العناية بالأطفال

ان صغر عمر الأطفال وصغر حجمهم تجعلهم يحتاجون الى رعاية واهتمام كبيرين، وتكون احتياجاتهم ما بين الأكل واللعب والنوم، لذلك يقضي الأمهات والآباء ساعات طويلة من أيّامهم في العناية بأطفالهم ورعايتهم وتوفير احتياجاتهم الأساسيّة والثانويّة المختلفة ضمن جوٍ أسريٍ آمن وسوي، حيث يبدؤون بتكريس حياتهم لأطفالهم منذ بدء الحمل إلى أن يصل أطفالهم إلى سنّ البلوغ حيث يصبحون قادرين على العناية بأنفسهم وتحمل المسؤوليّة، مع ذلك لا تتوقّف عناية الآباء والأمهات عند هذه المرحلة بل يتحولون فيما بعد إلى أدوار المراقبين من بعيد والناصحين لأولادهم عند حاجتهم إلى النصيحة والإرشاد.


طرق العناية بالأطفال

العناية بتغذية الأطفال

تعتبر العناية بتغذية الأطفال من الأولويّات الواجب على الأمهات والآباء الانتباه لها الحرص عليها وذلك من اليوم الأول لولادة الطفل وطوال فترة حياته، وذلك من خلال تفضيل الرضاعة الطبيعية للطفا عن الرضاعة الصناعية خلال الستّة أشهر الأولى من حياته، إلّا في الحالات التي لا تنتج فيها الأم كميات كافية من الحليب للطفل الرضيع، والبدء بإضافة الأطعمة والوجبات الطرية إلى نظامه الغذائي بعد الستّة أشهر الأولى، مع الحرص على تقديم جميع أنواع وأصناف الأكل للطفل خلال أوّل سنتين من حياته حتّى يعتاد الطفل عليها جميعها، وحتّى يتمكّن من الحصول على القيمة الغذائيّة الكاملة دون أي نقص.

العناية بنظافة الأطفال

الأطفال تماماً كغيرهم من الراشدين والبالغين يتضايق الأطفال إذا ما بقوا لفترة طويلة دون استحمام، ويتوجّب على الأمهات توفير الجو الدافئ للأطفال عند الاستحمام وإبعادهم عن كل مصادر الهواء البارد أثناء وبعد الاستحمام لتجنب إصابتهم بالبرد والمرض، كما يحتاج الأطفال إلى تغيير الحافظات حال اتّساخها لتجنّب إصابتهم بتسلّخ الجلد في منطقة الحفاظ، مع الحرص على بقاء ثيابهم نظيفة وتغيرها لهم في حال اتّساخها، وغسل اليدين والقدمين والأماكن المكشوفة من الجسم بعد اللعب في الخارج.

العناية بنفسية الأطفال

تفسر العديد من نظريات علم النفس العقد النفسية التي تظهر لدى البالغين بكونها ناتجة من التجارب السلبيّة التي تحدث مع الطفل خلال السنوات الأولى من حياته، ويتوجب على الوالدين هنا توفير الجو الأسريّ الصحيّ والسوي لأطفالهم، ممّا يساعدهم على النموّ بعيدين كلّ البعد عن التعرّض للصدمات والعقد النفسيّة التي قد تجعل منهم مضطربين نفسياً أو مجرمين شرسين، بالإضافة إلى تعبير الوالدين عن حبهم لأطفالهم بشكل متكرر من خلال القول والفعل، وإبقائهم لمشاكلهم الخاصة بعيدة عن أعين أطفالهم مع ضرورة حلها بشكل فوري وجذري قبل تفاقمها واستعصائها.

إرشادات ونصائح أخرى للعناية بالأطفال

  • غسل اليدين قبل التعامل مع الأطفال، لأنّهم لا يمتلكون جهاز مناعة قوي، وبالتالي تسهل إصابتهم بالعدوى والأمراض. تجنّب هزّ الطفل لأي سبب، لأنه قد يتعرض لنزيف في الدماغ، الأمر الذي قد يؤدي إلى الموت.
  • التأكد من أنّ الطفل مثبت بشكل جيد وآمن في مقعد السيارة أو عربة الأطفال؛ حتى لا يتعرض للأذى.
  • وضع اليدين وراء رأس الطفل، حيث يجب دعم رأس الطفل والتقليل من تحريكه، كي لا يتضرر الطفل.
  • تقميط الطفل بشكل سليم، وذلك عن طريق جعل اليدين قريبة من الجسم، مع إمكانية السماح بتحريك الساقين، وخاصةً خلال الأسابيع الأولى من الولادة، فذلك يُشعر الطفل بالدفء والأمان.

العلامات والظواهر التالية عند الطفل حديث الولادة، فهي أعراض خطيرة عند المولود توجب مراجعة الطبيب فور حدوثها .

  • ارتفاع درجة الحرارة وانخفاضها .
  • ضعف الرضاعة والبكاء والحركة .
  • الازرقاق .
  • الاصفرار .
  • الشحوب .
  • التشنجات والحركات غير الطبيعية .
  • السعال وضيق التنفس .
  • الاستفراغ، الإسهال، الإمساك .
  • نزف السرة أو نزف من موضع الختان .
  • يجب عرض الطفل على طبيبه بعد ثلاثة أشهر للاطمئنان على وضعه العام وعلى وضع الورك للتأكد من عدم وجود خلع وركي لديه .



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.