الاستثمار


يعتبر الاستثمار عملية استغلال للأموال في مشاريع تدر دخلا على المستثمر ويؤدي الاستثمار الى زيادة الإنتاج والإنتاجية مما يؤدي إلى زيادة الدخل القومي وارتفاع متوسط نصيب الفرد منه وبالتالي تحسين مستوى معيشة المواطنين. وتعتبر الاستثمارات طويلة الأجل طريقة حقيقية إلى الثروة المالية. حيث ان الاستثمار الناجح مرهون باتخاذ قرار استثماري سليم، وليس مقدار الأموال المستثمر بها. و قبل اختيار تلك الوسيلة التي ترى أنها مناسبة لاستثمار مدخراتك، يجب ان تمتلك الحد الأدنى من المعرفة التي ستعلمك كيف تستثمر اموالك بحكمة وذكاء، ويفترض أن تعرف مبادئ الاستثمار الصحيح، حتى لا تخسر أموالك في الاستثمار. وسنتحدث اليوم عن اهم طرق الاستثمار وهي:



الاستثمار في الذهب

تتعدد طرق استثمار المال في الذهب وتختلف بصورة كبيرة، خاصة مع التطورات المتلاحقة في هذه الصناعة، وظهور منتجات وأدوات مالية مقومة بالمعدن الأصفر. ومع اتساع فرص الاستثمار وانتشارها، يبقى عدد قليل من الأشخاص فقط يعرف جيدًا كيف يستثمر أمواله في الذهب بدون هدر أو دفع تكاليف إضافية لا داعي لها. تعرّف على أفضل طرق الاستثمار في الذهب.



الاستثمار المباشر


ويكون إما بالاستثمار الذاتي أو بالمشاركة، وهنا تقوم بتشغيل رأس مالك لبدء مشروع خاص بك، إنتاجي، أو تجاري، أو خدمي. يمكنك المشاركة في استثمار المال مع صديق أو قريب أو أي شخص تثق به، بحيث تتقاسمان الأرباح والخسائر معاً. او يمكنك المضاربة باموالك والمضاربة تعني مشاركة بين العمل والمال. بحيث يكون المال من طرفك والعمل والخبرة من طرف شخص آخر ثقة، على أن يكون الربح بينكما حسب الاتفاق.



الاستثمار في الأوراق المالية


مقابل الفرص التي يقدمها الاستثمار في الاوراق المالية فإن هناك العديد من المخاطر التي يجب التعامل معها بشكل صحيح. قبل اتخاذ قرار الاستثمار، تحقق من ما إذا كان الاستثمار في سوق الأوراق المالية هو الخيار المناسب لك. الأفراد الذين يستثمرون على المدى الطويل ويحافظون على وتيرة ثابتة للاستثمار يحققون نتائج أفضل من المضاربين الذين يحاولون توقع حركة السوق.



الاستثمار في العقارات


مثل شراء العقارات مباشرة ، أيضا يمكنك شراء قطعة من الأرض أو عقار، إما للحصول على دخل من الإيجار، أو زيادة رأس المال عند البيع بعد فترة من الزمن ، أو لإعادة تأهيل العقار للحصول على ربح سريع. أو الاستثمار العقاري  مثل صناديق “الريت العقارية” التي تعد قناة استثمارية ممتازة للعقارات، وهي مفيدة لمن يريد استثمار مبلغ صغير. يوجد العديد من صناديق الريت وعليك تحليلها واختيار الأفضل.

 


صناديق المؤشرات


هي نوع من صناديق الاستثمار التي تتعقب مؤشرًا معينًا، على سبيل المثال يهدف صندوق مؤشر S&P 500 إلى عكس أداء مؤشر S&P 500 عن طريق الاحتفاظ بأسهم الشركات ضمن هذا المؤشر. المخاطر المرتبطة بصندوق المؤشر تعتمد على الاستثمارات داخله. عندما تحقق صناديق المؤشرات أرباحًا توزَّع على المستثمرين، وقد ترتفع هذه الأموال عند ارتفاع مؤشرات القيمة التي تتبعها، كما يمكن للمستثمرين بيع حصتهم في الصندوق لجني الأرباح.



صناديق الاستثمار المتداولة


صناديق الاستثمار المتداولة ETFs هي نوعٌ من صناديق المؤشرات، لكنها تتتبع مؤشرًا قياسيًا وتهدف إلى عكس أداء هذا المؤشر. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة في كيفية شراء الصناديق المتداولة، فهي تُتَداول في البورصة مثل الأسهم، أي يمكنك شراء صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة وبيعها على مدار اليوم وسوف يتقلب سعرها في كل مرة.



الادخار المصرفي


الادخار المصرفي هو الاسلوب التقليدي للاستثمار الآمن. وتقوم فكرة هذا الاستثمار على وضع وديعة في بنك لمدة معينة يحددها المستثمر، وبعد انقضائها يحق له استرجاع المبلغ الأصلي مضافاً إليه الأرباح. والفائدة الأساسية لهذا الاستثمار هو الحفاظ على المال من الخسارة أو الضياع أولا وجني هامش ربح صغير ثانيا. ويمكن فتح تلك الحسابات شخصياً أو عن طريق الإنترنت أو الهاتف المحمول، وغالباً ما تكون الإيداعات المسموحة صغيرة، ما يتيح الفرصة أمام صغار المستثمرين.



شهادات الاستثمار

شهادات الاستثمار أو الإيداع لها تاريخ محدد، ولا يمكن سحب الأموال منها إلا بعد انقضاء المدة المحددة، وهناك قيمة محددة لشهادات الإيداع، لكن يمكنك مضاعفتها في حال كانت استثماراتك أعلى من قيمة الشهادة. ويعد هذا النوع من الاستثمار، من أكثر الاستثمارات أماناً، كما أن شهادات الاستثمار مضمونة أيضاً بالمصارف المركزية في مختلف الدول، والفارق بينها وبين الحسابات الاستثمارية، هو ارتفاع قيمة عائداتها.



أذون الخزانة الحكومية

تصدر شهادات الخزانة الحكومية عن الحكومات، وأشهرها أذونات الخزانة الأميركية الصادرة عن حكومة الولايات المتحدة. ويعد الاستثمار في هذه الشهادات، من أكثر الاستثمارات أماناً، وفائدة تلك الشهادات إلى جانب الأمان، أنها مرنة من حيث القيمة، فيمكن مضاعفة القيمة إلى ما لانهاية. وتعد تلك الشهادات قابلة للتداول في الأسواق المالية، فيمكن بيعها واستعادة النقد قبل انقضاء المدة المحددة، غير أن العائد على تلك الشهادات، يكون غالباً أقل من أنواع استثمارية أخرى.



شهادات الأقساط الثابتة


غالباً ما تصدر تلك الشهادات عن شركات التأمين، ويتم خلالها الاتفاق على حجم المال المستثمر، والمدة الزمنية التي يتم بعدها استرداد الأموال. ويعد هذا الاستثمار نوعاً من العقود مع شركات التأمين، حيث تسلمهم المال لاستثماره، وبالتالي، يعطونك عائداً ثابتاً متفقاً عليه، لكن تلك العقود لا يمكن تداولها في سوق النقد أو المال، ما يعني أنه ليس بمقدورك تسييل العقود في أي وقت. ومن أهم فوائد تلك العقود، ثبات سعر العائد، والأمان في ضمان الاستثمار، واسترداد قيمة العقود مع نهاية المدة المتفق عليها.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.