▪أهم الأسباب التي تعرّضك لمشكلة النحافة



1- قلة تناول الطعام والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على السكريات والبروتينات والنشويات، فهي من أكثر الأطعمة التي تزيد الوزن.


2- التعرض لبعض المشاكل والشعور بالإحباط والفشل وعدم الرضا عن النفس، وبالتالي سوف تشعر بعدم الرغبة في تناول الطعام والابتعاد عنه.


3- تناول الطعام والقيام بالحركة واكمال يومك وعدم الجلوس للراحة، فسوف يتهضم الطعام بسرعة وتحرق السعرات الحرارية سريعاً دون زيادة وزنك.


4-عدم النوم لوقت كافي في الليل والسهر كثيراً، فهذا يجعلك مكتئباً ولا ترغب في تناول الطعام.


5- شرب الماء وخصوصاً لو كان بارداً قبل تناول الطعام فهذا يؤثر كثيراً على شهيتك ويجعلك لا تتناول الكثير من الطعام.


6- تناول الطعام ببطيء يجعلك تشعر بالشبع قبل تناولك قدر كافي من الطعام يسد جوعك و يزيد وزنك.



وهذه كانت من أهم الأسباب التي تجعلك تتعرض لمشكلة النحافة، وهناك طرق ووصفات كثيرة تساعدك في التخلص من مشكلة النحافة .

كما ويمكنك أن تجرب بعض الوصفات أو أن تتبع نظام غذائي يساعدك في ذلك، أو أن تلجأ إلى طبيب التغذية المختص إذا كنت تشعر بعدم جدوى الطرق التقليدية.



▪نصائح تساعدك في زيادة وزنك بطريقة سريعة


1-احرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات والسكريات والبروتينات يومياً مثل ( البيض، الحليب، اللحم، المربي، الأرز، والخبز) فكل هذه الأطعمة مفيدة وتزيد من وزنك إذا حرصت أن تجعلها ضمن نظامك الغذائي اليومي. تناول ثلاث وجبات يومياً واحرص على تناول بعض الأطعمة بين الوجبات مثل الشوكولاتة أو تناول بعض الخبز.



2-إذا لم تكن لديك شهية لتناول الكثير من الطعام، فيفضل شرب عصير برتقال طبيعي قبل البدء بتناول الطعام بربع ساعة فهو يساعدك على فتح الشهية وتناول كميات أكبر من الطعام.



3-احرص على تناول الفواكه يومياً وخصوصاً الموز، فبالإضافة إلى أنها مفيدة للجسم وتوقيه من الأمراض فهي تزيد من شهيتك للتناول الطعام وتغذّي جسمك. إذا لم تنجح معك الطرق الطبيعة كي تزيد من عدد وجباتك اليومية يمكنك اللجوء لاستخدام فاتح الشهية كي يساعدك في زيادة وزنك وتناول العديد من الوجبات والأطعمة خلال اليوم.



4-ننصحك أيضاً بتناول حبة زيت السمك وهو يباع في الصيدليات، لأنه مفيد جداً للجسم بالإضافة لأنه يساعدك في زيادة وزنك وخصوصاً منطقة الوجه ويجعله أكثر نظارة واشراق.



5-احرص على النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات كي يرتاح جسمك ولا تبقي مرهقاً وتمارس يومك بكل نشاط وطاقة إيجابية.



6-حاول قدر الإمكان الابتعاد عن المشاكل والأشياء التي تحزنك، كي لا تفقد شهيتك للطعام وحاول أن تبقي سعيداً وقم بالذهاب لأماكن هادئة كي تشعر بالراحة والإقبال على الحياة وتزيد شهيتك لتناول الطعام، لأن الحزن والانفعال الشديد يجعلك لا ترغب في تناول الطعام أو الشعور بالجوع.



7-لا تبقي دائم الحركة طوال اليوم وخصص وقت للراحة والهدوء كي تستفيد من الطعام وتزيد وزنك. تناول البطاطس المحمرة، فهي مليئة بالنشويات التي تزيد من وزنك بشكل سريع.



8-اذا كنت لا تحب تناول الطعام وحيداً، فيفضل أن تحرص على تناول الطعام مع أصدقائك أو عائلتك كي تشجع نفسك على تناول الكثير من الطعام.



