فلسطيني
توضيحية - youtube

الشمس تناقش مع "عاموس هريئيل" قضية فشل عملية خانيونس بعد الكشف عن تفاصيلها




حاورت اذاعة الشمس المحلل للشؤون العسكرية والأمنية "عاموس هريئيل"، وناقشت معه محاور عديدة، من ابرزها قضية فشل عملية خانيونس من قبل وحدة خاصة في الجيش الاسرائيلي، قبل 8 اشهر، واستخلاص العبر منها.


إعلان

ويوم أمس سمحت الرقابة العسكرية والناطق العسكري الاسرائيلي بنشر تفاصيل العملية، حيث افيد من خلالها أن عناصر قوة اسرائيلية خاصة اقتحمت قطاع غزة، وتحديدًا بلدة خانيونس، بهدف تنفيذ عملية استخباراتية، وذكرت حركة حماس في حينه، ان الهدف كان زرع أجهزة تنصت، فيما لم تعلق اسرائيل حول اهداف العملية، وتم رصد السيارتين في خانيونس، التي تنقل من خلالها اعضاء الوحدة، وفي مرحلة معينة اوقفت السيارتين من قبل عناصر كتائب القسام؛ الذراع العسكري لحركة حماس، وبدأت عملية استجواب معهم، وحين شعر افراد الوحدة الخاصة انهم قد كُشفوا، بدأت عملية تبادل اطلاق النار، وخلال هذه العملية قُتل عدد من عناصر حماس، اضافة الى ضابط اسرائيلي رمز اليه بالحرف "ميم" ومنع الكشف عنه، لكن نشر انه من سكان احدى القرى في الشمال، وانه قتل خلال عملية تبادل اطلاق النار.


ونوه الى انه في اسرائيل ذكروا انه تم استخلاص العبر، من هذه العملية، حيث تم اخراج عناصر القوة بشكل سريع، خوفًا من أسرهم او قتلهم من قبل حماس.


ولفت الى ان كل هذا الحديث يدور، في الوقت الذي يعقد فيه نتنياهو جلسة للمجلس الوزاري المصغر، للشؤون السياسية والأمنية في غلاف غزة في الأيام الأخيرة، حيث ذكروا ان الأمور حتى الآن تحت السيطرة بالنسبة لضبط الامور، ومنع التدهور في ظل ادخال اموال وبعض المساعدات ومنع التصعيد.


وأضاف: "لكن هذه المعادلة يمكن أن تكون خطيرة وتتدهور اذا فشلت الاطراف بالتوصل الى تهدئة".


كما تطرق الحوار مع هريئيل الى الملف الايراني، حيث اعلنت ايران مؤخرا عن كسر حاجز تخصيب اليورانيوم، والذي أدى الى ردود فعل على مستوى الولايات المتحدة، وتهديدات كلامية وحرب دبلوماسية، لكن يمكن ان تتطور الامور الى مواجهة بعد ذلك، كما قال.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد