فترة التبويض

التبويض أو الإباضة هى عملية تحدث لدى كل مرأة بالغة، عندما يتم إطلاق بويضة ناضجة من المبيض، والتى تمر من خلال أنبوب قناة فالوب، وتكون فى تلك الحالة جاهزة للتخصيب، حيث تنتج كل شهر مبايض المرأة عددا من البويضات، وتمر فى النهاية بويضتين ناضجتين من المبايض وتبدأ بطانة الرحم فى زيادة السمك للتحضير لتخصيب البويضة، وإذا لم تجد الحيوانات المنوية ولم يحدث الحمل تموت البويضات وتحدث الدورة الشهرية ونزول الدم.


كيفية حساب فترة التبويض

  •  يتم قياس الدورة الشهرية للمرأة من اليوم الأول من فترة الحيض حتى اليوم الأول من الفترة التالية، في المتوسط، دورة المرأة عادة تكون ما بين 28-32 يوما، ولكن بعض النساء قد يكون لديها دورات أقصر أو أطول بكثير.
  • تحدث الإباضة لدى معظم النساء في أي وقت بين يوم 11 إلى اليوم 21 من الدورة، العد من اليوم الأول من دورة شهرية.
  • يمكن حساب الإباضة عن طريق اليوم الأول من آخر فترة الحيض ، أو عن طريق حساب 12-16 يوما من الدورة الشهرية القادمة، وتكون تلك الفترة أنسب فرصة الحمل.


إعلان

دور عملية التبويض

ينقسم دور عملية التبويض إلى مرحلتين:

1- المرحلة الأول من دورة الإباضة تبدأ في اليوم الأول من آخر فترة الحيض وتستمر حتى حدوث التبويض، هذا النصف الأول من الدورة يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا عند كل امرأة ويحدث فى أى يوم من 7 أيام حتى 40 يوما.

2- المرحلة الثانية من الدورة تبدأ من يوم التبويض حتى تبدأ الفترة التالية، تلك المرحلة لديها جدول زمني أكثر دقة وعادة ما يكون فقط 12-16 يوما من يوم الإباضة، قد تؤثر بعض العوامل الخارجية مثل الإجهاد، والمرض، على التبويض الخاص بكل مرأة.


هل هناك أعراض تظهر أنك في فترة الخصوبة؟

من أجل احتساب أيام الخصوبة، يجب عليك معرفة كيفية التعرف على العلامات التي يرسلها جسمك. فمن بين الأعراض التي تشير لحدوث التبويض في وقت قريب نذكر:

• تنامي السائل في المهبل، حيث يُشبه لونه وتماسكه إلى حد كبير بياض البيض. وفي الواقع، ينتج عن إطلاق هرمون الإستراديول خروج سائل مهبلي أكثر من المعتاد، يعد بمثابة آلية ترطيب طبيعية للقناة المهبلية.

• رغم أن ظهور البثور يعد من بين العلامات التي تكرهها النساء، فإنها تشير إلى أنك في مرحلة التبويض. ففي هذه المرحلة، يصبح الجلد دهنيا أكثر حتى بعد تخطّيك لسنوات المراهقة.

• يتزامن ارتفاع طفيف في درجة حرارة جسمك مع إطلاق البويضات. وعموما، يعدّ البروجستيرون مسؤولا عن ارتفاع درجة حرارة الجسم بحوالي درجة واحدة.

• تنامي الرغبة الجنسية بسبب ارتفاع مستويات الهرمون. ففي الحقيقة، ستشعرين أنك أكثر جاذبية وسترتفع لديك الرغبة الجنسية.

• خلال مرحلة التبويض، ستُفتح شهيتك نظرا لأن جسم المرأة يكون مستعدّا لإمكانية حدوث حمل.

• قد تشعرين بألم بسيط في الجزء السفلي من البطن أو بتقلصات تظهر وتختفي.

• تعد تقلبات المزاج مؤشرا على حدوث التبويض حيث سيتغيّر مزاجك وستشعرين بعدم الاستقرار العاطفي.




0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد