العناية بالجسم

يمكن تقسيم روتين العناية بالجسم إلى عناية يومية وأسبوعية، أو عناية غير مكلفة تمارسها كجزءٍ من روتينك دون أن تشعر ولا تستغرق منك وقتاً، وعناية أخرى ستطلّب بعضاً من وقتك واهتمامك كل فترة لتحصل على أفضل نتيجة لتفتيح الجسم وتنعيمه. ويشمل ذلك العناية بالوجه واليدين والقدمين والشعر والبشرة بشكلٍ عام بجانب الحفاظ على صفاء ذهنك وصحتك البدنية والجثمانية، وهنا نساعدك على تقديم أفضل رعاية لكل جزء من جسدك على حدى.


وصفات العناية بالجسم، الوجه واليدين:

1- للتخلص من اسمرار الوجه

اسمرار بشرة الوجه من المشكلات اليومية الشائعة. للتخلص منها، يوزع القليل من الزبادي أو الروب على بشرة الوجه ويترك لمدة نصف ساعة أو أكثر قبل أن يشطف جيداً. مع احتواءه على حمض اللاكتيك، يعمل الزبادي كعامل فعّال لتفتيح البشرة والتخلص من اسمرارها.

2- تفتيح الأماكن الداكنة

يتميز عصير الليمون بخواصه الفعّالة لتفتيح الأماكن الداكنة من الجلد. كما يتميز بخواصه المضادة للبكتيريا والمطهرة، مما يساعد على تقشير طبقات الجلد الميت. يُخلط القليل من مسحوق الكركم مع عصير الليمون للحصول على خليط متجانس يوزع على الجلد ويترك لمدة 15 دقيقة قبل أن يشطف بالماء الفاتر.

3- تجاعيد العين

تظهر الخطوط الدقيقة حول العين أولاً كأحد الآثار الأولية للشيخوخة المبكرة. للتغلب عليها، يستخدم كلا من العسل والحليب البارد. تخلط كمية بسيطة من العسل الأبيض مع الحليب مع التسخين قليلا حتى تمام التجانس. يوزع الخليط حول العين ويترك لمدة 20 دقيقة قبل أن يشطف جيدا.

4- تقوية الاظافر

تماما كبشرة الوجه والجسم، تحتاج الأظافر للترطيب بشكل منتظم. تنقع الأظافر في زيت الزيتون لبضع دقائق يومياً للحصول على العناصر المرطبة والتي تساعد على تقوية طبقة الكيراتين المسؤولة عن حماية الأظافر خارجياً.

5- ترطيب الجلد الجاف

لعلاج مشكلة جفاف الجلد، يمكن الاستعانة بأي من الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند. كما يمكن تحضير خليط مغذي من الزبادي مع العسل الأبيض والقليل من عصير الليمون.

6- الاهتمام بالنظافة الشخصية

يساهم الاهتمام في النظافة الشخصية في الحصول على جسم أكثر صحة، كما يعزز الشعور بالرضى تجاه النفس، ويتم الاهتمام بالنظافة الشخصية من خلال الاستحمام وغسل الجسم بالكامل من الرأس حتى أخمص القدمين، والحرص على غسل الشعر بشكل منتظم، واستخدام مزيل العرق، ومستحضرات العناية بالبشرة، والحرص على غسل اليدين بالصابون قبل تناول الطعام، وبعد استخدام الحمام، أو إخراج القمامة، أو بعد تنظيف الأنف، أو السعال بهدف السطيرة على الجراثيم.

7- النوم لساعات كافية

يساهم النوم لساعات كافية خلال الليل في منح الجسم النشاط والطاقة في اليوم التالي، كما يساهم في زيادة تركيز الدماغ، والتذكّر، وحل المشاكل، ومكافحة الأمراض، لذلك ينصح بالنوم بين سبع إلى ثماني ساعات لتجنب الإجهاد والمزاجية في اليوم التالي وتعزيز الشعور بالنشاط.

