العناية بالأظافر

إن جمال اليدين من الاشياء الضرورية التي تعبر عن جمال الشخص وشخصيته، لان لها تأثير كبير في صنعِ انطباعٍ جيّد عند لقاء الآخرين وخاصةً اللقاء الأول، والحقيقة أن غالبية الناس يُفضلون مصافحة اليد التي أظافرها نظيفة وصحيّة المظهر بدلاً من مصافحة اليد ذات الأظافرٍ المُتّسخة والمُتكسرة، وليس لها أي مظهر أنيق؛ ولهذا السبب يجب الاهتمام بالأظافر، وجعلها في قائمة العناية الروتينية اليومية ويجب أن نتعلم قواعد العناية بالاظافر لتكون صحية وجميلة .


كيفية المحافظة على الأظافر

  • تناول المكملات الغذائية من البيوتين (بالإنجليزية: Biotin).
  • الإكثار من تناول المصادر الغذائية الغنية بفيتامين B7، حيث إنها تُساعد على تحفيز نمو الأظافر، وتطويلها، وتقويتها، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي بشكلٍ كبير على هذا فيتامين، ومنها:[٢]الشعير، والذرة، وصفار البيض، والحليب، والأفوكادو، والبروكلي، والأجبان، والسمك، والدجاج.
  • تقليل تعريض الأظافر للماء.
  • تجنّب تعريض الأظافر للمنظفات المؤذية، والمواد الكيميائية الأخرى.
  • الإكثار من تعريض الجسم للمناخ الدافئ.
  • برد الأظافر باتجاهٍ واحدٍ مرةً واحدةً كل أسبوع، أو في كل مرةٍ تتعرض فيها للتكسر، أو التقشير.
  • برد الأظافر بشكلٍ بيضاوي؛ حيث تبقى قويةً أكثر بهذا الشكل. ترطيب الأظافر يومياً.
  • التوقف عن قضم الأظافر.
  • وضع طبقة من طلاء الأظافر الملوّن، أو غير الملوّن؛ حيث إنّه يوفر طبقة حماية للأظافر، ويُساهم في تقويتها.


علاجات منزلية للعناية بالاظافر:

الأفوكادو: يُعدّ الأفوكادو واحداً من أفضل المرطّبات الطبيعية؛ لأنه يحتوي على كمية من الدهون الصحية، وفيتامين E والبروتين الذي يساعد على حماية الأظافر من التلف، وذلك من خلال مزج ملعقة واحدة كبيرة من لب الأفوكادو وزيت جوز الهند، ووَضْعها على أظافرك بضع ساعات، ثم غسلها بالماء الفاتر.


زيت جوز الهند: يُساعد زيت جوز الهند على تعزيز صحّة الأظافر؛ لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للأظافر، والتي ترطبها وتقويها بشكلٍ فعّال، بالإضافة إلى هذا، فإن زيت جوز الهند يُساهم بشكلٍ كبير في علاج الكثير من المشاكل التي قد تتعرّض لها الأظافر، مثل الالتهابات، أو الفطريات


عصير البرتقال: يحتوي عصير البرتقال على كمياتٍ كبيرةٍ جداً من فيتامين C الذي يشجع بدوره إنتاج الكولاجين، وبالتالي يجعل الأظافر صحيةً، وقويةً، بالإضافة إلى فيتامين C، فإن عصير البرتقال يحتوي أيضاً على حمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic Acid) الذي يساعد بشكلٍ كبير على نمو الأظافر، وتطويلها.

زيت بذور الكتان: يعتبر زيت بذور الكتان إحدى الوصفات الفعّالة في تحفيز نمو الأظافر، والعناية بها؛ وذلك لاحتوائه على كمياتٍ كبيرةٍ جداً من الحمض الدهني أوميغا 3 (بالإنجليزية: Omega-3 Fatty Acids)، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل: فيتامين B، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والليستين (بالإنجليزية: Lecithin)، والزنك، والبروتين، والتي تعتبر جميعها عناصر أساسية لتعزيز صحة الإظافر، بالإضافة إلى هذا فإن زيت بذور الكتان يُساعد على علاج مشاكل الأظافر مثل التكسّر، والجفاف، والهشاشة.

الشاي الأخضر: استخدمي الشاي الأخضر لأنه يقوّي أظافركِ ويمنع اصفرارها، وذلك من خلال نَقْع كوب من الشاي الأخضر، ثم إضافة قطرات من زيت القمح عليه، وتَركه حتى يبرد؛ لتَنقعي أظافرك به مدة 15 دقيقة، ويرجى العمل على تكرار ذلك مرتين أسبوعياً.


الليمون: استخدمي الليمون؛ لأنه يعزز نمو الأظافر ويمنع اصفرارها، وذلك من خلال وَضْع كميات متساوية من عصير الليمون وزيت الخروع أو زيت الأرغان، ثمّ نَقْع أظافركِ بهذا المزيج مدة 10 دقائق، ويرجى تكرار هذه العملية عدة مرات أسبوعياً للحصول على نتائج أفضل

العسل: لأنّه يعدّ مرّطباً طبيعياً يعمل على ترطيب أظافركِ لجعلها أكثر صحة، وذلك من خلال وَضْع العسل على فرشاة طلاء نظيفة، ثمّ توزيعه على كافة الأظافر، وتركه عدة ساعات للحصول على نتائج أفضل.




يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.