدد الأم الحامل بخطر الاجهاض، لاحتوائه على مادة تسمى بالبروميلين، إضافة إلى العنب الذي يتم رشه بالمواد الكيميائية، فتناوله سيعرض الأم الحامل، لاحتمالية التعرض للتسمم، و الجدير بالذكر أن جميع الفواكه غير المغسولة، يؤدي تناولها، إلى إصابة الجسم بالجراثيم و البكتيريا السامة، و بالتالي قد يسبب هذا الأمر اصابة الجنين بالوفاة.


نصائح للمرأة الحامل

_ على المرأة الحامل الحرص تماماً على صحتها ، ففي اعتناءها بنفسها وصحتها ، سبب قوي في الحفاظ على جنينها ، وعدم تعرضه لأي أذى .

_ المرأة الحامل يجب عليها القيام بأخذ قسط كافي من الراحة لجسدها ، فيجب عليها الخلود إلى النوم ، نوماً متواصلاً لا يقل عن ال 6 ساعات .

_ يجب على المرأة الحامل أن تقوم بالمحافظة على صحتها ، من خلال قيامها بتناول غذاءً صحياً ، وأن لا تقدم أبداً عن التوقف على تناول الطعام ، وأن تكثر من تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والبروتينات والحديد والفيتامينات ، فهي في فترة حملها في أشد الحاجة إلى العناصر الغذائية جميعها .

_ على المرأة الحامل الابتعاد تماماً عن التدخين بكافة أشكاله ، ففيه خطر شديد على صحتها وعلى صحة جنينها ، إذ إن المواد التي يحويها الدخان فيها خطر شديد على جنينها وعلى قصباتها الهوائية ، وعلى قدرة جنينها على التنفس ، وأحياناً يصاب الجنين نتيجة تدخين أمه بحالات الإختناق ، ونقص كمية الأكسجين اللازمة له ، وتلوث الدم الذي يتغذى عليه وكثير من الأضرار التي يكون عرضة لها .

_ احرصي دوماً على تناولك كميات كبيرة من الماء أثناء اليوم فالماء مهم جداً لصحة المرأة الحامل .

_ قومي بتناول الأطعمة الغنية بالسكريات ، فالسكر مهم جداً لجسمك ؛ فالأرز والبطاطا والالخبز من الأغذية الغنية بالسكر الذي تحتاجينه .

_ المرأة الحامل يجب أن تبتعد عن تناول المنبهات كالقهوة والشاي وغيرها ، فإن لم تستطع الابتعاد عنها تماماً ، اعملي على تخفيض الكمية المتناولة منها بشكل كبير .





يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.