السباحة

تحتل السباحة المرتبة الرابعة من بين الرياضات الأكثر شعبية في الولايات المتحدة، فهي تحافظ على صحة الجسم، وتحرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، فممارسة ساعة من رياضة السباحة تحرق نفس الكمية من السعرات الحرارية التي تحرقها ساعة من الجري، ولكن بدون التأثير على العظام أو المفاصل.

خطوات تعلّم السباحة

يمكن تلخيص طريقة تعليم رياضة السباحة للمبتدئين في الخطوات التالية:

1. الدخول في الماء، ومحاولة المشي في المياة الضحلة حتى يعتاد المتدرب على الماء ويبدأ بالشعور بالطمأنينة والانتعاش.

2.البدء في التقدم باتجاه المياه العميقة، حتى يدخل الجسم شيئاً فشيئاً في الماء، وتتبلل منطقة الكتفين والعنق.

3. الوقوف في منطقة المياه الضحلة، والتمسك بجانب الحوض، ومحاولة غمر الوجه في الماء والتنفس بداخله للحظات معدودة ليتشكل فقاعات، ثم رفع الرأس والتنفس بشكل طبيعي. تكرار تغطيس الرأس في الماء حتى يصبح الأمر سهلاً على المتدرب.

4. التحرك نحو منطقة المياه العميقة ، وبدون الإمساك بجانب الحوض، ومحاولة وضع الوجه في في الماء والتنفس ليتشكل فقاعات، ثم رفع الرأس ومحاولة التنفس بشكل طبيعي.

5. التدرب على وضع الوجه والتنفس في الماء عدة مرات، حتى يشعر المتدرب بتمكنه من أداء هذه الحركة بسهولة. تعلم حركة الطفو على سطح الماء، بأن يمسك المتدرب بجانب البركة، ثم يأخذ نفساً عميقاً، ويرفع قدميه للأعلى بينما يميل جذعه إلى الخلف.

6.التدرب على حركة الطفو عدة مرات، حتى يتمكن المتدرب من الطفو لمدة تترواح من 15 إلى 30 ثانية. التدرب على الطفو بدون التمسك بجانب الحوض لمدة تترواح من 10 إلى 15 ثانية.

7.محاولة التدرب على السباحة بوجود ألواح التزلج الخشبية، أو المصنوعة من الفلين لأول مرة، مع تجنب استخدام أدوات المساعدة على السباحة التي توضع على الخصر، لأنها تعيق الجسم أثناء السباحة.

8. مسك لوح التزلج بذراعين مستقيمين، ومحاولة السباحة بعيداً عن حائط الحوض مع ركل الماء بالقدمين بحركة المقص للتقدم للأمام. محاولة إكمال لفة كاملة في حوض السباحة، مع تدوير الرأس إلى الجانبين للتنفس، ومن ثم أخذ استراحة.

9. تكرار محاولة السباحة بواسطة لوح التزلج عدة مرات.

10.مسك لوح السباحة بذراع واحدة، ومحاولة التجذيف في الماء باليد الأخرى والسباحة للوصول إلى ضفة الحوض الأخرى.

11.تبديل الأيدي لمسك لوح التزلج ومتابعة السباحة، مع تدوير الرأس للجانبين لتسهيل عملية التنفس بحسب الحاجة لذلك.

12.محاولة ترك لوح التزلج وبدء السباحة باستقلالية بدون وجود أي عنصر مساعد، بالاعتماد على حركة اليدين، وركل الماء بالقدمين باستخدام حركة المقص للوصول إلى الجانب الآخر من حوض السباحة.

أنواع السباحة

هناك عدة أنواع من السباحة وهي:

  • السباحة الحرة.
  • سباحة الصدر.
  • سباحة الظهر.
  • سباحة الفراشة.
  • السباحة الجانبية.

فوائد السباحة

تتعدّدُ فوائِدُ رياضةِ السّباحةِ، فعلى الرَّغم من صعوبتِها إلّا أنّها ذاتُ فوائِدَ صحيّةٍ كثيرةٍ، فلذلك يُنصَحُ بمُمارسةِ هذه الرّياضةِ باستمرارٍ، ومن فوائدِها:

1.تقويةُ عضلاتِ الجسمِ، وخصوصاً عضلاتِ الذّراعَيْنِ، والأكتافِ، والظّهرِ، والسّاقيْنِ؛ وذلكَ بسببِ مُقاومةِ الماءِ لجسمِ الإنسانِ أثناءَ السِّباحةِ.

2.تقويةُ عضلةِ القلبِ والدّورةِ الدّمويَّةِ.

3. تحسينُ أداءِ الجهازِ التنفُّسيِّ.

4. التخلُّصُ من الضَّغطِ والتوتُّرِ.

5.حرقُ الدّهونِ، ممّا يؤدّي إلى تخفيفِ الوزنِ.

أهم قواعد السباحة

من قواعد السباحة ما يأتي:

- ارتداء سترة النجاة إذا كان الشخص لم يتعلّم السباحة بعد.

- مراجعة المشاكل الصحية قبل السباحة؛ فإذا كان الشخص مصاب بتمزّق عضلي عليه أن يخرج من الماء لفترة من الوقت ليمنح عضلاته بعض الراحة ثمّ العودة لاحقاً.

- وضع واقي الشمس وارتداء النظارات الشمسية وقبعة؛ لحماية البشرة من أشعة الشمس في حال السباحة خارجاً.

- تناول الكثير من السوائل عند الخروج من البركة تجنباً للجفاف.

إرشاداتٌ عامّة عند تعلم السباحة

- اللّجوءُ إلى استخدامِ عَجَلِ السِّباحةِ، أو الطوّافاتِ، أو عدّةِ السّباحةِ في حالِ مواجهةِ صعوبةٍ في التعلُّمِ.

- أسهلُ أنواعِ السِّباحةِ هو العومُ على الظَّهرِ، وتحريكُ اليدينِ على شكلِ الجدّافاتِ، وتحريكِ القدمينِ حركةً بسيطةً، مثل: حركةِ زعانفِ السَّمكةِ.

- تجب معرفةُ أنَّ الماءَ كلّما زادتْ ملوحتُهُ كانتِ السّباحةُ فيهِ أسهلَ؛ وذلكَ بسببِ زيادةِ كثافةِ الماءِ.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.