الفازلين

يعد الفازلين vasline أو ما يعرف بالزيوت البترولية مادة هلامية ناتجة عن عمليات تكرير النفط وهو مزيج من الشمع والزيوت المعدنية، من المثير للانتباه أنّ هذا المنتج لم يتغير كثيرًا منذ أن اكتشفه روبرت أوجستوس تشيسبرو في عام 1859، عندما لاحظ أن العاملين في مجال النفط يستخدمون نوع من الهلام اللزج من أجل علاج جروحهم وحروقهم، وهذا قاده في نهاية المطاف إلى جمع هذا الهلام والتسويق له تحت مُسمى الفازلين، وقد أدى التسويق الناجح له بعد اكتشافه في مواقع حفارات النفط في ولاية بنسلفانيا الأمريكية على يد تشيسبرو إلى انشاء شركة مواد التجميل المشهورة باسم تشيسبرو بوندز التي سوّقت المنتج لأغراض علاجية فيما بعد، ويُشير الخبراء إلى أن فوائد الفازلين تنبع أساسًا من مكونه الأساسي، أي البترول، الذي لديه قدرة على سدّ مسامات البشرة باستخدام حاجز حماية ذو طبيعة مائية، وهذا يساعد على شفاء البشرة والحفاظ على رطوبتها.


فوائد الفازلين 

  • يساعد الفازلين في الحفاظ على رطوبة البشرة بعد الجراحة ويساعد في الشفاء من إصابات الجلد العادية والخدوش على الجلد، حيث يجب تنظيف الجروح والإصابات وتطهيرها جيدًا قبل وضع الفازلين لأنه يعمل كحاجز للبكتيريا ومسببات الأمراض والشوائب من الدخول للجرح مما يساعد في الشفاء.
  • يستخدم الفازلين كمرطب حيث يحمي البشرة من الجفاف ويشكل مادة مانعة لتسرب الماء من الجلد مما يسمح بإصلاح البشرة من الداخل.
  • يحتوي الفازلين على شمع البارافين الذي يساعد في تليين وترطيب الوجه واليدين، ويدخل أيضًا في تركيبة بعض مستحضرات البشرة ومستحضرات التجميل.
  • يعتبر الفازلين مفيد كمرطب حيث يمكن استخدامه عند قياس درجة حرارة الأطفال عند طريق الشرج، وذلك عن طريق ترطيب طرف ميزان الحرارة قبل إدخاله إلى الشرج.
  • يدخل الفازلين في تركيب بعض مستحضرات التجميل ويستخدمه البعض لإزالة مكياج العيون ويحمي من تقصف الشعر.
  • يستخدم الفازلين قبل رش العطور حيث يساعد على إبقاء العطور لأطول فترة.
  • يستخدم الفازلين الطبي لتكثيف الرموش.
  • يتم استخدام الفازلين لتلميع الأحذية والحقائب الجلدية، ويلمعها أفضل من الملمعات الأخرى، وهذا لاحتوائه على مواد شمعية مزلقة.


أضرار الفازلين

لا توجد العديد من الأضرار حول الفازلين، ويعتبر الفازلين من المواد المرطبة ومن الآمن استخدامه، ولكن البعض يعتقد أن من أضرار الفازلين أنه ثقيل على البشرة ويجعلها لا تتنفس، لأن به خصائص تقوم بسد المسام، كما أن بعض المنتجات مثل غسول الفازلين قد يسبب الحساسية.


فيديو عن فوائد الفازلين



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.