الخوخ

تسمى فاكهة الخوخ أيضاً بالدرّاق وتعتبر من الثمار الزغبيّة التي تندرج تحت عائلة الفواكه ذات النواة الواحدة، فهي تحتوي على بذرة واحدة كالمشمش، والكرز، والبرقوق، والنكترين، ويحيط بهذه البذرة غلاف مُتحجِّر، وقد تكون هذه البذرة مُلتصقة باللب أو منفصلةً عنه. وتحتوي فاكهة الخوخ على نسبة عالية من الفيتامينات، ومضادّات الأكسدة، والمعادن، ما يجعلها غنية بالفوائد الصحيّة؛ إذ إنّ تناولها يساعد على الوقاية من حدوث العديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة؛ كالسكّري، والمتلازمات الأيضيّة، وأمراض القلب والأوعية الدموية.


فوائد الخوخ

  • محتوى الخوخ الغني بمضادات الاكسدة الفلافينويد (flavonoid) وفيتامين (C) و بشكل خاص فيتامين (A) والمعروف بفيتامين الجمال، يجعل للخوخ أهميه كبيرة في الحصول على بشرة وردية ومشرقة ومشدودة بعيدة عن التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  • يعتبر الخوخ من الفواكه قليلة السعرات الحرارية والغنية بالالياف والماء والتي تساعد على زيادة الاحساس بالشبع وقمع الجوع فور تناولها، فلو تم تناوله كوجبة خفيفة ما بين الوجبات فانه بالفعل سيساعد على تجنب الزياده في تناول المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي خسارة الوزن.
  • باعتبار الخوخ مصدر للبوتاسيوم فهو بالفعل يساعد على زيادة تنظيم ضغط الدم وضبطه في الدم عن طريق مساعدة الشرايين على الارتخاء، وبهذا له دور كبير في المحافظة على صحة القلب والاوعية الدموية، بالاضافة لاحتوائه على البوتاسيوم يحتوي الخوخ على مضادات أكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة ومكافحتها وتقليل نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.
  • بسبب غنى الخوخ بالالياف الغذائية وبعض المعادن كالبوتاسيوم فهو يعتبر مهم جدا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من اضطرابات الهضم والامساك وتسهيل عمل الامعاء وتوازن السوائل في الجسم.
  • البيتا كاروتين الذي تحويه حبة الخوخ وهو الشكل الاول أو البدائي لفيتامين A قبل تحوله، ضروري جدا لحماية أنسجة العين من الجذور الحرة التي ممكن ان تؤذيها، كما وان نقص البيتا كاروتين ممكن أن يكون السبب في حدوث العشى الليلي، كما وأن تناول كمية كافيه منه كفيلة بوقاية كبار السن من حدوث الضمور البقعي الذي قد يصيب أغلبهم مع التقدم بالسن.
  • غنى الخوخ بالالياف يساعد على منع الامساك الذي قد يصيب الحامل بشكل خاص في اواخر اشهر الحمل، كما وانه يحتوي على معظم المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الحامل والجنين، كما وله دور كبير في حفظ توازن السوائل في الجسم ومنع احتباسها في الجسم بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم.


أضرار الخوخ

بالرغم من أنّ للخوخ (الدرّاق) فوائد عديدة على الصحّة، إلّا أنه قد لا يكون مناسباً لبعض الحالات الصحيّة:

  • حتوي الخوخ (الدرّاق) على مواد قد تتسبّب بالحساسية لبعض الأشخاص، كما يمكن أن يحتوي الخوخ المجفَّف على مركّب الكبريتيت، وهي مادة حافظة تُستعمَل في إنتاج وتخزين الخوخ المجفف، كما قد يؤدي إلى حدوث ردود فعل تحسّسية مثل الربو، والتضيُّق القصبي، والتهاب المفاصل.
  • تحتوي بذور الخوخ على كمية ضئيلة من مركّب السيانيد السّام، لهذا يُنصَح باستشارة الطبيب في حال استخدام أيّة منتجات مصنوعة من بذور الخوخ.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.