للحفاظ على الجنين في الأسابيع الأولى ننصحك باتباع الآتي:


مراجعة الطبيب المختص

من المهم أن تقوم الحامل بمراجعة الطبيب المختص ما بين الأسبوع الثامن إلى الأسبوع 12 من الحمل، وذلك للكشف عن تاريخها المرضي والخضوع لبعض الفحوصات المهمة مثل فحص ضغط الدم، وحساب مؤشر كتلة الجسم من خلال قياس طولها ووزنها، كما سيقوم الطبيب بتقديم بعض النصائح والتوجيهات لها حول كيفية العناية بالحمل ونوعية الطعام الصحي الواجب عليها تناوله، والتمارين الرياضية الآمنة لها.


تناول الغذاء الصحي المتوازن:

يجب على الحامل أن تتناول كمية إضافية من الغذاء من أجل الطفل ولكن ننصح بالحصول على وجبات متوازنة. أي أن تحتوي كل وجبة منها على جميع العناصر الغذائية الضرورية وتجنب الأغذية الدسمة والمحمرة والتوابل أو البهارات الحراقة والتقليل من الشاي والكاكاو والقهوة. والحصول على كمية مناسبة من الحليب ومشتقاته : البيض- الجبنة - اللحم - الطيور - الأسماك - والخضراوات - وخاصة الورقية منها والفواكه الطازجة إذا كان وزن الحامل أكثر من الطبيعي والتقليل من الأرز والبطاطس والحلوى.


تناول المكمل حمض الفوليك

من المهم جداً على الحامل البدء بتناول حمض الفوليك بعد التأكد من الحمل، وذلك لما له من أهمية كبيرة في نمو وتطور دماغ الجنين وحبله الشوكي، أما الجرعة الموصى بها فهي 400 ميكروغرام بشكل يومي، بالإضافة إلى ضرورة تناول فيتامين د بشكل يومي وغيره من الفيتامينات التي ينصح بها خلال فترة الحمل.


اتباع أسلوب حياة صحي

يجب على المرأة الحامل اتباع أسلوب حياة صحي أثناء الحمل للمحافظة على الجنين، من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بالإضافة إلى تناول الفيتامينات الجيدة للحمل، مثل فيتامين ب الذي يعزز خلايا الدم الحمراء ويساعد في منع حدوث التشوهات الخلقية، وحمض الفوليك.


ممارسة التمارين الرياضية

من المهم جداً للمرأة الحامل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل: المشي وركوب الراجات الهوائية في رفع فرصة حدوث الحمل، بالإضافة إلى إمكانية ممارسة التمارين الرياضية أيضاً خلال الحمل بحيث لا تتعدى 150 دقيقة أسبوعياً، والتركيز على ممارسة التمارين منخفضة الكثافة مثل اليوغا أو السباحة أو المشي لنصف ساعة معظم أيام الأسبوع.


الابتعاد عن تناول الكحول والتدخين

على الحامل الابتعاد عن تناول الكحول والتدخين بالاضافة الى التقليل من كمية الكافيين لما أثبتته الابحاث من ضرر هذه المواد على صحة الام والجنين وارتباطها بحالات الاجهاض التلقائي وتشوهات الاجنة.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.