بطن الحامل

عادة ما تتوقع المرأة الحامل أن يظهر بطنها بشكل سريع وواضح خلال الأشهر الأولى من الحمل، لذلك قد نجد معظم الأمهات الحوامل يتساءلن متى سوف يظهر الحمل بشكل واضح حيث يكون هذا الأمر مهم جداً لديهن من دافع شغف انتظار شيء شديد لم يكن موجود من قبل.


العوامل التي تؤثر على ظهور بطن الحامل؟

  • عادة ما تظهر بطن الحامل أسرع لدى الأم البدينة أو قصيرة القامة من الحامل النحيفة أو طويلة القامة، وذلك يعود بشكل أساسي لقوة عضلات البطن ووزن الأم.
  • تعد زيادة الوزن خلال الحمل من العوامل التي تؤثر على كبر بطن الحامل، فإذا كنتِ لا تكتسبين الوزن الطبيعي خلال حملك فمن المرجح أن يتأخر ظهور بطنك مقارنة بالحامل التي تزيد في الوزن تدريجيًا أو سريعًا.
  • إذا كان هذا حملك الثاني أو الثالث: فستكبر بطنك ويظهر عليكِ الحمل أسرع من الحمل الأول؛ لأن عضلات بطنك ورحمك قد اعتادت على الأمر بالفعل.
  • إذا كنتِ تمارسين الرياضة بانتظام فمن المرجح أيضًا أن يتأخر ظهور وكبر حجم بطنك مقارنة بالأخريات.
  • يعتبر انفصال المشينة عن الرحم في بعض الحالات في وقت مبكر مما يؤدي إلى سقوطها نحو الأسفل ومنحها حجماً أكبر للبطن، وهي من الحالات الخطيرة التي قد تؤدي إلى موت الجنين والإجهاض.


إعلان

متى يظهر بطن الحامل خلال الحمل الأول؟

بالنسبة للحمل الأول فغالباً يبدأ البطن بالظهور بحجم صغير من منتصف الشهر الرابع، ومع حلول الشهر الخامس للحمل تبدأ المرحلة الانتقالية والأكثر أهمية، إذ تبدأ ملامح الحمل المتمثلة في كبر حجم البطن وزيادة الوزن في الظهور وبالتالي فقد أوضحت بعض الدراسات أن وزن المرأة يزيد في المرحلة الثانية من الحمل بما يقارب النصف كيلو أسبوعياً ويعود ذلك لحجم الطفل والتضخم الحاصل به واكتسابه الوزن اللازم ليستطيع مواجهة هذه الدنيا بعد انتهاء آخر شهر من الحمل وبكائه لأول مرة خارج رحم الأم.

متى يظهر بطن الحامل بتوأم؟

يبدأ ظهور بطن الحامل بتوأم بشكل أوضح في نهاية الشهر الثالث من الحمل حيث ينمو التوأم بوتيرة سريعة جداً خلال هذا الشهر وتبدأ ملامح الحمل المتمثلة في كبر حجم البطن وزيادة الوزن بالظهور.


حقائق عن ظهور بطن الحامل

  • حجم البطن الصغير لا علاقة له بوزن الجنين أو نموه وسلامة تطوره الطبيعي.
  • حجم بطن الولادة البكرية -الحامل لأول مرة- يختلف تمامًا عن الحمل للمرة الثانية والثالثة.




0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد