إن مصر منذ قديم الأزل ولا زالت من أكثر الدول الإسلامية التي تضم أكبر عدد من الآثار الإسلامية القديمة ، كما أن السياح يزورون مصر من جميع الأقطار من أجل مشاهدة هذه الآثار العريقة ، إضافة إلى ذلك فإن كتب التاريخ سطرت في صفحاتها هذه الآثار، ولا ننسى أن تاريخ مصر القديم كان حافلاً بالحكام والملوك والسلاطين ، وكانت عادة السلاطين والكلوك قديماً أن يبنوا القصور المشيدة ، وأن يبنوا القلاع لتكون اليوم بمثابة آثار عريقة بالنسبة لنا ، تحكي لنا تاريخ من بنوها .


كما أن مصر مرت بالعديد من العصور، وحكمها العديد من الأسر الملكية، والتي كان من أهمها :

  • العصر الإسلامي ، والذي كانت فترة حكمه لمصر تتمثل في عمرو بن العاص ، والذي استطاع في عهد الخليفة عمر بن الخطاب أن يفتح مصر ويدخلها في الإسلام .

  • العصر الأموي ، وهذا العصر كان فيه أول حكم بعد حكم المسلمين والخلفاء الراشدين ، ومن امتيازات هذا العصر أن مصر عاشت في ازدهار طول فترة حكم الأمويين ، كما أن معظم الآثار التي نراها اليوم في مصر تعود إلى العهد الاموي .

  • العصر العباسي ، وأصحاب هذا الحكم هم سلالة العباس بن عبد المطلب ، والذين تمكنوا من القضاء على الحكم الأموي ، وتولوا الحكم على مصر ، ولم يقوموا بالكثير من التغييرات التي كانت في العهد الأموي ، ولكن فقط بتحسين معاملة الأقباط .


  • العصر الطولوني ،والذي أسس هذا الحكم هو أحمد بن طولون ، وتمتاز هذه الفترة من الحكم على مصر ، بأنها فترة انتعاش من جميع الجهات ، حيث أن الوضع الاقتصادي ازدهر كثيراً ، كما أن الصناعة تحسنت بصورة كبيرة ، وقام أحمد بن طولون ببناء القصور والمستشفيات التي بقيت آثارها حد هذه اللحظة ، كما أنه بنى مسجد كبير يعتبر من أكبر المساجد وأعرقها في مصر ، والموجود اليوم في مصر القديمة .

  • العصر الإخشيدي ، ويعود أصل هذه الدولة الحاكمة إلى الأتراك ، وهم أيضاً قاموا بالعديد من النشاطات في مصر والتي خدمت مصر بصورة كبيرة .

  • العصر الفاطمي ، وشهدت هذه الفترة الكثير من التغيرات على الصعيد السياسي والاقتصادي ، والصناعي والزراعي وغيرها .

  • العصر الأيوبي ، كانت هذه الفترة شاهدة على حدوث تغير ملحوظ في الفنون والآداب ، ولكن لم يكن بها الكثير من العمارة ، والآثار ، وإنما ترك الأيوبيين من بعدهم أدباً وفنون كثيرة .

  • العصر المملوكي ، وقد شهدت هذه الفترة بناء القصور والمدارس والقباب والخوانق والقصور ، كما أنها شهدت بناء الحمامات ، وكان من أهم ما اشتهرت به هذه المنشآت هي النقوش والبلاط والرسوم على الجدران وعلى الأرضيات .

  • العصر العثماني ، وهذا العصر من أكثر العصور الذي خلف من بعده الآثار ،حيث أن العثمانيين اهتموا بصورة كبيرة بالعمارة والبناء ، كما أنهم برعوا في صناعة الرخام كما برعوا في صناعة الأثاث والسجاد الذي زينوا به القصور .

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.