8- الاهتمام بصحة ونظافة الفم والأسنان

ينصح بتنظيف الأسنان واللثة بعد تناول الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان والخيط الخاص بتنظيف الأسنان، بهدف الحصول على أسنان صحية بشكل دائم، والتقليل من تراكم البلاك والجير عليها، والمحافظة على رائحة فم منعشة.

9-  ترك العادات السيئة

ينصح بتحديد العادات السيئة التي ينخرط بها الفرد، سواء كانت تدخين أو الإكثار من شرب الكحول أو الكفايين، أو حتى تعاطي المخدرات، وبعد ذلك اتخاذ التدابير لتقليلها أو التخلص منها نهائياً.


نصائح هامة لجمال عينيك و جفونك:

  • تناولي ستة أكواب من الماء يوميا على الأقل.
  • انثري المياه المعدنية على وجهك عدة مرات قبل وضع الكريم او الماكياج.
  • احرصي على تناول الفاكهة و الخضار الطازجة بصورة دائمة.
  • يجب الحصول على قدر وفير من النوم لا يقل عن سبع ساعات يوميا.
  • استخدمي وسادة جامدة.
  • إن ممارسة الرياضة البدنية يوميا تفيد عضلات الوجه كماتفيد عضلات الجسم.
  • كثرة التقطيب ( التكشير ) تسبب التجاعيد في الوجه و حول العينين اما الابتسام الدائم فهو يمنع التجاعيد و يبسط عضلات الوجه
  • نظفي وجهك جيدا من الماكياج قبل النوم مع مراعاة استخدام الكريمات المغذية
  • عليك بحماية جلدك من تغييرات الطقس.
  • داومي على عمل تمارين الوجه يوميالتحصلي على النتيجة المرجوة.
  • عليك بأكل الخس و الجزر طازجين لتقوية النظر وذلك لاحتوائهما على فيتامين " أ ".
  • يؤكل التمر ليحفظ بريق العين ورطوبتها و يمنع جحوظهما و يزيل عنها الغشاوة.
  • تؤكل ثمار اللوز لتقوية النظر.
  • يستعمل عصير البقدونس ( نقطتان في كل عين ) ثلاث مرات يوميا للتخلص من الرمد، كما يستعمل مغلي البقدونس (قبضة منه في لتر ماء ) لعمل كمادات توضع على العيون لإزالة الآلام.
  • يستعمل مغلي ورق الخس مضافا إليهماء الورد لاراحة العيون المتعبة وعلاج تورم الجفون.


إرشادات صحية هامة للعناية بالقدمين:

1 - على كل من يمشي كثيرا أثناء النهار غسل قدميه بالماء البارد ثم تجفيفها جيدا، و تدليكهما برفق بقليل من زيت الخروع أو الكريمات الخاصة بالقدمين

2 - عليك برش بودرةالتلك فوق قدميك قبل ارتداء الجوارب

3 - في كثير من الأحيان تكون هناك فقاقيع ممتلئة بسائل اصفر تسبب آلاما شديدة في القدمين، و هذه يمكن إفراغها برفق من هذا السائل بواسطة دبوس مطهر بالكحول أو أي محلول مطهر ثم يتم تغطيتها بقطعة من المشمع المطهر اللاصق ( البلاستر ) و يجب ألا تنزع أو تبدل إلا بعد بضعة أيام حيث يكون الجرح قد جف أو التأم و لا مانع من غسيل القدم و المشمع اللاصق فوقها،أما إذا انفجرت الفقاعة دون أن تشعرين و تحولت إلى جرح فيتم تطهير الجرح بأحدالمطهرات ثم يغطى بمرهم واقي و المشمع اللاصق.

4- إذا كانت هناك تسلخات بين الأصابع ( و التي تنتج غالبا عن الاحتكاك ) فيجب الإقلال من استعمال الصابون فيغسل الأقدام، و معالجة التسلخات بمسحوق خاص بالتسلخات بعد غسل الأقدام بالماء وتجفيفها .

.




يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.