محمود درويش

أحد أهم الشعراء الفلسطينين واللغة العربية الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن. يعتبر درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه. في شعر درويش يمتزج الحب بالوطن بالحبيبة الأنثى. قام بكتابة وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطيني التي تم إعلانها في الجزائر.

حياته

ولد عام 1941 في قرية البروة وهي قرية فلسطينية تقع في الجليل قرب ساحل عكا.حيث كانت أسرته تملك أرضا هناك. خرجت الأسرة برفقة اللاجئين الفلسطينيين في العام 1947 إلى لبنان ،ثم عادت متسللة العام 1949 بعيد توقيع اتفاقيات السلام المؤقتة، لتجد القرية مهدومة وقد أقيم على أراضيها موشاف (قرية زراعية إسرائيلية)"أحيهود". وكيبوتس يسعور . فعاش مع عائلته في قرية الجديدة.

بعد إنهائه تعليمه الثانوي في مدرسة يني الثانوية في كفرياسيف انتسب إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي وعمل في صحافة الحزب مثل الاتحاد والجديد التي أصبح في ما بعد مشرفا على تحريرها، كما اشترك في تحرير جريدة الفجر التي كان يصدرها مبام.

اعتقل من قبل السلطات الإسرائيلية مرارا بدأ من العام 1961 بتهم تتعلق بتصريحاته ونشاطه السياسي وذلك حتى عام 1972 حيث توجه إلى للاتحاد السوفييتي للدراسة، وانتقل بعدها لاجئا إلى القاهرة في ذات العام حيث التحق بمنظمة التحرير الفلسطينية، ثم لبنان حيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، علماً إنه استقال من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير احتجاجاً على اتفاقية أوسلو. كما أسس مجلة الكرمل الثقافية .

شغل منصب رئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينيين وحرر مجلة الكرمل. كانت اقامته في باريس قبل عودته إلى وطنه حيث أنه دخل إلى فلسطين بتصريح لزيارة أمه. وفي فترة وجوده هناك قدم بعض أعضاء الكنيست الإسرائيلي العرب واليهود اقتراحا بالسماح له بالبقاء وقد سمح له بذلك. ساهم في إطلاقه واكتشافه الشاعر والفيلسوف اللبناني روبير ، عندما بدأ هذا الأخير ينشر قصائد لمحمود درويش على صفحات الملحق الثقافي لجريدة الأنوار والتي كان يترأس تحريرها ( يرجى مراجعة الصفحة الثقافية لجريدة الأنوار عدد 13/10/2008 والتي فيها كافة التفاصيل عن طريقة اكتشاف محمود درويش)


بعض قصائده ومؤلفاته

* عصافير بلا أجنحة (شعر) - 1960.

* أوراق الزيتون (شعر).1964

* عاشق من فلسطين (شعر)1966

* آخر الليل (شعر).1967

* مطر ناعم في خريف بعيد (شعر).

* يوميات الحزن العادي (خواطر وقصص).

* يوميات جرح فلسطيني (شعر)

* حبيبتي تنهض من نومها (شعر).1970

* محاولة رقم 7 (شعر).* مديح الظل العالي (شعر).

* هي أغنية ... هي أغنية (شعر).

* لا تعتذر عما فعلت (شعر).

* عرائس.

* العصافير تموت في الجليل.1970

* أحبك أو لا أحبك (شعر).1972

* تلك صوتها وهذا انتحار العاشق.1975

* حصار لمدائح البحر (شعر).

* شيء عن الوطن (شعر).

* ذاكرة للنسيان.

* وداعاً أيتها الحرب وداعا أيها السلم (مقالات).

* كزهر اللوز أو أبعد

* في حضرة الغياب (نص) - 2006

* لماذا تركت الحصان وحيداً.1995

* بطاقة هوية (شعر)

* أثر الفراشة (شعر) - 2008


وفاة درويش

توفي درويش في الولايات المتحدة الأمريكية في التاسع من أغسطس عام 2008، وذلك بعد إجرائه لعملية القلب المفتوح في المركز الطبي المتخصص في ولاية هيوستن، حيث دخل في غيبوبة بعدها، وتم الإعلان عن وفاته فور نزع أجهزة الإنعاش عنه.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.