أمراض الحمل

خلال فترة الحمل، قد تطرأ عليك بعد التغيرات الجسدية والفسيولوجية، ليس هذا فحسب، إنما قد تصيبك بعض الأمراض التي من الممكن أن تلازم أي امرأة حامل أو نسبة حدوثها فترة الحمل تكون أكثر من غيرها، لذا عليك أن لا تقلقي بشأن أي عرض يظهر عليك، ولمزيد من الاطمئنان، توجهي إلى الطبيب المتابع لحملك، لتتعرفي على مستجدات الأمور، وتقومي بعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة، فقد يستوجب الأمر أخذ بعض الأدوية أو قد يكون أمراً عادياً، في كلا الحالتين لا تستمعي لنصائح أحد سوى طبيبك المتابع لحملك، من هذه الأمراض:


 ألم العصب الوركي

يعتبر هذا المرض واحداً من اكثر الأمراض شيوعاً لدى العديد من الحوامل، لا سيما وانه يصيب العصب الوركي على أثر تمزُّق في القرص بين الفقرات أو تضيُّق في القناة الشَّوكيَّة أو إصابة ما في الحوض، ويكون العلاج الانسب لهذه المشكلة الراحة وعدم اكتساب الكثير من الوزن أثناء الحمل

 التهاب الكليتين

هو واحد من الامراض الشائعة ايضاً في خلال فترة الحمل، وهو قد يؤدي الى التهاب المسالك البولية نتيجة اتساع عنق الرحم وتعرقل مرور البول عبر المجاري بسبب بعض التغيرات الهرمونية والجسدية، والحل الانسب لهذه المشكلة يكمن في شرب الحامل للكثير من الماء.

سكر الحمل

يمكن للسكري أن يُصيب المرأة أثناء فترة الحمل، فيرفع معدل السكر في دمها ويؤثر سلباً في جنينها، والحل يكون في اتباع حمية غذائية متوازنة والسعي قدر الامكان الى عدم اكتساب الكثير من الوزن في خلال الاشهر التسعة من الحمل.


ارتفاع ضغط الدم

إرتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة جداً أثناء الحمل، وخطره كبير على الجنين الذي يمكن أن يُولد قبل أوانه أو يُولد بوزن ما دون الوزن الطبيعي.

الإمساك

الإمساك هو من دون منازع أكثر أعراض الحمل شيوعاً، والعلاج الأفضل له يكمن في التركيز على المأكولات الغنية بالالياف التي تساعد على الحد من الامساك.


العقم - Infertility

العقم هو مرض يصيب جهاز التكاثر لدى الإنسان. وتشير المعطيات الى ان ما يتراوح بين الـ 10%-15% من الأزواج، بين جيل 18-45 يصابون بالعقم.


حكة الحمل

تعد حكة الحمل من أكثر الأعراض شيوعاً، حيث تصيب أكثر من 20% من الحوامل. في كثير من الأحيان يؤدي هذ المرض إلى إزعاج كبير، وقلة النوم بسبب الحكًة الدائمة. 


تسمم الحمل

يعتبر تسمم الحمل من الأمراض الجدًية، وغالباً ما يؤدًي إلى زيارات وفحوصات دم عديدة، وممكن أن يؤدي إلى المكوث في المستشفى أو حتى الولادة المبكرة، إذا ما بدا تأثيره على حياة الأم أو الجنين.


الكبد الدهني الحاد أثناء الحمل

يعد الكبد الدهني الحاد أثناء الحمل (Acute fatty liver of pregnancy) من الأمراض المقلقة، بل الخطيرة في الحمل، ولحسن الحظ نادرة الحدوث، حيث يصيب هذا المرض أقل من واحدة من كل 7000 حامل. وكغيره من أمراض الحمل، فهو عادة ما يحدث بعد الأسبوع الثامن والعشرين.


الهربس التناسلي والحمل

يمكن الإصابة بـ الهربس من خلال الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بالمرض، مما يسبب العدوى الأولية ظهور البثور والتقرحات المؤلمة على الأعضاء التناسلية، ويتوفر العلاج إذا ظهرت العدوى أثناء الحمل، ولكن إذا حدثت العدوى في نهاية الحمل بالقرب من موعد الولادة، قد يُنصح بإجراء عملية قيصرية للحد من خطر انتقال الفيروس إلى الطفل.

فيروس نقص المناعة البشرية والحمل

يمكن نقل فيروس نقص المناعة البشرية من امرأة حامل إلى الطفل أثناء الحمل، أو الولادة، أو الرضاعة الطبيعية، ويتم عمل اختبار سري للفيروس كجزء من الرعاية الروتينية للأم قبل الولادة، يقلل العلاج في فترة الحمل من خطر انتقال الفيروس إلى الطفل، سيخضع الطفل إلى اختبار الفيروس عند الولادة، وعلى فترات منتظمة لمدة تصل إلى سنتين.

الحصبة الألمانية والحمل

إذا تم تطور الحصبة الألمانية عند الأم خلال الأربعة أشهر الأولى من الحمل، قد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل خطيرة بما فيها العيوب الخلقية للجنين والإجهاض، لذلك يجب الاتصال بالطبيب فوراً إذا ظهرت أي من أعراض الحصبة الألمانية، أو كان لدى الأم طفح جلدي أو تلامست مع شخص مصاب به، وينبغي طلب فحص التاريخ العام للتطعيمات الخاص بالأم إن لم تكن متأكدة من تلقي لقاح الحصبة الألمانية قبل ذلك.


داء المقوسات (مرض القطط) والحمل

هو من أهم الامراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين وتسبب الضرر له، فقد يحتوي براز القطط على مادة توكسوبلازما، وهي كائن حي يسبب الإصابة بعدوى داء المقوسات، وهو يسبب الضرر للجنين.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.