9-لا تتناول الماء قبل البدء بالطعام كي لا تشعر بالشبع سريعاً، وتتناول القليل من الطعام.




وقد لا يشعر الجميع بتحسن وزنهم عند اتباعهم هذه النصائح، ويرغبون في اتباع طرق أخرى أكثر نفعاً.


▪وصفات طبيعية لزيادة الوزن


-خلطة الحلبة والعسل :


وهي من الوصفات الاكثر طبيعية و التي تساعدك على زيادة وزنك بالإضافة إلى أنّها حلوة المذاق ومفيدة للجسم. ويمكنك إعدادها في المنزل وذلك بإحضار الحلبة وغليها في الماء وثم تصفيتها وبعد ذلك نقوم بتحليتها بالعسل، وينصح بشربها ثلاث مرات يومياً حتى يزيد وزنك.



-وصفة الزبيب والسمسم:


وهذه وصفة جيدة وتساعدك كثيراً على زيادة وزنك، وننصحك بتناول 160 غم من الزبيب يومياً، وتناول ملعقتان من السمسم لمرتين أو ثلاث مرات في اليوم وأيضاً يفضل تناول الموز يومياً وسوف تلاحظ زيادة وزنك بطريقة سريعة وسهلة.



-وصفة المكسرات :


ننصحك بتناول اللوز والفستق والبندق يومياً مع كأس من الحليب أو طحنها وإضافتها مع الحليب، فهي مفيدة لجسمك وأيضاً تزيد وزنك كونها تحتوي على البروتينات .



-وصفة اللوز والعسل :


أيضاً المكسرات عند خلطها مع العسل تعطيك نتيجة رائعة ويمكنك الحصول عليها بالقيام بإحضار اللوز والعسل والجوز والتمر وخلطهم مع بعضهم البعض على شكل كرات وتناول ثلاث كرات يومياً حتى تلاحظ زيادة وزنك.



فكل هذه الوصفات مفيدة و طبيعية وتساعدك على زيادة وزنك، ولكن اذا لاحظت عدم زيادة وزنك وعدم الاستجابة لأي طريقة فيفضل اللجوء إلى الطبيب الخاص بالتغذية كي يحدد ما هو سبب نحافتك هل هو مرض لا سمح الله أم هو نقص في الشهية أم هي مشكلة في الغدة الدرقية، فكل هذه الأسباب لها علاقة في مشكلة النحافة لذلك يجب عدم الاستهانة في مشكلة النحافة والحرص على التأكد من أن سببها ليس مرضاً كي لا تعاني من فقر الدم أو أي عرض جانبي يصاحب النحافة وقلة التغذية.


يجب أن تكون دائماً صاحب عزيمة ونيّة صادقة عند قيامك بفعل أي شيء كي تنجح فيه وتحقق ما ترغب، فإذا لم تكن لديك النية في أن تزيد وزنك فلن تفلح في ذلك، وسوف تفشل منذ البداية، لأن وزنك لن يزيد لوحده من دون مجهودك أنت واصرارك ومحاولتك أكثر من مرة حتى تصل إلى الوزن المثالي الذي يناسب طولك، فكل إنسان يختلف الوزن المثالي الذي يجب أن يصل إليه عن الآخر، وذلك حسب طول كل شخص.


يجب أن تحرص دائماً على أن تبقي نفسيتك مرتاحة وابتعد عن الهموم والأحزان وأي شيء يشعرك بالقلق، كي لا تبقي دائماً في حالة قلق وتفكير دائماً يسبب لك عدم الراحة وعدم الاهتمام بصحتك، لذلك كن دائماً متفائلاً ولا تيأس سريعاً واطلب مساعدة الآخرين إذا شعرت بصعوبة في تنفيذ ما تريد فسوف يساعدونك كثيراً ويسهلوا عليك أي صعاب قد تواجهها في زيادة وزنك، فمن المؤكد أنك سوف تجد أحد أصدقائك أو أقاربك قد عاني من هذه المشكلة في أحد الأيام وسوف ينصحك ويساعدك في حل مشكلتك بطريقة أفضل، ولأن الدعم المعنوي من الآخرين يزيد من شجاعتك على التغلب على مشاكلك مهما كنت تعتبرها صعبة ولا يمكنك حلها بسهولة..

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.