الصابون


تطرقنا في مقالات سابقة عن مواضيع تخص الصابون وتاريخ الصابون وعن طريقة صنع الصابون منزليا واليوم سنتحدث عن عمليات صنع الصابون. وعرفنا الصابون بأنه نوع من أنواع الأحماض الدهنية او خليط منهم ويستعمل مع الماء لتقليل التوتر السطحي، وطرد الأجزاء غير المرغوب فيها ويستخدم في التنظيف.



عمليات صنع الصابون في المنزل

عملية التبريد


تعتبر عملية التبريد العملية الأكثر شيوعاً لصنع الصابون في المنزل باستخدام الزيوت ومحلول قلوي؛ حيث يجب عند القيام بصنع الصابون بطريقة التبريد إحضار بعض الزيوت النباتية أو الحيوانية، والألوان الاصطناعية، وقالب لتشكيل الصابون ومن ثم القيام بالتالي:


  • القيام بتسخين الزيوت في وعاء الصابون حتى يصل لدرجة حرارة 100. 
  • ومن ثم إضافة خليط المحلول القلوي ببطء، ومزج المكوّنات معاً حتى يتكوّن مزيج متماسك. 
  • بعد ذلك يتم إضافة العطر المُفضّل إلى المزيج، واللون لتلوين الصابون، ثم وضعه في قالب.
  • ويستغرق الصابون ما يقارب 24 ساعة حتى يُصبح صلباً، وأربعة أسابيع حتى يُصبح صالحاً للاستخدام بعد وضعه في مكانٍ بارد وجاف.


عملية التذويب والصب 

تعتبر عملية التذويب والصب ن أسهل الطرق المُستخدمة لصنع الصابون؛ بحيث تتم إذابة قطع من الصابون المُصنّعة مسبقاً على الموقد أو الميكروويف، ومن ثم يتم إضافة العطور، والألوان، والأعشاب، والمكوّنات الأخرى, ومن ثم يتم صبها في القوالب، وتركها حتى تبرد لبضع ساعات حتى تُصبح صلبة وجاهزة للاستخدام. حث تتم هذه الطريقة كالآتي :


  • أولا يتم تقطيع الصابون الأبيض إلى قطعٍ صغيرة ومتساوية في الحجم، وعادةً ما تكون الصابونة الجاهزة مصنوعة من الجليسرين حيث يرطّب الجليسرين البشرة وزيت جوز الهند يُغذّي البشرة ويعطيها النعومة، وهما مكوّنان مفيدان جدا للبشرة.


  • ثانيا يتم وضع قطع الصابون في وعاء، ومن ثم وضعها في الميكروويف، وتسخين الصابون لمدّة 30 ثانية، ثم تحريكها، وإعادتها إلى الميكروويف لمدة 15 ثانية أخرى، وتكرار العملية حتى تذوب الصابون تماماً، ويتم تركها حتى تبرد قليلاً، أو يمكن وضع الصابون على الموقد في قدر، ووضعها على درجة حرارة متوسطة، وتَحريكها حتى تذوب، ثم إزالتها عن الحرارة، ونقلها إلى وعاء كبير، وتركها حتى تبرد.


  • ثالثا يتم إضافة عدة قطرات من الزيت العطري، أو الأساسي إلى الصابون، مثل زيت شجرة الشاي، لما له من خصائص مضادة للجراثيم، وزيت البابونج أيضاً فهو مفيد جدا للبشرة الحساسة، أو زيت الخزامى الذي له خصائص مضادّة للفيروسات والبكتيريا. كما و يُمكن أيضا إضافة حوالي ملعقة صغيرة أو كبيرة من القرفة أو الهيل، فهي مواد لها خصائص مُفيدة للبشرة الدهنية المُعرّضة لظهور حب الشباب.


  • خامسا إضافة اللون الصناعي إلى المزيج، مأو الألوان الطبيعية بالأعشاب، مثل مسحوق الفلفل الحلو لإعطائها اللون الوردي المحمر، أو مسحوق الكاكاو لإعطائها اللون البني الفاتح.


  • سادسا يتم وضع طبقة رقيقة من الفازلين على قالب الصابون، لسهولة إزالة الصابون منه في النهاية.


  • سابعا يتم صبّ الصابون في القالب، ومسح سطحه بالكحول للتخلّص من فقاعات الهواء.


  • ثامنا يترك الصابون حتى يتصلّب، ويستغرق ذلك ما يقارب نصف ساعة إلى ساعة، ويمكن وضعه في الثلاجة لتسريع عملية تصلّبه.


  • تاسعا وأخيرا يتم إزالة الصابون من القالب عند تصلّبه، ويتم تقطيعه إلى قطعٍ صغيرة.




يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.