• مقدمة عامة




يعد الوزن الزائد مشكــلة العصر الحديث، حيث وجد أن ما نسبته 92% يعانون من الوزن الزائد حول العالم كــله، ونادت منظمة الصحة العالمية إلى اعتبار السمنة وباء القرن الواحد والعشرين ؛ لأنها ربطت بينه وبين كل الأمراض التي يعاني منها الشخص، فمثلا ضغط الدم، والسكري، وتجلط الشرايين، وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم، كلها بسبب الوزن .



تعاني المرأة أكثر من الرجل من مشكلة الوزن الزائد، ويرجع ذلك إلى التزامها البيت، وعدم قدرتها على التحرك والمشي خارجا كالرجل، وأيضــا وقت الفراغ الذي يزيد من إقبال السيدات على الطعام .



•الحلوى المنزلية 


معظم ربات البيوت يصنعن الحلوى في المنزل، ويبدعن فيها، ثم يبدأن في الأكل منها على مدار اليوم ؛ مما يجعلها عرضـــة للسمنة أكثر، فدائماً ترتبط السمنة بمدى تفنن المرأة في المطبخ .



•الريجيم 


يوجد هناك الآلاف من برامج تخفيف الوزن وعمل الرجيم ، التي ما تنفك تبــدأ بها المرأة حتى تتركها، ويعود السبب في ذلك إلى أنها لا تراعي الحاجات الأساسية للجسم، فمع بداية اليوم الأول من الريجيم تبدأ المرأة بالانهيار، وبأنها لا تستطيع أن تكمل، وبذلك تعود الى الأكل أكثر من ذي قبل .



•أنواع مختلفة للرجيم



1.ريجيم الزنجبيل :

يعد الزنجبيل من أهم المواد الحارقة للدهون، فاللذعة الموجودة فيه تساعد على التخلص من الشحوم المتراكمة في الجسم، ويساعد على التخلص من الأمراض، كالروماتزم، وأمراض العظام والعضلات .


2.ريجيم الليمون والكمــون :

الكمون يعتبر من المواد التي تعمل على سد الشهية، والتقليل من الأكل، وعند إضافة الليمون تزيد فعاليتها .


3.ريجيم الماء:

هناك العديد من النساء اللواتي يبدأن برجيم الماء، بمعنى أنها لا تأكل شيئا خلال النهار، وتشرب الماء بكثرة طول اليوم، وهذه سرعان ما تنهار .



أما حديثنا اليوم ، فسيكون حول رجيم اللبن و التمر 

-التمر :

يعتبر التمر من أهم المكملات الغذائية، فهناك من يسميه المنجم ؛ لما يحتويه من عناصر ضرورية لبقاء الجسم في حالته الطبيعية، بدون انكسار أثناء الريجيم .


-العناصر الغذائية التي يحتويها التمر :


يحتوي التمر على الفسفور، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والصوديوم، والكبريت، والكلور، كما يحتوي التمر أيضاً على فيتامينات : أ، ب1، ب2، د، السكر .



-فوائد التمر :


1.يعالج التمر خشونة الحلق

2.يعتبر مغذي للبدن

3.يقتل الدود إن تناولناه على الريق

4.يقوي العضلات والأعصاب

5.يعمل على تأخير الشيخوخة

6.يقضي على القلق العصبي

7.ينشط الغدة الدرقية

8.يلين الأوعية الدموية

9.يحفظ الأمعاء من الضعف والالتهابات ويرطبها

10.يقوي حجرات المخ، ويقضي على الدوار، وزوغان البصر، والتراخي والكسل، ويعتبر مدر للبول، وينظف الكبد، ويغسل الكلى .

11.يفيد منقوع التمر في التخلص من السعال، والتهاب القصبة الهوائية، ومريح للصدر .



-كيفية ريجيم التمر و اللبن :

قبل البدء بأي نوع من الريجيم،

ينبغي على المرأة أن تخفف من أكلها، وتمارس الرياضة ؛ للتخلص من الترهلات الناتجة عن خفض الوزن، الذي يفترض أن تكون من 3 إلى 4 كيلو اسبوعيــا .


ويفضل تناول حبات التمر بصورة فردية أي 1،3،5،7 .

وتأخذ بديلا عن الوجبات مع كوب من اللبن منزوع الدسم، وبذلك يكون الجسم قد أخد كل احتياجاته الأساسية .


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.