إلياس كرام

ولد إلياس كرام في20 أكتوبر عام 1977 في مدينة الناصرة في فلسطين وهو صحفي فلسطيني (من عرب 48) ومراسل قناة الجزيرة في إسرائيل. وإعلامي عربي من مدينة الناصرة في فلسطين، درس العلوم السياسية والإعلام وعمل في إذاعة محلية ثم مراسلا لتلفزيون محلي، قبل أن ينتقل إلى شبكة الجزيرة عام 2003، وهو الانتقال الذي يعتبره نقلة نوعية في حياته المهنية. حيث كان يحلم منذ نعومة أظفاره بأن يكون مذيعا تلفزيونيا. كما أنه يحب أن يعرّف نفسه بالقول: "أنا عربي القومية، فلسطيني المنشأ، حضارتي إسلامية، وديانتي مسيحية".



حياته


عاش إلياس كرام وترعرع في أحضان أسرة غرست في أبنائها حب الأرض والوطن وكان العلم رأسمالها الوحيد. وبالرغم ان جده إلياس ينتمي للديانة المسيحية ولكنه كان من حفظة القرآن الكريم ، وكان والده حنا يعشق القراءة ومن أشد المتمسكين بالقومية العربية والوحدة بين الشعوب العربية. تزوج إلياس كرام في العام 2001 ورزقه الله ثلاثة من الأبناء وهم: ميرا وحنا ومايا.



دراسته


كان إلياس كرام في طفولته يلبس البدلة ويضع ربطة العنق ويقلد مذيعي الأخبار، وخلال دراسته كان الاختيار يقع عليه دائما لإلقاء الخطابات في المناسبات العامة. لطالما حلم بإن يكون مذيعا تلفزيوني. درس إلياس كرّام مرحلة الابتدائي والإعدادي في مدرسة السالزيان في مدينة الناصرة، ثم انتقل إلى مدرسة الإكلركية المطران، حيث استكمل المرحلة الثانوية وتخرج فيها عام 1994 من قسم البيولوجيا. ومن ثم التحق إلياس كرّام عام 1995 بالكلية الأكاديمية في مرج ابن عامر حيث درس الصحافة وتاريخ الشرق الأوسط والعلوم السياسية، وحصل على شهادة البكالوريوس من جامعة حيفا في عام 1998



مؤهلاته وخبراته


عمل إلياس كرام مراسل لشبكة تلفزيون محلية وإذاعة عربية محلية في العام 1996, ثم عمل معد ومقدم للبرنامج الإخباري الصباحي (هذا اليوم) في إذاعة عربية رسمية بإسرائيل في العامين 1997-1998. عمل بعد ذلك محرر في صحيفة "كل العرب" في عام 2000. في عامي 2002-2003 عم مقدم لبرنامج يعنى بقضايا العرب في إسرائيل عبر القناة الخامسة.



التجربة المهنية


كان إلياس مجتهد وطموح ومكافح لا يعرف الكسل حيث عمل كرّام خلال دراسته للصحافة لمدة عام في مجال التسويق لتمويل دراسته الجامعية، ثم حظي بعرض للعمل في إذاعة عربية محلية بين أعوام 1996-1999 مقدم لنشرات الأخبار ولبرنامج حواري صباحي على مدى ساعتين. عمل ايضا خلال الفترة نفسها مراسلا ميدانيا في تلفزيون محلي خلال سنوات 1996-1997. وفي عام 1999 قدم حلقتين من برنامج "ديوان الشرق" عبر فضائية "أي آر تي" عندما كانت الفضائيات العربية في بداياتها، وقد سلط البرنامج الضوء على شؤون الفلسطينيين داخل الخط الأخضر.في العام 2000 التحق إلياس كرام بصحيفة "كل العرب" الصادرة في مدينة الناصرة وقد كان رأس تحريرها شاعر المقاومة الراحل سميح القاسم، وعمل في الصحيفة مراسلا ميدانيا ثم ترقى في السلم الوظيفي إلى درجة محرر، وظل يعمل في الصحيفة إلى العام 2006.



التحاقه بقناة الجزيرة


يعتبر إلياس كرام التحاقه بفضائية الجزيرة عام 2003 نقلة نوعية في مساره المهني، وكان بروزه الإعلامي في الجزيرة لافتا خلال تغطيته للحرب الإسرائيلية على لبنان عام 2006، وبعدها في الحروب المتتالية على قطاع غزة وفي أحداث القدس المشتعلة.


سلط إلياس كرام الضوء في فيلمه الوثائقي "غلاف غزة الهش" الذي عرض على قناة الجزيرة على واقع المستوطنين في البلدات القريبة من غزة عقب حرب عام 2014، والهزيمة التي مني بها الجيش الإسرائيلي على يد المقاومة، وفشله في إعادة الأمن والأمان لهذه المستوطنات. كما أن في رصيده تقارير إخبارية كثيرة عرضت على شاشة الجزيرة، وقدم أيضا نوافذ حوارية عديدة عبر شاشة الجزيرة خلال تغطيات خاصة.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.