صحة
pixapay

د. مطانس للشمس: "الانسولين الجديد الذي حصلنا عليه يُمكّن من اعطائه لمرضى السكري بكميات اقل ولفترة اطول"




ثورة جديدة في عالم الانسولين وعلاج امراض السكري توصل اليه فريق معهد الكيمياء في الجامعة العبرية في القدس، يمكن ان يشكل تحولا في طريقة العلاج في هذا المجال لمرضى السكري.


وتحدثت اذاعة الشمس حول هذا الموضوع مع البروفيسور نورمان مطانس من معهد الكيمياء في الجامعة العبرية.


وأشار د.مطانس الى ان مرض السكري يعتبر وباءً، حيث يصيب مرضى السكري في البلاد قرابة 10% من السكان، والارقام ترتفع بشكل دائم، وهناك حوالي 500 الف مريض مصاب بالسكري في البلاد، منهم 100 الف مريض من المواطنين العرب.


وقال: "الانسولين هو هورمون يفرز في خلايا بيتا في البنكرياس وظيفته ضبط مستوى السكر في الدم، واذا حدث خلل يفقد البنكرياس القدرة على انتاج الانسولين ما يحتاج الى اخذ دواء الانسولين، والانسولين يعتبر دواءً اساسيا لمرضى السكري، اكتشف قبل 100 عام واعتبر احد اهم الاكتشافات في القرن الماضي، واستخرج الانسولين في البداية من الحيوانات، وحاول علماء منذ العام 1960 تحضير الانسولين بطرق كيميائية، لكنهم كانوا يحصلون عليه بكمية قليلة جدا دائما".


واضاف: "فريق البحث في الجامعة العبرية اجرى تغييرا في رابط كيميائي واحد في مبنى مركب الانسولين برابط آخر مشابه له، وهكذا حصلنا على الانسولين بكميات مضاعفة اكثر من الكميات التي حصلوا عليها في الماضي، وتمكنا بهذه الطريقة من حل مشكلة تواجه العلماء لمدة 60 عاما، واكتشفنا ان الانسولين الجديد كان فعالا تمامًا بالضبط مثل الانسولين الطبيعي، وكان ثابتا ومستقرا بشكل اكبر حوالي 4 اضعاف، ونعتقد انه وبسبب ثبات الانسولين الجديد، نعتقد انه يمكن ان نعطيه بكميات اقل وبفترات زمنية اطول".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.